الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd April,2006 العدد : 159

الأحد 25 ,ربيع الاول 1427

«نظارات للسمع» ابتكار جديد يمكّن ضعاف السمع من الرؤية والسمع بشكل أفضل

(ماذا؟ دعني أرتدي نظاراتي، لا يمكنني سماعك). قد تبدو هذه العبارة غريبة، ولكن من الممكن أن تصبح شائعة قريبا في هولندا. فقد تم طرح زوج جديد من النظارات حديثا في السوق، لا يعمل فقط على التحسين من ضعف النظر ولكنه قد يعمل أيضا كأداة مساعدة للسمع. وقد طورت النظارات من قبل جامعة ديلفت للتكنولوجية والشركة الهولندية Varibel حيث تهدف لدمج ضعاف السمع اجتماعياً. وعلى الرغم من ان أدوات المساعدة على السمع التي تدخل في الاذن تعمل عادة بشكل جيد في حالة المحادثة في محيط هادئ، إلا ان العديد من الاشخاص الذين يقومون بارتدائها يواجهون مشكلات في البيئات التي تحتوي على ضوضاء. حيث إن الاصوات التي تلتقطها السماعة يتم تضخيمها، إلا أن الضوضاء في الخلفية تتغلب عليها، وتسبب المضايقة وتجعل المحادثة صعبة. كما يمكن أن تجعل هذه المشكلة الاشخاص ينسحبون من الحفلات والاماكن العامة وبالتالي تؤدي إلى التقليل من التواصل الاجتماعي وحتى القيام بالتقاعد مبكرا. تقول شركة Varibel أن نظاراتها يمكنها أن تكشف من أي اتجاه يصدر الصوت، ثم تضخم الكلمات المتحدثة مباشرة إلى مرتدي النظارات مع التخفيض من الضوضاء في الخلفية.
ومما يذكر أن النظارات السمعية التي انتجتها الشركة مجهزة بأربعة ميكروفونات موصلة بضعها بالبعض ومثبتة على كل من ذراعي الاطار، وكل منها يستقبل الصوت. ويتم ارسال الإشارات من خلال الاطار إلى معالج مبيت، يقوم بتحديد الاصوات من خلال احتساب الوقت الذي تستغرقه الإشارات للوصول إلى الميكروفونات المختلفة. ويتم تضخيم كافة الاصوات الاتية من امام مرتدي النظارات، بينما يتم تخفيض الاصوات الاتية من الاتجاهات الأخرى. وهذا يعني ان الشخص الذي يتحدث امام وجه مرتدي النظارات سوف يتم سماعه بشكل واضح حتى في ظل الضوضاء.
ومن الناحية الطبية يقول الدكتور سيتينز، أخصائي الأنف والأذن والحنجرة الهولندي: (انها تعمل بشكل جيد ومثير للدهشة، حيث يمكن للاشخاص السماع بشكل جيد وفي نفس الوقت الرؤية بوضوح - وخاصة في أماكن مزدحمة مثل أماكن الحفلات). وأضاف: (أن النظارات السمعية اظهرت انها تحسن من قدرة الاشخاص على فهم الكلام. هذا وسوف يتم طرح نظارات Varibel بألوان وتصميمات مختلفة وسوف يتم تزويدها بالطاقة من خلال بطاريات قابلة للشحن. وبينما تتوفر حالياً في هولندا فقط، إلا إن مشاركة شركة فيلبس للإلكترونيات فسوف تعمل على نشرها في اسواق أخرى عالمية في المستقبل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved