الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd April,2006 العدد : 159

الأحد 25 ,ربيع الاول 1427

شركة سبرنت تقدم خدمة المحمول لاقتفاء أثر الأطفال
«مُقتفي أثر العائلة» يساعد الآباء في تعقُّب أبنائهم
قدمت شركة سبرنت نكستيل وهي الشركة رقم 3 في تقديم خدمات المحمول في الولايات المتحدة خدمة لاسلكية لتساعد الآباء في العثور على أبنائهم في نفس الوقت الذي تقوم فيه بعمل مناقصة لتوسيع انتشارها في سوق الخدمات العائلية. وتُمكن هذه الخدمة الآباء من تحديد مكان أبنائهم الذين يحملون هواتف محمولة وذلك عن طريق النظر إلى خريطة موجودة على هواتفهم المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر. ويمكن للآباء ايضاً ان يقوموا ببرمجة هذه الخدمة لتقوم بإرسال رسالة نصية في وقت مُحدد كل يوم أُتوماتيكياً للتأكد من أن الاطفال قد وصلوا إلى المنزل أو إلى المدرسة.
وتهدف الخدمة التي تسمى (اقتفاء أثر العائلة) إلى الربح من خلال تكنولوجيا سبرنت لتحديد الموقع، ويجب على مُنافسيها بموجب القانون وضعها في الهواتف المحمولة لكي يتمكن رجال الأمن من تحديد موقع المُستغيث الذي يستخدم خدمة 911 للطوارئ. وتعرض خدمات سبرنت بيانات مثل, عنواين الشوارع القريبة من الطفل وتتراوح دقة القراءة ما بين 2 الى مئات اليردات قطراً حول الطفل.
وتُنبه الطفل أيضاً, من خلال رسالة نصية ان والديه قد قاما بتفقُد موقعه.
وصرحت شركة والت ديزني الاسبوع الماضي التي تقوم بتأجير مساحة على شبكة سبرنت لبيع خدمات مُستخمة الاسم الخاص بها, أنها تُخطط للدخول الى سوق خدمات الاسرة, وذلك من خلال خدمات مُتضمنة خدمة تحديد الموقع مماثلة لخدمة سبرنت.
هذا، وأصبحت باقات خدمات المحمول المُصممة لتُناسب العائلات هي مُفتاح النجاح بالنسبة لشركات خدمات المحمول التي تقوم حالياً بالحصول على تقريباً 60 % من المشتركين الجدد عن طريق الخصومات التي تقوم بها على الخدمات العائلية, وذلك طبقاً لشركة يانكي جروب للأبحاث التكنولوجية. وتقول مارينا أموروسو من شركة سبرنت (محلل شركة يانكي جروب الذي يرى أن شركة أسبرنت تملك تقريباً 12% من أسهم سوق الخدمات العائلية أو أقل من نصف ما تملكه سينجولار وايرلس وفرزيون وايرلس، ولكن شركة سبرنت قد قامت بالتفوق على أكبر منافسيها بهذه الطريقة).
وتعتقد أموروسو أن الآباء الذين يريدون فقط معلومات عن المكان ربما سيفضلون عرض سبرنت، و(أن شركة سبرنت قد قامت بالتقصير في هذا المجال؛ وذلك لأنها لا تملك تقريباً أسهما كثيرة في السوق وذلك لأن خدمة شركة ديزني, التي ستبدأ في يونيو القادم, تُمكن أيضاً الآباء من التحكم في وقت ومدة استخدام أطفالهم لهواتفهم المحمولة الأمر الذي سيكون محل أعجاب نوع آخر من العائلات).
وأشارت أموروسو إلى أن خدمة سبرنت تُعد الأولى من نوعها في الولايات المتحدة. وتقول أموروسو: (ولكن التسعة والتسعين دولارا, التكلفة الشهرية لهذه الخدمة والطلب القليل على خدمة اقتفاء أثر الناس من الممكن أن يقيدوا نجاح سبرنت لزيادة عدد المستهلكين في استخدام أحدث عرض).
ويضيف قائلاً: (ستظل هذه الخدمة مُهمشة إلى أن يتم تخفيض سعرها)، كما أن ما نسبته 2% تقريباً من المشتركين في الولايات المتحدة مهتمون بخدمات اقتفاء الأثر. ولم تذكر شركة ديزني كم ستكون تكلفة هذه الخدمة وذلك بجانب الوعد بأسعار مغرية.
تقول شركة سبرنت إن خدمة تحديد الموقع ستعمل على 17 هاتفا من هواتفها, ومن الممكن أن تُستخدم هذه الهواتف لتحديد موقع أطفال يستخدمون أكثر من 30 نوعا من الهواتف المحمولة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved