الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd April,2006 العدد : 159

الأحد 25 ,ربيع الاول 1427

قاض أمريكي يلغي العمل بقانون يمنع بيع ألعاب الفيديو العنيفة

أقرّ أحد القضاة الأمريكيين بعدم دستورية قانون الولاية الذي يقوم بتجريم بيع ألعاب الفيديو العنيفة لأيّ شخص أقل من 17 عاماً؛ لأن هذه الأساليب الترفيهية تحميها مادة حرية التعبير في التعديل القانوني الأول. وقد قرر القاضي أن ألعاب الفيديو هي صورة من صور التعبير المبتكرة التي يقوم بحمايتها التعديل القانوني الأول، كما أنها تحتوي على عمل فني وفنون تخطيطية, وموسيقى, وقصة, وشخصيات مُماثلة للأفلام والبرامج التلفزيونية, وتعدّ هذه من أساليب حرية التعبير التي يحميها القانون.
وقد مثل الحُكم عائقاً آخر أمام السياسيين والناشطين ضد الألعاب الذين شنوا حملة للحصول على هذه القيود، إلا أنه في السنوات الأخيرة أقرت المحكمتان الاستئنافيتان السابعة والثامنة والقضاة الفيدراليون في واشنطن وإلينوي وكاليفورنيا بأن هذه القوانين غير دستورية.
وقال باول سميث, وهو شريك في المكتب القانوني (جينر آند بلوك)، والذي يُمثل جمعية برامج الترفيه وجمعية بائعي برامج الفيديو في الدعوى القضائية: (طالما أنهم ما زالوا يخسرون، وفي مُعظم الأوقات لا يقومون بالاستئناف؛ ففي الغالب لن تتغير الأمور).
من ناحيته يقول كراج أندرسون, أستاذ علم النفس في جامعة لوا التابعة للولاية, والذي عرض أن يقوم بالشهادة نيابة عن مشيجان: (إن العنف المُقلد من الممكن أن يتحول إلى أفعال أوتوماتيكية, عن طريق التعرض المُستمر لها). إلا أن دراسات دكتور أندرسون لم تثبت وجود أي دليل على وجود علاقة بين ألعاب الفيديو العنيفة والسلوك العنيف الموجود لدى مستخدمي هذه الألعاب.
لقد فشلت الأبحاث حتى الآن في إثبات أن ألعاب الفيديو قد دفعت أي شخص إلى ارتكاب عمل عنيف, وهذا هو ما يعنيه الإحساس بالعدوانية, أو قد تسببت في ارتفاع نسبة العنف في أي مكان.
من ناحية أخرى حاول السياسيون الذين يساندون وجود قوانين أكثر تستهدف ألعاب الفيديو, تحرير شيكات بمبالغ كبيرة للباحثين, آملين أن يتوصلوا إلى دراسات أكثر إقناعاً؛ فقد قام أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الشهر الماضي بالتعاون مع هيلاري كلينتون من نيويورك بإقناع لجنة من مجلس الشيوخ بالموافقة على دراسة شديدة التأثير عن أثر استخدام وسائل الإعلام الإلكترونية.
وأدت الأنباء التي وردت العام الماضي عن وجود مشاهد خادشة للحياء في لعبة روكستار (جراند ثيفت أوتو: سان أندريس) أيضاًً، إلى تذمّر السياسيين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved