الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd May,2004 العدد : 70

الأحد 4 ,ربيع الثاني 1425

توفر عدداً كبيراً من الخصائص
بيئة التطوير المتكاملة في فيجوال استوديودوت نت
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
نعتقد أنكم تعرفون بطبيعة الحال أنه ليس من الضروري استخدام برنامج فيجوال استوديو دوت نت Visual Studio. Net لكتابة برامج بلغة في بي دوت نت!. فقدرة المرء على كتابة واختبار وتشغيل برامج فيجوال بيسيك دوت نت Visual Basic. Net لا تحتاج أكثر من محرر نصوص تقليدي مثل Notepad وهو متضمن في كل إصدارات الويندوز وإطار عمل دوت نت. NET Framework ( وهذا يمكن تحميله بالمجان من الإنترنت ثم تحميله على الجهاز، وبذلك يكون جهازك مستعدا لتصميم واختبار برامج مكتوبة بلغة في بي دوت نت.
وكل ما في الأمر أن فيجوال استوديو دوت نت يوفر لك الكثير من الوقت والجهد، فهو مثله مثل أي برنامج من نوعية (ما تراه هو ما تحصل عليه) What You See Is What You Get المعروفة اختصارا ب WYSIWYG يقوم بفعل أشياء كثيرة نيابة عنك مثل كتابة الكود تماما مثلما يفعل الفرونت بيدج مثلاً فأنت تصمم صفحات الويب بكل سهولة عن طريق القوائم والفأرة بينما يقوم هو نيابة عنك بإخراج الكود اللازم!.
ومن هنا تظهر أهمية فيجوال استوديو دوت نت، وأهمية التعرف على بيئة العمل فيه قبل بدء تنفيذ التطبيقات الفعلية، وأسهل طريقة للتصميم باستخدام (فيجوال استوديو دوت نت) هي استخدام بيئة التطوير المتكاملة Integrated Development Environment المعروفة اختصارا باسم IDE وهي عبارة عن النوافذ ومربعات الحوار وأشرطة الأدوات التي لاحظناها عندما بدأنا العمل مع فيجوال استوديو دوت نت.
وبيئة التطوير المتكاملة توفر عددا كبيرا من الخصائص لا تجدها في محررات النصوص التقليدية ومن هذه الخصائص التحقق من صحة الكود التمثيل المرئي للبرنامج بعد انتهائه وجود مستكشف يعرض لك جميع الملفات التي تصنع برنامجك.. الخ.
وسنبدأ اليوم التعرف على بيئة التطوير المتكاملة في فيجوال استوديو دوت نت أشرطة الأدوات.
يوجد العديد من أشرطة الأدوات Toolbars المتاحة داخل بيئة التطوير المتكاملة بما فيها التنسيق Formatting ومحرر الصور Image Editor ومحرر النصوص Text Editor ويمكنك إضافة وإزالة هذه الشرائط عن طريق فتح قائمة عرض View ثم أشرطة الأدوات Toolbars. ويضم كل شريط منهم أدوات مساعدة تتيح لك الوصول السريع إلى الأوامر الأكثر استخداماً غالباً، وتوفر عليك هذه الاختصارات عملية الدخول على عدد كبير من الاختيارات والقوائم حتى تصل إلى ما تريده، وعلى سبيل المثال فإن الأيقونة الصغيرة في أقصى يسار الشريط مشروع جديد New Project التي تتيح لك إنشاء مشروع جديد موجودة أيضا في قائمة ملفFile ثم جديد New ثم مشروع Project.
كما أن تخصيص هذه القوائم يفيد في عدم ازدحام بيئة العمل بالأدوات التي تحتاجها أثناء تطوير مشروعك.
شريط الأدوات الافتراضي
هو شريط الأدوات الافتراضي (القياسي) الذي يظهر في مقدمة بيئة التطوير المتكاملة وهذا الشريط يضم العناصر التالية :
1 مشروع جديد New Project
2 إضافة عنصر جديد Add New Item
3 فتح ملف Open File
4 حفظ الملف الحالي Save Current File
5 حفظ جميع الملفات Save All
6 قص Cut
7 نسخ Copy
8 لصق Paste
9 تراجع Undo
10 إعادة Redo
11 الإبحار للخلف
Navigate Backwards
12 الإبحار للأمام Navigate Forwards
13 بدء اختبار البرنامج Satrt
14 إعدادات المشروع
Solution Configuration
15 ابحث داخل الملفات Find In Files
16 البحث Find
17 مستكشف المشروع
Project Explorer
18 نافذة الخصائص
Properties Window
19 مربع الأدوات Toolbox
20 عرض التصنيفات Class View
وتم تقسيم شريط الأدوات إلى عدة مجموعات وهي عبارة عن خيارات متشابهة تم جمعها معا ويفصل كل مجموعة خط رأسي صغير.
المجموعة الأولى
تتيح الخيارات الخمس الأولى الوصول إلى الخيارات الأكثر استخداما في كل من قائمتي File و Project مثل عملية فتح وحفظ الملفات.
المجموعة الثانية
أما المجموعة الثانية فهي خاصة بعملية التحرير Editing وتضم خيارات القص والنسخ واللصق.
المجموعة الثالثة
أما المجموعة الثالثة فهي خاصة بعملية التحرير والإبحار. وفيما يتعلق بالأيقونات الخاصة بالإبحار فهي تكرار للأوامر الموجودة في قائمة View.
المجموعة الرابعة
أما المجموعة الرابعة فهي تعطيك القدرة على تشغيل البرنامج الذي تقوم بتصميمه (عن طريق المثلث الأزرق الصغير) وأن تحدد إعدادات بناء المشروع فأحيانا يحتاج المرء إلى أن تظهر أجزاء معينة فقط من الكود في النسخة التجريبية debug version من مشروعك.
فقد يكون لديك على سبيل المثال في المشروع كود معين كل وظيفته هي تعقب المشاكل والثغرات التي قد تحدث في المشروع.
لكن عندما يأتي الوقت الذي تحتاج فيه إلى إخراج مشروعك إلى النور وطرحه في السوق فسوف تحتاج إلى حذف هذا الكود عن طريق تغيير إعدادات المشروع إلى الخيار (الإصدار)Release. يمكن أن تصل إلى هذه الأوامر الموجودة في هذه المجموعة أيضا باستخدام قائمتي Build و Debug.
المجموعة الخامسة
أما المجموعة التالية فهي تسمح لك بالوصول إلى أجزاء معينة من الكود بسرعة. وابسط طريقة للبحث هي كتابة بعض نصوص من الكود في مربع نص (بحث) Find ثم اضغط مفتاح Enter من على لوحة المفاتيح.
إذا ما توصل فيجوال استوديو دوت نت إلى مكان الكود الذي تبحث عنه فسوف يقوم بتظليله حتى يظهر في وسط النافذة. أما خيار ابحث داخل الملفات Find in Files فهو يتيح لك البحث عن عبارات أكثر تعقيدا بما فيها مطابقة حالة الأحرف أو البحث في ملفات معينة أو مشاريع بعينها أو استبدال النص الذي يجده بنص كود آخر.
وبالمثل، فإن بإمكانك الوصول إلى وظائف البحث عبر قائمة تحرير Edit ثم بحث واستبدال Find and Replace.
المجموعة السادسة
أما المجموعة الأخيرة من الأيقونات فهي تتيح لك روابط سريعة إلى مستكشف المشروع Solution Explorer ونافذة الخصائص Properties window وشريط الأدوات Toolbox وعرض التصنيفات Class View.
وإذا كان أي من هذه النوافذ مغلقة فبإمكانك فتحها أو تنشيطها (والعكس) عبر هذه الأيقونات في تلك المجموعة.
وأخيرا إذا لم تعرف أو فلنقل إذا لم تتذكر وظيفة أيقونة ما فعليك فقط أن تحرك الفأرة عليها ثم تتركها لبضع ثوان فتظهر المعلومات المخصصة لتعريفك بوظيفة هذه الأيقونة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الرياضة نت
برمجة
شات نت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved