الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd May,2004 العدد : 70

الأحد 4 ,ربيع الثاني 1425

الطريق إلى معرض التسلية الإلكترونية 2004
يعتبر معرض التسلية الإلكترونية أضخم تجمع لمطوري وكبرى شركات صناعة ونشر العاب الفيديو، ويعتبر المعرض الذي يقام سنوياً في كاليفورنيا أهم محطة للكشف عن الأجهزة والألعاب الجديدة لمواسم الصيف والشتاء. ويوصف المعرض بكأس العالم لألعاب الفيديو، حيث تتنافس الشركات لاجتذاب زوار المعرض ورفع أسهمها بعد تأكيد مستواها القوي لسنة قادمة بالإضافة إلى أن جوائز المعرض تعتبر الأهم بعد جوائز أكاديمية الألعاب التفاعلية.
وهذا المعرض الذي أقيم للمرة الأولى عام 1994م على يد مؤسسة (انتراكتف ديجيتال سوفتوير) التي تحولت مؤخراً إلى (انترتينمنت سوفتوير اسوكيشون)، استمر بقوة ليكون المحطة الأهم لألعاب الفيديو التفاعلية في كل عام. سيقام معرض التسلية الإلكترونية E3 هذا العام في قبة المؤتمرات في شارع فورغيا بكاليفورنيا بدءاً من 11 إلى 14 مايو المقبل.
المعرض غير مخصص للصغار ولا يسمح لهم بدخوله او اصطحاب من هم دون 18 عاماً، وستشارك في معرض هذا العام أكثر من 1000 شركة نشر وتطوير من بينها أقل من 20 شركة ستحظى بالاهتمام الحقيقي وسيتم عرض أكثر من 10 آلاف لعبة لمختلف أجهزة الألعاب. أجهزة الألعاب الجديدة في معرض التسلية الإلكترونية دائماً ما تكون أهم الأحداث في المعرض، ويشهد معرض هذا العام ظهور عدد كبير من أجهزة الألعاب الجديدة الثورية والمستقبلية والغامضة والسرية أيضا.
إينفينوم لابس ستقدم جهازها (فانتوم) الذي يعتبر حتى الآن الجهاز الأقوى تقنياً، وسيتم عرض نحو 300 لعبة للجهاز أغلبها العاب كلاسيكية سبق أن صدرت على عدد من الأجهزة مثل دينو كريسس 2 ، سيريوس سام، بالإضافة إلى العاب حصرية للجهاز.
البلاي ستيشن بورتيبل PSP سيكون عنوان سوني في معرض هذا العام. سوني ستقدم الجهاز في حلته النهائية الجاهزة ونحو عشر العاب جاهزة قابلة للعب للجهاز المحمول الأكثر تطوراً في ميدان أجهزة الألعاب المحمولة الثلاثية الأبعاد، سوني ستقدم النسخة الأمريكية من جهاز البلاي ستيشن أكستريم PSX وستتميز النسخة الأوروبية الأمريكية بالعديد من الإضافات الجديدة، ولن تقوم سوني بعرض البلاي ستيشن الثالث رغم أنها قد تكشف أول فيديو للجهاز، وستقدم سوني الجيل الثالث من كاميرا آي توي ذات خاصية التجسيم ثلاثية الأبعاد. مايكروسوفت أشارت سابقاً إلى احتمالات كبرى لتقديم النموذج الأولي من جهاز الأكس بوكس الثاني Xbox 2 أو (زينون) مع عدد من الألعاب التجريبية العاملة بتقنية أكس إن أيه الخاصة بجهاز الأكس بوكس، والجهاز جهاز للتقديم منذ فترة.
الشاشتان المزدوجاين (ديوال سكرين) جهاز نينتندو المحمول الجديد سيكون الابن الوحيد لنينتندو في معرض هذا العام بعد أن أعلنت الشركة عدم عرض جهاز الغيم بوي الجديد والنينتندو فايف المستقبلي، وستقدم سوني جهازها الجديد برفقة عدد من الألعاب أبرزها لعبة جديدة لسوبر ماريو.
أما (تايغر) البريطانية فستقدم النسخة النهائية من جهاز (غيمتراك) جهاز الألعاب المحمول ذو بطاقة الجرافيكس ذات قدرة 64 بت، وستقدم (نوكيا) النسخة الثانية من جهاز أنغيج علماً أن هذا الجهاز يرتكز على قاعدة الجهاز الأول، وستقدم شركة تي تي بيكوم TTPCom النسخة النهائية من جهاز (بينغو).
أما الألعاب فهي القاعدة الأساسية للمعرض هذا العام وقد أعلنت الشركات الخمسون الكبرى مشاركتها في العرض، وسيتم تقديم أكثر الألعاب في ثلاث منصات رئيسية هي منصات (سوني) و(نينتندو) بالإضافة إلى منصة (مايكروسوفت) حيث تتبع المنصات أجهزة الألعاب المنزلية الأكثر مبيعا (البلاي ستيشن الثاني)، (غيمكيوب) و(أكس بوكس).
وستقدم (اليكترونك ارتس) أكبر حصة من الألعاب فيما ستقدم (يوبي سوفت)، (سيمي سيغا)، (كابكوم)، (كونامي)، (روكستار غيمز)، (اكتفيجن)، (سكوير اينكس) و(نامكو) لوحدها نحو 300 لعبة جديدة، يشار إلى أن حصة (سوني)، (نينتندو) و(مايكروسوفت) من ألعاب المعرض توازي نسبة 70 % وبقية الألعاب ستكون العابا مستقلة تصدر على أجهزة الكمبيوتر الشخصي.
من أهم الألعاب التي ستقدم في المعرض ريزدنت ايفل 4، فاينل فانتسي 12، كينغدوم هارتس 2، تكن الجزء الخامس، شادو اوف روما، ديفل مي كراي 3، دووم 3 ، هاف لايف 2، سبايدر مان الفيلم الجزء الثاني، هيدين اند دينجروس 2، غراند ثيفت اوتو سان اندريس، دوق نيوكم فور ايفير، كوماند آند كونكر وزيلدا الجديدة الخاصة للغيمكيوب، سوكوم 3، فايت كلوب، سايلنت هيل 4 بالإضافة إلى العاب الماتريكس الجديدة.
أما أضخم المشاريع والألعاب الذهبية فستكون أولا لمصمم الألعاب (هيدو كوجيما) المصمم الأغلى في العالم وسيقدم لعبته الجديدة (ميتل جير سوليد 3 سنيك إيتر) للبلاي ستيشن 2 بنسخة قابلة للعب وتعتبر أهم لعبة في المعرض حتى الآن بالإضافة إلى لعبة (بيتر مونولايكس) الجديد (فابل) للأكس بوكس، وبشكل أقل نسبياً لعبة الرماية (كيل زون) من (غويريلا) وهي أضخم العاب سوني ومعدة لمفاجأة (هالو2) لبنجي والتي ستقدم في المعرض كإحدى أهم الألعاب أيضا.
ومن أهم الألعاب التي سيقدمها المصممون الكبار (سوبر ماريو) لشيغارو مياموتو، دراغون كويست 8 ليوجي هوري، غران توريزمو 4 ليكونوزوري، ومن المفاجآت المنتظرة ظهور شركة التطوير (ديجيتال ريكس) الجديدة بقيادة المصمم (يو سوزوكي) مصمم سلسلة (شين مو) التي ستقدم لعبة ضخمة ستعد أضخم العاب (سيمي سيغا).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الرياضة نت
برمجة
شات نت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved