الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd April,2006 العدد : 159

الأحد 25 ,ربيع الاول 1427

شراكة مصرية أمريكية لتصدير خدمات التكنولوجيا للشركات بالمنطقة والعالم
* القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد محمد:
أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري على أن السوق المصري أصبح قاعدة للكفاءات والمواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأصبحت الشركات العاملة في هذا القطاع قادرة على المنافسة العالمية والتصدير لا سيما في مجال هندسة البرمجيات. وأضاف الوزير أنه على مدى السنوات العشر الماضية تراكم العديد من الخبرات في هذا المجال سواء في مجال أمن المعلومات أو تطوير البرمجيات أو خدمات الاتصالات، وأصبح هناك خبراء مصريون كثيرون، ولم يعد هناك حاجة ملحة لطلب المساعدة من الخارج في هذا المجال كما كان الحال من قبل.
وجاءت الاحتفالية التي أقامتها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بمناسبة موافقة معهد هندسة البرمجيات الأمريكي (SEI) على اعتبار مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات شريكا استراتيجيا للمعهد في الشرق الأوسط وأفريقيا والترخيص للمركز بتقديم خدمات الاستشارات والتقييم للارتقاء بجودة صناعة البرمجيات في جميع دول العالم ما عدا أمريكا. وقال المهندس محمد عمران الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إن هذا الاعتراف الدولي بمستوى مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات وقدرته وكفاءته تقديرا للجهود التي يقوم بها المركز على المستوى القومي منذ انشائه وبدء نشاطه عام 2002، وقد اشترك المركز مع خبراء التقييم الدوليين والمعتمدين في تقييم المستوى الفني لشركات البرمجيات المصرية لرفع القدرات الفنية وكذلك التنافسية لهذه الشركات في السوق العالمي. وشارك في الاحتفالية المهندس مجدي خير الله رئيس غرفة البرمجيات باتحاد الصناعات والمهندس وليد جاد رئيس جمعية اتصال التي تضم الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر، حيث أكدا على حرصهما على تنمية قدرات الشركات المصرية لخدمة السوق المحلي ودعم القدرة على التصدير للخارج.
كما شارك كل من ريتشارك كوكس رئيس شبكة شركاء معهد (اس إي آي) الأمريكي وميري أوت نائب مدير هيئة المعونة الأمريكية، حيث أشادا بما حققته الحكومة المصرية والشركات المصرية من تميز في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يدفع المؤسسات العالمية إلى تعزيز التعاون معها خصوصا في ظل توافر كوادر وكفاءات بشرية في هذا السوق.
ومن جانبه قال الدكتور جمال محمد علي رئيس مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات إنه بمقتضى هذا الترخيص يقدم المركز خدمات الاستشارات والتقييم لشركات البرمجيات المصرية بتكلفة منخفضة تتناسب مع القدرات المالية لهذه الشركات، مشيرا الى أن تكلفة هذه الخدمات تبلغ حوالي 100 ألف دولار للشركة الواحدة بالاستعانة بخبرات أجنبية، كما يتيح الترخيص للمركز المصري القيام بأعمال التدريب وتقييم المستوى الفني للشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات في مصر ودول العالم من خلال خبراء مصريين يتم تأهيلهم والترخيص لهم للقيام بهذا العمل من خلال نموذج القدرات (سي ام ام). وأضاف أن المركز يمكنه بذلك تقديم هذه الخدمات للشركات العاملة في المنطقة العربية وأفريقيا وباقي دول العالم بما يؤهل المركز كبيت خبرة عالمي لتقديم هذه الخدمات وذلك تماشيا مع سياسة الدولة في زيادة تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات وبما يحقق زيادة في الدخل القومي.
وأوضح الدكتور جمال محمد علي أنه بالتعاون مع برنامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع لهيئة المعونة الأمريكية ساعد المركز في تنفيذ أنشطته لدعم شركات البرمجيات المصرية منذ أواخر عام 2002 الذي يتمثل في تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية للشركات واستضافة خبراء متخصصين من الخارج لتقديم الاستشارات وتقييم المستوى الفني للشركات ودعمها ماديا لتقليل التكاليف التي تتحملها الشركات للنهوض بالقدرة التنافسية لها في السوق العالمي.
وقد بدأ مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات في اتخاذ الإجراءات التنفيذية بتمويل من هيئة المعونة الأمريكية لإعداد وتأهيل كوادر مصرية ليصبحوا مدربين معتمدين ومقيمين دوليين، حيث سيتم إيفاد خبيرين من المركز لحضور البرنامج التدريبي الخاص بتأهيل المدربين المعتمدين الذي سيعقد في شهري أبريل ومايو 2006 بولاية بتسبرج الأمريكية.
وسيقوم بمتابعة هذين الخبيرين مدربون معتمدون من معهد هندسة البرمجيات الأمريكي (إس إي آي) ليصبحوا مؤهلين لتدريس المقررات المرخص للمركز تدريسها في مصر ودول العالم عدا الولايات المتحدة، ومن المتوقع بدء تقديم هذه الخدمات التدريبية خلال الربع الأخير من العام الحالي.
كما سيتم إرسال خبيرين من المركز لحضور البرنامج التدريبي الخاص بتأهيل مقيمين دوليين في أواخر العام الجاري ليصبحوا مؤهلين اعتبارا من عام 2007 لتقييم شركات البرمجيات في مصر ودول العالم حتى يتمكن المركز من تقديم خدماته على المستوى الدولي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved