الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd May,2004 العدد : 70

الأحد 4 ,ربيع الثاني 1425

تصميم المواقع باستخدام
مايكروسوفت فرونت بيج 2003
سلسلة حلقات للمبتدئين الدرس العاشر
إصلاح الارتباطات التشعبية المعطلة ونشر الموقع

في مرحلة التصميم يتم اتخاذ العديد من القرارات المتعلقة بالمحتويات، والتي ستقود الى التصميم النهائي للمواقع، حيث إنه من مبادئ التصميم أنه يجب معرفة من هم المستفيدون من المواقع وتحديد احتياجاتهم في ضوء الأهداف المنشودة من بناء تلك المواقع. بعد ذلك تبدأ عملية تحديد المحتويات الأساسية للمواقع والتي ستقود الى طرق تنظيم تلك المحتويات، مع التأكيد أن المواقع الجيدة في تصميمها هي التي تلبي احتياجات المستفيدين وتراعي اختلاف مستوياتهم وتكون سهلة الاستخدام،تفادي الأخطاء التي وقعت فيها الكثير من الشركات والمؤسسات في مرحلة التصميم.
يركز الكثير من المواقع التجارية على التسويق والدعاية للأشخاص العاملين بها وأسلوب العمل والمنتجات دون مراعاة لاحتياجات المستفيدين بل إن الخدمات التي تقدم من تلك المواقع تحتل مراتب متأخرة في أجندة القائمين عليها والمصممين لها.
ما هي الفائدة التي يجنيها الزائرون للمواقع عندما يتعرفون على أقسام الشركة أو المؤسسة وفروعها وإنها تستخدم استراتيجيات إدارية حديثه؟
كما هو معلوم سلفا بأن هناك نوعين من الارتباطات التشعبية:
الارتباطات الداخلية وهي التي تشير إلى صفحات داخل الموقع الخاص بنا على سبيل المثال، Default. htm أو AboutUs. htm.
والارتباطات الخارجية وهي التي تشير إلى مواقع خارج الموقع الخاص بنا على سبيل المثال: موقع جريدة الجزيرة أو أي موقع آخر!
يوفر برنامج مايكروسوفت فرونت بيج 2003 تقريرا يساعد على معرفة الارتباطات التشعبية المعطلة، وبالتالي إصلاحها.. وعند قراءة التقرير ستكون الارتباطات الداخلية التي تنتقل إلى صفحات مفقودة أو بها أخطاء إملائية بالحالة معطلة!
عند الضغط على الارتباط المعطل، يمكن اصلاحه إما بكتابة الاسم الصحيح للملف أو عن طريق الاستعراض إلى المواقع الصحيحة.
أما الارتباطات الخارجية فستكون بالحالة غير معروفة، وبالتالي عند تشغيل تقرير الارتباطات التشعبية المعطلة، سيسألك مايكروسوفت فرونت بيج 2003عما إذا كنت تريد التحقق من الارتباطات التشعبية الخارجية أم لا؛ وذلك لضمان أن الارتباطات الخارجية تشير إلى مواقع صالحة ومتاحة على الويب. في حالة الرغبة في فحص هذه الارتباطات يجب اختيار (نعم)، وبالتالي يجب التأكد أن الاتصال بالأنترنت الخاص بك متاح!
في كثير من الأحيان لا يحدث أي شيء عندما يقوم المستخدم بالضغط فوق الارتباطات التشعبية، وهذا قد يحدث عندما يكون النص الذي تعتقد أنه ارتباط تشعبي ليس ارتباطاً تشعبياً ولكنه فقط يبدو كالارتباط التشعبي!
للتأكد من أن النص ارتباط تشعبي، اتبع الخطوات التالية
*حدد النص، ثم اختر إدراج ثم ارتباط تشعبي.
*في المربع العنوان، تأكد من وجود URL صالح!
في بعض الأحيان عندما تقوم بالضغط فوق ارتباط تشعبي،محاولا الوصول إلى الموقع المنشود تظهر رسالة خطأ 404. وهذا راجع الى أحد الأسباب التالية:
من المحتمل أن يكون العنوان الصحيح والموقع كان يعمل في السابق الا انه قد تم نقل الارتباط الى موقع آخر أو تم قفل الموقع تماما.
من المحتمل ألا يكون لديك حق الوصول إلى الوجهة لسبب عدم توفر الاتصال بالإنترنت.
من المحتمل أن تكون هناك مشكلة فنية أخرى.
قبل نشر الموقع يرجى التأكد من خلوه من الأخطاء التي تقع فيها الكثير من المواقع، حيث من الملاحظ على الكثير من المواقع المتوفرة حاليا على شبكة الإنترنت، والتي تعود للشركات والمؤسسات الخاصة أنها لا تحتوي على قسم خاص يوضح الهدف من بناء تلك المواقع (Statement of Purpose) وإن وجد ذلك القسم فإنه يستخدم لغة غير مفهومة عبر استخدام لغة وجمل عامة تحجب الكثير من الأهداف من بناء تلك المواقع، وبالتالي تجعلها مواقع عديمة الفائدة. على الرغم من الاهتمام الكبير بموضوع الشكل وإدخال عناصر كثيرة واستخدام برمجيات متقدمة، إلا أن تلك المواقع لا تحقق الأهداف التي من اجلها أنشئت .
عندما تقوم بنشر موقعك على شبكة الانترنت فإنك في الحقيقة لا تقوم بأكثر من نسخ كافة الملفات والمجلدات التي يتألف منها الموقع من موقع من جهازك الى مصدر واحد، إلى وجهة معينة، الى المساحة التخزينية على الشبكة في مايكروسوفت فرونت بيج 2003، تقوم بنشر الموقع عندما تتأكد من خلوه من كافة الأخطاء وفي هذه الحالة يصبح القرار بان نجعله متاحا للزوار.
يستخدم برتوكول نقل الملفات وذلك أثناء عملية نسخ ملفات من أحد المواقع على شبكة الإنترنت، عموما ال FTP هو أحد بروتوكولات TCP/IP ، وهو برنامج يحوي العديد من الأدوات القوية التي تتيح للمستخدم إمكانية نقل الملفات من حاسب يسمى المضيف(Host ) على شبكة الانترنت لحاسبك. ويجب على المستخدم لهذا البروتوكول أو برنامج عمل log in لكي يتمكن من إكمال عملية نقل الملفات، في البداية لنقم بتجريب نشر الموقع الى مجلد نقوم بإنشائه لغرض الاختبار وذلك وفقا للخطوات التالية:
*اختر ملف ثم نشر موقع
*من الشاشة الخاصة باختيار نوع وطريقة النشر اختر نظام الملفات ثم استعراض
*حدد المجلد الذي سيتم نشر الموقع عليه.
*ثم اختر موافق
تعيين خصائص الموقع:
*اختر عرض، ثم موقع ويب البعيد.
*أعلى إطار المستند، اختر خصائص موقع ويب البعيد.
*من علامة التبويب موقع ويب البعيد، تحت نوع ملقم ويب البعيد، اختر نظام الملفات.
*وضع علامة للملفات التي لا ترغب في نشرها.
*من الجزء الأيمن ويب المحلي، وبواسطة زر الماوس الأيمن اختر كل ملف لا تريد نشره، ثم اختر عدم النشر من القائمة المختصرة.
نشر ملفات ومجلدات إلى نظام ملفات تحت الجزء موقع ويب البعيد، تحت نشر كافة الصفحات التي تم تغييرها، اختر من محلي إلى بعيد.
*ثم اختر نشر موقع ويب.
*إذا قمت بإيقاف نشر قيد التقدم، ستبقى الملفات التي تم نشرها بالفعل على موقع ويب البعيد.
من ميزات مايكروسوفت فرونت بيج 2003 الدعم لكل من FTP وWebDAV حيث يمكن أن تقوم بنشر الموقع بتقنية FTP أو WebDAV. حيث يمكنك تعيين معلمات اتصالFTP وWebDAV في مربع الحوار Remote Web Site Propertie
عندما تقوم بنشر الملفات والمجلدات إلى ملقم يدعم FTP أو WebDAV، يجب أن تعلم اسم الملف والمسار بالإضافة إلى اسم المستخدم وكلمة المرور. هناك بعض العمليات التي لن يمكنك أداءها على ملقم يستند إلىFTP أو ملقم يستند إلى WebDAV، بما في ذلك إنشاء تقارير تحليل الاستخدام واستخدام عداد الدخول، ومعالجات نماذج معينة، وصفحات ويب فرعية متداخلة، وأشرطة الارتباط المخصصة. للحصول على قائمة كاملة بمكونات FrontPage التي تكون غير متوفرة لك عند قيامك بالنشر إلى ملقم يستند إلى FTP أو ملقم يستند إلى WebDAV، انظر المكونات التي تتطلب FrontPage 2002 Server Extensions.
إجراءات نشر موقع ويب إلى
ملقم FTP أو webdav
*تعيين موقع ويب بعيد.
*من القائمة عرض، اختر Remote Web Site.
*أعلى إطار المستند، اختر Remote Web Site Properties.
*تحت Remote Web server type، اختر نوع ملقم ويب الذي تريد نشر موقع ويب الخاص بك عليه.
*من خلال مربع Remote Web site location، اختر استعراض.
*حدد موقع ويب البعيد الذي تريده، ثم فتح.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الرياضة نت
برمجة
شات نت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved