الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd May,2004 العدد : 70

الأحد 4 ,ربيع الثاني 1425

شركة أوبرا تضيف خاصية الصوت لأداة التصفح
قامت شركة أوبرا بإضافة خاصية الصوت لأداة التصفح لديها مما يسمح للمستخدمين بتصفح الشبكة ووضع نماذج على الشبكة تعمل بالصوت من خلال التحدث مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، بالإضافة إلى قيام محتويات المواقع على الشبكة بإعادة القراءة عليهم.
ومما يذكر أن النسخة القادمة من أداة التصفح سوف تطرح خلال شهرين كما ذكر الرئيس التنفيذي لشركة أوبرا، جان تيتزشنر، مما يعني أن هذا المنتج سوف يطرح تقريبا في نفس الوقت الذي سيتم فيه طرح منتج مايكروسوفت (سيرفر التحدث) أو speech server الذي تم تصميمه لتحسين الطريقة التي تتعامل بها الخوادم مع الأوامر المنطوقة.
وسوف تشمل أداة تصفح أوبرا تكنولوجية الكلام من شركة IBM التي يطلق عليها EMBEDDED VIAVOICE والتي سوف تتوفر من خلال تحميلها مجانا من شبكة الإنترنت مع إعلانات، بالإضافة إلى نسخة مدفوعة الثمن بدون إعلانات. وقال تيتزشنر ان جزءا من هذا المنتج ينطوي على التحكم في أداة التصفح من خلال الصوت، بالإضافة إلى استخدام صفحات مع وضع رموز Xhtml + VOICE X+V فيها.
وبجانب فوائد النظام الجديد الواضحة بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، قال تيتزشتر ان هناك تطبيقات خاصة لاستخدام الكمبيوتر في السيارة حيث يمكن للسائق القيام بمهام على الكمبيوتر أثناء القيادة من خلال الصوت والحصول على رد فعل صوتي بدلا من النظر إلى الشاشة.
كما قامت شركة أوبرا أيضا بطرح عرض شرائح كمثال للتطبيق المحتمل لوظيفة الصوت، ومن خلال الدمج بين برنامج أوبرا SHOW مع الصوت، يمكن للمستخدمين تقديم عروض وابلاغ أوبرا من خلال الأوامر الصوتية أن تقوم بالتوجه إلى الشريحة التالية بدون ضرورة الاقتراب من الكمبيوتر وضغط على زر اسفل الصفحة. وقال ايجور جابلوكوف، مدير برنامج المخاطبة بشركة IBM ورئيس مجلس إدارة منتدى VOICEXML انه يمكن لهذا العرض أن يسمح لنا بالتفاعل مع المحتويات على الشبكة بطريقة طبيعية حيث يتم إدماج الكلام مع الأنماط الأخرى من المدخلات والمخرجات، وسوف يتم ذلك أولا في أجهزة الكمبيوتر الشخصي وفي المستقبل القريب من خلال أجهزة مثل الهواتف الخلوية وPDA. يذكر أن شركة أوبرا سوف تعمل على توفير أداة التصفح المدمجة من IBM باللغة الإنجليزية لبرنامج ويندوز حيث سوف تستهدف في البداية العملاء من الشركات والمطورين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الرياضة نت
برمجة
شات نت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved