الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd July,2006 العدد : 172

الأحد 27 ,جمادى الثانية 1427

هوكي الجليد NHL 07 الجديدة
واقعية أكبر في الشخصيات وتحسينات في الأداء

* إعداد : أميمة كامل
عندما تفكر في المظاهر المهمة في لعب رياضية، فإنك تبدأ بالتفكير في اللاعبين أولا، أو ماذا عن الكرة، أو في هذه الحالة القرص المطاطي.
إن تجسيد تحركات الكرة أو القرص المطاطي قد تجعل اللعبة، حتى لو كان لاعبوها ذوي مظهر ممتاز تبدو ضعيفة، أو أن تجمل اللعبة وتحسنها وتجعلها أكثر واقعية. أما في حالةNHL 07 المجهزة للعمل على XBOX 360، فتكون فيها تحركات القرص المطاطي ساحرة، والحركة الطبيعية للقرص مدهشة ولم تتم رؤيتها في أي لعبة هوكي أخرى.
عندما جلست لألعب اللعبة أول مرة رأيت أشياء في أول خمس دقائق من اللعبة لم أكن رأيتها من قبل في أية لعبة هوكي أخري، ومعظم تلك الأشياء كانت متمثلة في القرص المطاطي الذي بدا في شدة الواقعية ولن تتوقع حركته التالية.
ويشعر اللاعب بمدى واقعية القرص المطاطي حيث اصطدم القرص بذراع حارس المرمي ثم قفز لأعلى وعبر خوذة لاعب وارتد إلى الشبكة. أصبح القرص في شدة الحرية والمرونة والسلاسة حيث تستطيع أن تتركه وأنت تدور حول خصمك، ليمر بين قدميه وتلتقطه مرة أخرى بعد اتمام الحركة، وسيقوم المدافعون برد أكثر عدوانية عليك ليقوموا بتعطيلك مسببين سلاسة أكثر للقرص.
لكن الأقراص ليست فقط ما يضيف الواقعية والتلقائية إلى اللعبة، ويرجع الفضل إلى جهاز XBOX 360، فقد قام فريق عمل NHL بإضافة العديد من التجسيدات الثانوية إلى اللعبة. فمثلاً تعتمد ليونة المضرب في يد اللاعب على مدى قوة ووزن الدفعة التي يتم الضرب بها. كما أن حراس المرمى يقومون بتحريك أوصالهم بحرية وذاتياً، فيقومون بالغوص في الأرض الجليدية ثم يقومون مرة أخرى كما في الواقع تماما. إنهم يقومون بغلق قفازاتهم بعد إمساك الكرة أيضا مثل الواقع، وما هو واقعي أيضا أن اللبدات ليست ملتصقة بالجسد، فعندما يقع الحارس على الأرض تجد اللبدات تنفصل عن قدمه اثر السقوط. أضف إلى هذا الحركة الطبيعية في الملعب. إضافة إلى قوة الدفع في كل لاعب عالية فعندما يقع الحارس مثلا فستراه يستند على مضربه ويدفعهم ليقف مرة أخرى. وسيرى اللاعب حراس المرمي يدافعون عن مرماهم بشدة عندما يغوص القرص في أجسادهم.
كل هذه الميزات زادت مهارات اللاعبين أكثر من ذي قبل إذا وجهت ضربة مباشرة إلى الحارس فقد تجد رد فعله بطيئا وترى الكرة تنزلق من بين أصابعه لتردد إلى المهاجم وتكون ضربة رائعة يسدد منها هدفاً، ولكن اذا كان الحارس متيقظا فسترى ردة فعله أسرع وسيقوم بإبعاد القرص عن الركن، وسيتم أيضا التركيز على الجانب العنيف في اللاعبين. مثلاً بعض حراس المرمى سيقومون بالتحدي والمنافسة والبعض الآخر سينتظر حتى يقوم المهاجم بحركته، بينما يقوم لاعبون مثل دومينيك هاسيك بالتزلج ليستعرض حركاته ومهاراته، بمعنى أكثر معظم تحركات اللاعبين داخل اللعبة تعتمد على تحركات اللاعبين في الواقع.
الفارق الوحيد في اللعبة وقفزتها الجديدة هو طريقة التحكم في اللعبة. اذا لم يعمل الزر X فلا مشكلة لأنك ستتحكم في اللعبة كلها من خلال ذراعي التناظر analog sticks (رغم أن التحكمات متواجدة في القائمة). تمرير، تسديد، محاورة كل حركات اللعبة من خلال هذين الذراعين. هذا صحيح، أنت لا تحتاج ضغط زر معين لتلعب NHL 07. فلتسديد ضربة مباشرة ما عليك إلا سحب الذراع الأيمن، ثم رده الى الأمام مرة واحدة لتسدد الضربة وفي ذات الوقت تصوب الى الاتجاه الذي ترغبه، بينما أنت مستمر بالتزلج بالذراع الأيسر وتستطيع مخادعة الخصوم بحركاتك المبتكرة من خلال التحكم الجيد في التزلج وتستطيع أن تمرر الكرة بين يدي الخصم. ولم تكن كل تلك التحركات بمثل تلك الجودة والمحاكاة للواقع وكانت مسجلة من قبل، أي حركات محددة. أما الآن فأنت من تقرر متى تبدأ وتنهي أي حركة، وسترى كل هذا أيضا في المراوغات من أجل التسديد. المكان المناسب لتجربة كل مهارات اللعبة هو عندما تكون في مواجهة حارس المرمي وحدك لتسدد.
هناك تغيير آخر في اللعبة، وهو أنه لا وجود لزر معين لتزويد سرعة اللاعب، فاللاعبون يزيدون أو يقللون سرعتهم تلقائيا حسب الموقف، وليس الموضوع في السرعة من أجل السرعة فقط.
خذ اللاعب اليكس أوفشكين على سبيل المثال فهو لن يقوم بالجري بأقصى سرعة فقط ولكنه سيقدر على التعامل مع المضرب بمنتهى الحرفية والمهارة أثناء سرعته القصوى وتلك طريقة لتمييز اللاعبين المحترفين عن غيرهم في اللعبة.
كما سيتم تحديد أدوار اللاعبين على الجليد. حيث إن هناك سبعة أنواع لاعبين في اللعبة (المدافع، القناص، صانع اللعبة، الطاحن، الحوام، المدافع والمخترق) وعندك القدرة على تعديل نوع وتغيير طريقة اللاعب، ولكن تأتي هنا مهارة المتحكم في اللعبة، وبما أن اللعبة واقعية، فإنك مثلاً إذا وضعت لاعباً ضئيل الحجم كمخترق سيقوم الخصوم باعتراضه بسهولة، وسيخرجونه من موقعه، فستحتاج أن تستخدم ذكاءك هنا حتى لا تخسر. تغييرات أخرى تم إجراؤها في اللعبة هي أن التسديدات الثابتة التي اشتهرت في الأجيال السابقة من اللعبة تم إلغاؤها فهناك العديد من المحاورات والمراوغات، وأيضاً الاعتماد على لاعب واحد محترف لإحراز الأهداف لم تعد تلك الصفة موجودة. وسيتم مكافئتك على التسديدة الجيدة، ولكن أكثرية اللعبة تدور حول حرية القرص وتحركاته غير المتوقعة.
بناء سلالة
أحد الأشياء المحبطة لتسجيلات شركة EA على أجهزة XboX 360 هي نقص العمق في اللعب، ولكن لحسن حظ عشاق الهوكي هناك أسلوب بطولات عشرة مواسم في اللعبة موجودة في الجيل القادم من اللعبة. وستجد في اللعبة CPA الجديد، والراتب لكل لاعب والمعتزلين وحتى قد تجد طريقة التعاقد مع اللاعبين، فالغرض ليس اللعب فقط ولكن أيضا تنمية ثقة وخبرات اللاعبين، جرب أن تضع لاعباً مبتدئا وستجده مع كثرة استخدامه في اللعب سينضج، فإذا قام بأية مراوغة أو خدعة في اللعبة فتعرف ساعتها أن خبرته زادت.
هناك عداد ثقة في اللعبة، قم بملئه حتى تجعل هذا اللاعب من الأساسيين في فريقك، ولا يجب عليك أن تلعب بالمبتدئين فقط، فإذا فعلت هذا فستجد ثقة اللاعبين الأساسيين تقل ولن يتم بيعهم فقط ولكن إذا لعبوا سترى مستوى لعبهم ضعيفا، لذا فعليك التعامل مع تلك اللعبة كمدرب محنك. تركيبة الشباب مع الحرفيين هي مفتاح بناء ناديك الخاص في اللعبة، وفي كل خطوة تخطوها ستجد نفسك قلقا على الرواتب، فإذا قمت ببناء فريق من المبتدئين وسط فريق نجوم فلن تستطيع السيطرة عليهم فسيكون عليك البدء بفريق جديد من البداية، وستجد أنه من الصعب الحفاظ على سعادة نجوم فريقك وأنت تدرب لاعبين شبابا عنهم، وسيتوجب عليك الانتباه لكل صغيرة وكبيرة خلال التدريب واللعب، كما سيكون عليك تكثيف تدريبات معينة مثل القوة والتزلج والتسديد، وكذلك تقييم اللاعبين من خلال التدريبات.
جنون القروش
اللعبة مذهلة من ناحية الجرافيك. كل المعدات والملابس في اللعبة حتى لبدة أكتاف الحارس أصلية من الفريق الحقيقي، حتى الأسماك الطافية وهو شعار الفريق الكندي الشهير، تستطيع رؤية الانعكاس على الزجاج، الظلال على الأسطح والحركات الشديدة التلقائية.
وكما سبق أن ذكرنا الاختلاف في اللعبة ليس فقط في التجسيد ولكن أيضا في طرق التحكم من خلال الذراعين المتناظرين، طريقة غوص الحارس، ارتداد القرص وحركة الحارس لصده ثم تحرك القرص على الجليد وسهولة وسلاسة حركته غير المتوقعة، مسببا حركات مذهلة سبق أن رأيتها في مباراة هوكي حقيقية، ولكن لم ترها في لعبة فيديو هوكي من قبل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الالعاب
ركن تقني
قضية تقنية
دليل البرامج
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved