الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd May,2004 العدد : 70

الأحد 4 ,ربيع الثاني 1425

جهاز يستخدم بصمة الإصبع
سؤال عام: هل يوجد جهاز يستخدم بصمة الإصبع و يمكن توصيله مع الكمبيوتر بحيث يمكن تسجيل حضور وغياب الموظفين أو وقت الانصراف في قاعدة بيانات أكسس 97 خاصة كل يوم ؟
وفي حالة وجود هذا الجهاز فالسؤال الأول: هل الجهاز يتم توصيله مع الكمبيوتر ؟
السؤال الثاني: كيفية إدخال بصمات الموظفين إلى جهاز الكمبيوتر وتخزينها في قاعدة بيانات أكسس 97 عن طريق جهاز البصم ؟
السؤال الثالث: عندما يقوم الموظف بوضع إصبعه في مكان البصم على جهاز البصم ثم إعطاء أمر الإدخال للجهاز فكيف تتم عملية تسجيل الموظف حضور أو غياب أو انصراف (هل يوجد زر خاص بالحضور والغياب و زر آخر خاص بوقت الانصراف؟).
السؤال الرابع: كيف تتم عملية مقارنة بصمة الموظف المدخلة عند البصم في الصباح أو أي وقت وبصمة نفس الموظف المخزنة في قاعدة البيانات أكسس 97 لتسجيل الحضور أو الغياب أو وقت الانصراف كل يوم ؟
السؤال الخامس: هل يمكن برمجة جهاز البصم بلغة فيجوال بيسك 6.0 أو الجهاز معه برنامج تشغيل خاص به يخزن الحضور و الغياب والانصراف في قاعدة بيانات خاصة به كل يوم ؟
أرجو من فريق الخدمات التقنية أن يجيب عن هذه الأسئلة بإرسال الشرح الكافي واللازم عن هذا النظام، ولكم جزيل الشكر والعرفان.
عماد عبد السلام سعد
الرد: يوجد عدد من الأجهزة التي تدعم هذه الخاصية وهي قراءة البصمة للموظفين وتسجيل وقت الحضور والانصراف وبيان وقت التأخير وعدد ساعات الدوام لكل موظف، ويتكون النظام ككل من:
1 جهاز تسجيل البصمات: حيث يتم إدخال اسم الموظف ورقمه وتسجيل بصمته من خلال هذا الجهاز الذي هو يشابه جهاز سكانر مصغر ذي مواصفات عالية لأخذ البصمة للموظف وتتم لمرة واحدة لكل موظف عند تسجيل البيانات.
2 بطاقات للموظفين: حيث يتم قراءة البطاقة أولا ومن ثم يتم مقارنة البصمة و يتم تسجيل الدخول أو الخروج وهذه البطاقات تحتاج إليها في حالة ما إذا كان عدد الموظفين كبيرا بحيث يتم الاستجابة بالسرعة المطلوبة المقارنة بالبصمة وحيث إنه إذا كان لديك موظفين VIP يمكنك وضعهم في هذه القائمة وهم الذين يحتاجون البطاقات مثلا 10 موظفين.
3 جهاز قراءة البصمة: وبه يتم تسجيل أوقات الدخول والخروج وقراءة بصمات الموظفين بشكل يومي عند بوابات الدخول والخروج.
4 جهاز كمبيوتر: حيث يتم وصله بجهاز قراءة البصمة و من ثم يتم الاطلاع علي بيانات الموظفين وإدخال جداول الدوام لهم و مراقبة الدوام الخاص بكل موظفي وإجراء تقارير عنهم، وهذه الأجهزة مزودة ببرامج خاصة حيث يمكن تحويلها إلى نص وقراءتها وتخزينها بقاعدة البيانات الخاصة بك مثل oracle أو access.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الرياضة نت
برمجة
شات نت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved