الأحد 11 ,رمضان 1428

Sunday  23/09/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 226

Telecom & Digital World Magazine Issue 226

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

أخبارهم

أنظمة3Com الجديدة تؤمّن الحماية لشبكات المناطق الداخلية اللا سلكية

 

 

في خطوة لمعالجة قضية المخاطر الأمنية التي تُهدد المعلومات في المؤسسات بسبب الاستخدام المتزايد للشبكات اللا سلكية، أعلنت شركة 3Com مؤخراً عن طرح نظام AirProtect للوقاية من اختراق الشبكات اللا سلكية (WIPS).

ويشمل نظام AirProtect الحماية المتطورة الموجودة في الجدران النارية السلكية وفي الأنظمة الأمنية في الشبكات الخاصة الافتراضية، مع التركيز على شبكات المناطق الداخلية اللا سلكية.

ويُعالج نظام AirProtect WIPS المشاكل الناتجة عن الاستخدام غير المُخوّل للنقاط اللا سلكية - المُسمى بالنقاط اللا سلكية الخبيثة - التي تفتح الشبكات أمام المخترقين، ما يُعرّض المعلومات الخاصة بعمليات الشركات وعملائها ومنتجاتها للخطر.

كما يمنع هذا النظام المستخدمين من الاتصال بالنقاط اللا سلكية الخاطئة - داخلياً وخارجياً - مما قد يُؤدي إلى مخاطر أمنية.

ويُعد الاتصال اللا سلكي معياراً لشبكات المناطق المحلية للشركات والمنازل والنقاط الساخنة العامة التي توفر اتصالاً لا سلكياً.

وقال كيه جيه كيم، مدير الاتصالات في دائرة التعليم في هاواي، وهي عاشر أكبر منطقة تعليمية في الولايات المتحدة: أردنا أن نوفر أمناً متدرجاً عبر بنيتنا التحتية، وكنا بحاجة إلى حماية لا سلكية متطورة لتوفير مستوى الأمن ذاته الذي نحتاجه لبنيتنا التحتية السلكية.

ويُتمم نظام AirProtect من (3Com) الحماية في الشبكة التي بدأت بالتشفير والتوثيق في المنتجات اللا سلكية التي نديرها ونظام الوقاية من الاختراق السلكي من خلال المسح المستمر للموجات الهوائية والوقاية من الاختراق من أي أنشطة لا سلكية غير مخولة.

وللاستجابة للمخاطر الأمنية التي نشهدها اليوم، فعلى نظام WIPS أن يكون جزءاً من السياسات الأمنية للمؤسسات.

ويعمل نظام AirProtect WIPS بالكشف عن أي دخول غير مُخوّل على الشبكات اللا سلكية والحماية منها.

ويقوم النظام بحماية المستخدمين المُفوّضين من الاتصال بنقاط لا سلكية غير مُخوّلة لحماية البيانات على جهاز المستخدم من الفتح من مصادر خارجية. ويُمكن للنظام فصل كافة الاتصالات اللا سلكية وفرض سياسة (لا اتصالات لا سلكية).

كما يوفر نظام AirProtect WIPS الحماية ضد هجمات (رفض الخدمة) المتأتية من المخاطر اللا سلكية للمساعدة في الحفاظ على عمل الشبكات اللا سلكية بفعالية قصوى، إذ يقوم النظام بمسح 62 قناة لا سلكية ويُعيق حتى 20 هجمة متزامنة لكل مجس في نظام AirProtect Sensor..

كما تُساعد ميزة مراقبة الموقع في نظام AirProtect على إزالة النقاط والأجهزة اللا سلكية الخبيثة، بما فيها رسم بياني للاحتمالات والتي تُساعد مديري الشبكات على إيجاد الأوضاع للأجهزة الخبيثة.

وقال جيف شوارتز، مدير المنتجات بقسم الحلول اللا سلكية للمؤسسات لدى3Com: مع نمو أعداد الذين يقومون بأعمالهم لا سلكياً والتي تتخطى مجرد استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة، إذ تشمل أجهزة أخرى مثل هواتف Wi-Fi وأجهزة أخرى محمولة، توفر AirProtect عنصراً أساسياً للسياسات الأمنية في المؤسسات.

ويقوم النظام بحماية الشبكات اللا سلكية والوقاية من الوصول غير المخول للبيانات، وهذا يُعتبر ضرورياً جداً نظراً للطبيعة الحرجة للبيانات التي يتم نقلها لا سلكياً.

ويشمل نظام AirProtect Enterprise بالإضافة إلى الميزات الأخرى خادم AirProtect Server الذي يوفر إدارة مركزية للنظام ولحوالي 210 من مجسات AirProtect Sensors، والذي يقوم بمراقبة الشبكات اللا سلكية ويوفر حماية للشبكة بالتزامن مع الخادم. ويعتمد السعر على تهيئة النظام.

فعلى سبيل المثال التهيئة النموذجية للخادم الواحد و12 مجساً يصل سعره في الولايات المتحدة إلى 17.043 دولار أمريكي.

وبالإضافة إلى ذلك، تُوفّر 3Com نظام AirProtect Sentry ، المُصمّمة لفروع المكاتب البعيدة والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، التي يُمكن أن تقوم بأعمالها بوجود مجس أو مجسين.

ويوفر نظام AirProtect Sentry أيضاً ميزة اكتشاف الاختراقات والوقاية منها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

أسواق

جوالنا

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة