الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd April,2006 العدد : 159

الأحد 25 ,ربيع الاول 1427

رجل أعمال يصمم لعبة إلكترونية ويذهب بلاعبيها للفضاء

بعد شهور من الاستعدادات أماط رجل أعمال شهير اللثام عن لعبة جديدة تسمى SpaceShot وهي لعبة للتنبؤ بالأحوال الجوية يشارك فيها اللاعبون عبر الإنترنت. أما جائزة من يفوز في هذه اللعبة فهي رحلة إلى الفضاء الخارجي.
وتأتي هذه الخطوة في إطار المساعي المبذولة حالياً بهدف توطيد فكرة الرحلات الفضائية ونشرها.. كما يمثل هذا المشروع استراتيجية جديدة للاستثمار في رحلات القطاع الخاص إلى الفضاء، ليس من خلال بناء السفن الفضائية، ولكن من خلال الاستغلال الناجح للاهتمام العام في منافسة لجمع المال تكون جائزتها الخروج من هذا العالم.
يقول دينكين، رجل الأعمال ومصمم اللعبة بمناسبة الافتتاح، (عندما كنت طفلاً، كانت هناك وعود بأن الفضاء سوف يكون للجميع، وسوف تكون لعبة SpaceShot الأولى لتنفيذ هذا الوعد).
ولا تعد SpaceShot اللاعب الوحيد في سوق المسابقات الفضائية، فهناك شركتين خاصتين أخريين في المجال الفضائي، وهما شركة Virgin Galactic البريطانية وشركة Space Adventures الأمريكية، التي قامت بعرض رحلات فضائية تحت مدارية من خلال العروض الترويجية.
وعلاوة على ذلك فإن Virgin Galactic تعمل مع شركة شقيقة وهي Virgin Skill، في لعبة عبر الإنترنت سوف تقدم في النهاية جائزة تتمثل في رحلة إلى الفضاء.. إلا أن البداية تبقى محسوبة مشروع (دينكين) الأول، وذلك في الحصول على مال مقابل صور للفوز برحلة إلى الفضاء.
وفيما يلي طريقة عمل اللعبة:
مقابل 3.50$ للعب لمرة واحدة يضع المستخدمون توقعاتهم للأحوال الجوية في اليوم التالي في الحديقة المركزية في نيويورك، كما هو مسجل من خلال خدمة الأحوال الجوية الوطنية: درجة حرارة مرتفعة أو منخفضة، جو حار أو رطب. بعد ذلك يتم تكوين زوجين من المستخدمين ضد بعضهم البعض في (المستوى الأول) من المنافسة، والزوج الذي يمكنه تقديم توقعات قريبة يمكنه التقدم إلى المستوى التالي للعب مرة ثانية وهو مشابه لدوري كرة السلة March Madness .
وفي هذه الحالة يتعين على الفائزين الانتقال إلى أعلى أكثر من ثلاثة مرات من خلال المستويات المتعددة للمسابقة، وهي 17 مستوىً على وجه التحديد. كما أنه بالإمكان كذلك البدء في مستوى أعلى من خلال دفع مزيد من المال. على سبيل المثال، إذا دفعت 150.000$ سوف تصل إلى المستوى (17).
وتؤدي هذه الألعاب إلى جائزة كبرى واحدة: رحلة على متن المركبة الفضائية المدارية Rocketplane التي سوف يتم بناؤها في اوكلوهاما (بقيمة حوالي 200.000$) زائد 100.000 دولار إضافي لتغطية الضرائب والمصروفات الأخرى. كما يمكن للفائز أن يتطلع أيضاً إلى جائزة نقدية تبلغ 150.000 $، مع العلم أن هذا الرقم قد يتم تعديله بمرور الوقت.
وحول الجائزة الكبرى البديلة يقول دينكن: (إنني أخشى أن تكون مرتفعة للغاية، ولكنني أتوقع أن تكون نقطة جيدة للبداية).
وعلى كل بطولة أن تجذب حوالي 131.072 عملية دخول في المستوى الأول، ولكن يتعين تسجيل كافة التوقعات في نفس اليوم.
وقال دنكين في حديث مع موقع MSNBC.com (إن ابتكاري هنا هو السماح لنا بتفكيك المركزية، فإذا كان هناك مئات الآلاف يلعبون كل يوم، من المحتمل أن تنتهي المسابقة خلال 17 يوماً).
ولكنه أضاف (في حالة أن المسابقة بطيئة، قد ينتظر الشخص الأول الذي يصل إلى المستوى 17 لفترة).
انتظار الرحلة الفضائية
كما سوف ينتظر الفائزون كذلك مدة زمنية لا بأس بها كي يحصلوا على موعدهم مع تدريبات انعدام الوزن: فالجدول الحالي لسفينة Rocketplane يتطلب أن تبدأ الرحلات في 2007 ، بينما لا تزال السفينة الفضائية تحت الإنشاء. ولا يوجد تأكيد حتى الآن حول ما إذا كانت هناك أي سفن فضائية مدارية جاهزة للطيران خلال السنتين القادمتين.
وهناك قضية أخرى تتعلق بالوضع القانوني للعبة SpaceShot. فقد وصفت الشركة بشكل دقيق منافسة التوقعات بالأحوال الجوية على أنها لعبة مهارات ولا تعتمد على الفرص.
هذا لأن لعب الفرص تخضع لقيود كثيرة أو قد يتم حظرها.
ومع ذلك، فإن كل ولاية سوف يكون لها مطلق الحرية للموافقة على وجهة نظر SpaceShot.
وأضاف دينكين (إذا قام أي مدع عام بالاتصال بي وقال يرجى منع ولايتي من المشاركة، سوف أقوم بذلك ويتم ذلك عادة من خلال رفض تسجيلات البطاقات الائتمانية من هذه الولاية).
وأخيراً يقول دينكين: إن SpaceShot تعاقدت مع Rocketplane لمئات من الرحلات التي تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات.
ويأمل أن يؤدي هذا المشروع إلى دفع حركة الازدهار في مجال السفر المداري، ليس فقط بالنسبة ل Rocketplane، ولكن كذلك لصناعة الرحلات الفضائية الشخصية ككل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved