الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd May,2004 العدد : 70

الأحد 4 ,ربيع الثاني 1425

الباحثون اليابانيون يسعون لتصنيع جوال يتمتع بالإحساس

* القاهرة مكتب الجزيرة أشرف محمد:
يحلم الباحثون اليابانيون بتصنيع الهواتف الجوالة التي يمكنها التعامل مع حواس الإنسان ومن بينها التعرف على صوت صاحب الهاتف.
وقد كان حوالي 900 مهندس من المتخصصين في كافة مجالات تكنولوجيا المعلومات قد تجمعوا في أحد المعامل جنوب طوكيو من اجل البحث للوصول بالهواتف الجوالة إلى مستوى الإحساس. وتضمنت فئات الباحثين متخصصين في الاتصالات الجوالة وخبراء في تقنيات الشبكات والصوت والصورة. وعلق بعض الخبراء أن أبحاث العلماء اليابانيين تتخطى خدمات الجيل الرابع للهواتف الجوالة لتصل إلى خدمات الجيل الخامس. وقال توشيوميكي مدير إدارة دوكومو التي تقوم بعمل المشروع: انه يركز على الحواس الخمسة، مشيرا إلى أن إيجاد التقنيات التي تتفاعل مع حاستي الشم والتذوق من المحتمل أن تكون من اصعب الأبحاث.
وكانت خدمات دوكومو التي انطلقت في شهر أكتوبر من عام 2001 قد ضمنت النجاح في الوصول إلى سرعة إرسال البيانات؛ مما أتاح دخول خدمات مثل مقاطع الفيديو والتجول على شبكة الإنترنت من خلال الهواتف الجوالة.
وتسعى الشركة حاليا إلى الوصول إلى سرعة للإرسال تصل إلى 100 مليون بت في الثانية وذلك ضمن خدمات الجيل الرابع قبل عام 2010 ويعرض الباحثون العديد من التقنيات من خلال معارض تكنولوجيا المعلومات ويتمنون أن تكون خدماتهم الجديدة والمقدمة في نفس الإطار، ومن بينها تحويل النقال إلى أداة تتبع يمكنها إيجاد أحد الأصدقاء وتحديد مكانه بدقة وسط الزحام، وذلك باستخدام تقنية (جي بي إس) نظام تحديد المواقع العالمي. ويذكر أحد الخبراء أن تقنية تحديد الأماكن يمكن استخدامها مع صوت المستخدم لتسهيل عملية التتبع وتحديد المكان كما يمكن من خلال خدمة الفيديو فون تحديد انطباع المتحدثين برصد تحركات شفتي فم المتحدث من خلال التقاط الصور له على شاشة الهاتف. وقد تمكن مركز الأبحاث بعد العمل لمدة 3 سنوات متواصلة من إعداد توليفة ترصد بعض الانطباعات عن حروف العلة في اللغة اليابانية بالإضافة إلى رصد بعض الحواس عن طريق قياس تحركات عضلات الوجه من خلال التصاق جهاز الهاتف الجوال، بوجه المستخدم ورصد حركات الشفة العلية مع اسفل الذقن. ويعمل المركز حاليا على رصد الانطباعات للحروف الساكنة في اللغة اليابانية وأكدوا انهم يبحثون البدء في اللغة الإنجليزية.
يذكر أن المؤسسة تستخدم حوالي ألف ومائة باحث ومهندس في مجال الأبحاث والتطوير، وتبلغ الميزانية المخصصة لهم حوالي 120 مليار ين ياباني بما يساوى 1.15مليار دولار أمريكي سنويا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الرياضة نت
برمجة
شات نت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved