الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd May,2004 العدد : 70

الأحد 4 ,ربيع الثاني 1425

طالب كمبيوتر متحمس يصمم حلاً لقراءة الخرائط للمكفوفين
* إعداد :أميمة كامل
يعرف البروفيسور جاري بيشوب بجامعة نورث كاليفورنيا شابيل هيل أن فرصة القيام بعمل متميز تحمس الطلبة، وقد أشعل حماس هذا البروفيسور في مجال علوم الكمبيوتر واستخدامه لمساعدة المجتمع إلى بذل جهود من قبل طلبة الجامعة لجعل المعلومات سهلة الوصول إليها بواسطة المعاقين بالإضافة إلى قيامهم بعمل مفيد في الوقت نفسه.
ويعتبر منتج BAT أو (نظام قراءة الخرائط سمعياً بواسطة فاقدي البصر) أول قصة نجاح في هذا المضمار، حيث تم تصميم هذا المنتج بواسطة الطلبة (لتزويد الطلبة الذين يعانون من مشاكل بصرية بوسيلة لاكتشاف الخرائط ووضعهم في موقف متساوي مع زملائهم الطبيعيين).
ومما يذكر أن اجتماع عقد بين البروفيسور بيشوب وجاسون موريس وهو طالب فاقد للبصر بنفس الجامعة هو الذي أطلق شرارة البدء في تصميم نظام BAT، حيث كان بيشوب مهتم منذ مدة طويلة بالتكنولوجية التي تساعد المعاقين وعندما شاهد موريس في حرم الجامعة انطلقت الفكرة في ذهنه.
وكانت دراسات موريس تتطلب العمل مع الخرائط، حيث قام باستخدام الخرائط التي تعلم باللمس وهي خرائط تحتوي على معلومات مثل الارتفاعات وأسماء المدن، على سبيل المثال، والتي يمكن فهمها من خلال اللمس إلا أن ذلك لم يكن يلبي حاجاته بالكامل، ولذلك قام البروفيسور بيشوب بطرح برنامج للطلبة في ربيع عام 2002 عن هندسة برامج الكمبيوتر وتحداهم لتصميم منتج يلبي احتياجات العميل، وقام خمسة طلاب بتكوين فريق فيما بينهم وتعهدوا بمواجهة هذا التحدي.
وقرر الطلبة لقاء موريس لفهم احتياجاته ومن ثم القيام بتصميم حل يعمل على الكمبيوتر حيث قاموا بتصميم منتج BAT الذي عمل على تحسين الخريطة الرقمية لإنجلترا القديمة من خلال عدة خصائص للمعاقين تدعم الاستكشاف بواسطة المستخدم فاقد البصر، فعند قيام المستخدم بتحريك المؤشر على الخريطة، تقوم خاصية تحويل النص إلى كلمات بتقديم المعلومات شفهياً، ومن خلال استخدام المؤشر ولوحة المفاتيح الرقمية يمكن للمستخدم الاستفسار عن أسماء المواقع والأنواع والحصول على معلومات تتعلق بالارتفاعات مع طريقة كتابة أسماء المدن وتسهيلات أخرى عديدة.
وكان المنتج مفيداً للغاية للعميل جاسون موريس بحيث تمكن من استخدام التكنولوجية للمساعدة في أبحاثه مما ساعده على كتابة بحث التخرج. وبنهاية الفصل الدراسي، أصبح الطالب توماس لوجان منهمكاً في مشروع BATS حيث قام بمبادرة منه وبتشجيع من البروفيسور بيشوب بالبحث عن طريقة للاحتفاظ باستمرار المشروع وتطويره أثناء الصيف. وقام لوجان وبيشوب باستكشاف عدة طرق قبل الوصول إلى توم ماكميل، مدير علاقات الجامعات بشركة مايكروسوفت. وبعد دراسة وافية، اقتنع ماكميل بأن الطلبة والبروفيسور في طريقهم لتحقيق إنجاز عظيم، وأضاف: (لقد كانوا يقومون بأشياء كثيرة صحيحة وبالطريقة الصحيحة وفي الوقت الصحيح ولذلك قررنا المشاركة والمساعدة).
وقام بتقديم الدعم لهذا المشروع من خلال برامج الكمبيوتر ومكونات الكمبيوتر والكتب. كما ساعد الفريق أيضاً على الاتصال بمجموعة تكنولوجية المعاقين بشركة مايكروسوفت. جدير بالذكر أن مشروع BAT ما هو إلا البداية للبروفيسور بيشوب وطلبته، حيث إن مشروعهم الأول في تكنولوجيا ذوي الاحتياجات الخاصة أدى إلى مشاريع متعددة واستمر حماس البروفيسور للقيام بالأبحاث في مجال الكمبيوتر لخدمة المجتمع بما في ذلك المعاقين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الرياضة نت
برمجة
شات نت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved