الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd October,2005 العدد : 137

الأحد 20 ,رمضان 1426

تحليلات لسوق التكنولوجيا العالمية:
التطبيقات الذكية في مجال الأعمال مجموعة واحدة تخدم الجميع

* إعداد : سهام عبد السلام
قال فرودو بصوت مليء بالهلع: سنكتب التقرير.. ساتجه إلى مصادر تكنولوجيا المعلومات وأجد الأدوات التي تعينني على ذلك، وسأكتب التقرير بنفسي. أما برومير فهز رأسه، وقال للشاب الذي يعمل محللاً في مجال الأعمال وهو يرنو إليه بنظرة خبيثة: المرء لا يدلف ببساطة إلى مجال تكنولوجيا المعلومات، فعلى بواباته حراس كثيرون، وهم ليسوا مجرد أدوات تأمين الإحصاءات البيولوجية. فهناك من يعملون على تطوير تكنولوجيا المعلومات، وهم لا ينامون، كما أن عين مديريه لا تغفل عن حراسته.
إن أدوات تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال تلزمها حروف أبجدية غريبة للغة غير معروفة للمستخدمين المهتمين بمجال الأعمال.
وقد تحولت إلى لغز يتطلب حله معرفة أدوات سرية للكشف عنه، وشيء يسمى محولات التماثلي إلى رقمي، وحتى لوحات المفاتيح هناك سامة لمن يمسها.. ولن يمكنك إنجاز ما تفكر فيه، حتى ولو كان معك 10000 محلل من محللي البيانات في مجال الأعمال، ان ما تفكر فيه ليس إلا حماقة.
الحقيقة أن آفة الكثير من الموجود من البيانات المستخدمة في مجالات الأعمال تكمن في دعمها بالعديد من أدوات التطبيقات الذكية في مجال الأعمال المدعومة بعدد ضخم من اختيارات تقديم التقارير.
فمخازن المعلومات تلك تعرقل صانعي القرار الذين يبحثون عن نسخة وحيدة تقول الحقيقة ويجعل ذلك بقاءهم على قمة اتجاهات المبيعات أمراً مستحيلاً. والحل هو إيجاد مجموعة معيارية من التطبيقات الذكية في مجال الأعمال تدعم الكثير من المواقع المختلفة لحفظ المعلومات تشمل المعالجة التحليلية للبيانات عبر شبكة الإنترنت، وكتابة التقارير، والتحذيرات، وبطاقات القيد، ولوحات أجهزة القياس، بما يوفر رؤية واحدة لبيانات مجال الاستثمار، لكن هذا ليس كل شيء.
فالشركات تريد أيضاً تطبيقات معيارية يمكن تنفيذها على العديد من الأجهزة التي تشكل عتاد تكنولوجيا المعلومات، بحيث يمكنها تحليل بيانات أعمالها انطلاقاً من هذه التطبيقات، وهي تريد تطبيقات من النوع الذي يمكن العمل من خلاله بين عدة منظمات، وليس على مستوى أقسام المنظمة الواحدة فحسب.
إن هذه الرؤية الوحيدة للاستثمارات شديدة الأهمية لمستخدمي تكنولوجيا المعلومات في مجال الأعمال الاستثمارية الذين يريدون أن يظلوا على قمة أحدث اتجاهات أعمالهم وأن يتخذوا قرارات في الوقت المناسب باستخدام أحدث البيانات، التي يتم تحديثها أولاً بأول، والمتخصصون في تكنولوجيا المعلومات يعرفون هذا.
وقد حدد مسئولو المعلومات الرئيسيون الذين أجرى جرانتر مسحاً عنهم أن التطبيقات الذكية في مجال الأعمال قد ارتفعت هذا العام إلى المرتبة الثانية في قائمة أولويات التكنولوجيا، بعد أن كانت في المرتبة العاشرة في عام 2004م.
ولا عجب في تصاعد مرتبة سوق أدوات كتابة التقارير وتحليل البيانات بواسطة التطبيقات الذكية في مجال الأعمال، ويتوقع بحث فوريستر أن يرتفع عائد هذه التقنية من 5.5 بلايين دولار أمريكي في العام الماضي إلى 7.3 بلايين دولار أمريكي في عام 2008م.
لم يدخر تجار التطبيقات الذكية في مجال الأعمال جهداً في الحصول على تقنيات كتابة التقارير ودمجها وتعزيز مجموعاتها، فمثلاً، اشترت منظمة بيزنس أوبجيكتس شركة كريستال ديسيشانز في عام 2003م لما لديها من أدوات معيارية لكتابة التقارير.
وطورت شركة كوجنوز أداة لكتابة التقارير تركز على مستخدمي تكنولوجيا المعلومات في مجال الأعمال، أسمتها ريبورت نت، وهي أداة تعمل بما تقدمه إليها تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال التي تكون متعرفة عليها. كما تستمر شركتا مايكروسوفت وأوراكل في الترويج للمعالم المميزة لتقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال الموجودة في منتجاتها من قواعد البيانات، كالجداول المحورية، ويمكن للجميع استخدام تطبيق وحيد من تطبيقات كتابة التقارير من النوع الذي يمكن العمل من خلاله بين عدة شركات، واتخاذ قرارات على أساس نفس البيانات، حتى لو تقم البيانات التي يقدمها هذا التطبيق على أساس واقعي في جميع الأحوال، ان توحيد المعايير لا يعني فقط بموضوع كتابة التقارير. فالعديد من تجار تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال إما أنهم حصلوا على ما يمكنهم من تحسين دمج مصادر بياناتهم مع تخفيض النفقات الإدارية، أو دخلوا شركاء مع الشركات التي توفر عمليات دمج المعلومات في مجال الاستثمارات لإنجاز هذا التحسين.
والمستخدمون يريدون مصادر بيانات متفق عليها، كقواعد البيانات التي تمكن المستخدم من استرجاع معلومات من ملفين أو أكثر باستعمال الحقل المشترك لوصل البيانات، ومكعبات المعالجة التحليلية عبر الإنترنت، وXML مع كل الملفات من طراز فلات فايل، وهي أبسط قواعد البيانات، وجميع خدمات شبكة الإنترنت.
حصلت شركة أكتوات على تقنيات شركة نيمبل في هوجة التسوق الكبرى التي حدثت في عام 2003، ومنذئذ دمجت شركة اكتوات معظم تقنيات عمليات دمج المعلومات في مجال الاستثمارات الخاصة بشركة نيمبل في مجموعة تقنيات التطبيقات الذكية في مجال الأعمال الخاصة بها. وقد شاركت شركة كوجنوز مع شركة كومبوزايت سوفتوير التي تتاجر في تقنيات عمليات دمج المعلومات في مجال الاستثمارات لدعم خدمات شبكة الإنترنت التي تستخدم هذه التقنيات، والبيانات غير المنظمة مثل XML والملفات من طراز فلات فايل، التي هي أبسط قواعد البيانات، علاوة على برنامج إكسيل وقواعد البيانات التي تمكن المستخدم من استرجاع معلومات من ملفين أو أكثر باستعمال قواعد البيانات العلاقية - وكل ما يخطر على البال، لكن الكثير من عمليات تقييم مجموعات التطبيقات الذكية في مجال الأعمال يتجاهل العوامل التي تسيّر التوحيد القياسي للمعايير، وهي البنية المعمارية الدمج.
فالبنية المعمارية لمجموعة من مجموعات تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال تؤثر على مدى ونوعية التقارير الناتجة عنها ويمكنها أن تحقق تنفيذها أو تقوضه. والهدف هو إزاحة عبء كتابة التقارير عن كاهل تكنولوجيا المعلومات وجعل المستخدمين يستكشفون البيانات بطرق لا يحلم بها إلا محللو المعلومات في مجال الأعمال.
فالعاملون في مجال تكنولوجيا المعلومات لا يفهمون في جميع الأحوال كيف يحلل المستخدم البيانات ويرغب في تمثلها في ذهنه، وهذه البنى المعمارية الجديدة تمكن المحللين من اتخاذ هذه القرارات.
نوعية البيانات: تختلف نوعية البيانات المتداولة بين أي مجموعات استثمارية في كيفية تعديل مصادرها، فبينما يقوم تطبيق واجهة العميل على شبكة الإنترنت بعمليات فحص أولية لصدق نوعية المعلومات، مثل طلب الرقم البريدي أو اختصار اسم الولاية، قد تتسلل إليه بعض البيانات (الشريرة) حتى من خلال المرشحات التي صنعت بعناية شديدة. فمثلاً، يتطلب تطبيق شبكة الإنترنت من طراز NWC inc إدخال اختصار اسم الولاية، لكن شفرتنا لا يمكنها التحقق من صحة هذه البيانات، وينبغي أن تتمكن أي مجموعة من مجموعات تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال من التصرف مع هذه البيانات القذرة.
توفر معظم مجموعات التطبيقات الذكية في مجال الأعمال وظيفة صندوق الفحص التي تتجاهل البيانات المفقودة، ورغم أن هذه الوظيفة تفرز البيانات غير المكتملة التي يمكن أن تُحرّف التحليل الذي يجريه المستخدم النهائي، فهي لا تقدم تقريراً عن المدخلات التي قد تكون بيانات صادقة غير أنها ليست معلومات صادقة.
وخلال فحصنا لمجموعات تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال، اكتشفنا مثلاً أن قليلاً جداً من طلبات الاختراعات الخاصة بتطبيق NWC Inc قد سلمت إلى بعض العملاء في ولاية مرموز إليها بالاختصار (MB). فكيف سلمت طلباتهم؟ في هذه الحالة، اتصل ممثلو خدمة العملاء بعملائهم، وأصلحوا الاختصارات في نظام إرسال الطلبات. لكن نظمنا لطلب وإرسال التقنيات ليست مندمجة مع بعضها البعض، وبذا تظل نظم طلباتنا محتوية على بيانات قذرة - وهو أمر مهم فيما يخص تطبيقاتنا ومجموعاتنا الخاصة بالتطبيقات الذكية في مجال الأعمال، يمكن التصرف مع البيانات القذرة بعدة طرق، يمكن للمبتدئين إصلاح مصدر البيانات، تعتمد حكمة هذه الطريقة على كم المصادر المتفرقة التي ينبغي تحديثها.
أما الخيار الثاني فهو إنشاء مكعبات ومصادر بيانات يمكن من خلالها ترشيح البيانات المغلوطة والتخلص منها بحيث لا تصل إلى المستخدم النهائي، في حالتنا، كان من الممكن أن يؤدي تجاهل البيانات إلى كارثة.. فالولاية التي رمز لها بالاختصار (MB) جلبت الكثير من الإيرادات، لذا، يمكن أن يؤدي استخدام مرشح يرفض قبول هذه الولاية وينتج عنه استبعادها إلى تحريف البيانات الخاصة بكل الولايات الأخرى، بالإضافة إلى الأضرار بإحصائيات التصنيع الخاصة بنا.
والاختيار الثالث هو تجاهل البيانات وتركها للمستخدم النهائي ليرشحها بطريقة يدوية.. لا ننصحك بهذه الطريقة، اللهم إلا لو كنت تحب تعذيب مشتركيك من رجال الأعمال، كما أن الاختيار الثاني قد يكون مستحيلاً لك، لكن هذا يعتمد على البنية المعمارية لمجموعة تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال الخاصة بك.
قد ينحصر أملك الوحيد في إصلاح البيانات الآتية من المصدر الأصلي، وهذا هو السبب في وجود مخازن البيانات وأدوات استخلاصها ونقلها وتحميلها. تعتمد قدرة أي مجموعة من مجموعات تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال اعتماداً تاماً على البنية المعمارية للمجموعة في ترشيح البيانات الشريرة والتخلص منها وإنشاء نموذج لا يعيد إلا البيانات الصادقة.
بعض المجموعات لا يزيد عملها عن عمل وكيل بسيط يتوسط بين المستخدم النهائي ومصدر البيانات، يحيل عملية كتابة تقرير لغرض معين إلى عذاب يعانيه المستخدم المعني في مجال الأعمال لأن البيانات القذرة ستدخل في التقارير المعدة بهذه التقنية.
والمجموعات التي تبني وكيلاً وسيطاً أكثر ذكاء من السابق، كالمجموعات الواردة من شركات إنفورماشان بيلدرز وكوجنوز، يمكنها أن ترشح البيانات الشريرة وتتخلص منها، فتعطي المستخدم النهائي بيانات نظيفة جاهزة لاستخدامها في كتابة التقارير، دون خوف من نوعية المعلومات الكامنة تحت هذه الطبقة من البيانات المتحولة.
لا تتوقع أن يصلح لك تجار التطبيقات الذكية في مجال الأعمال هذه المشكلة، ففي اختباراتنا، وجدنا أن مجموعات تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال محدودة القدرات في كيفية التصرف في المعلومات المغلوطة.. في المثال الذي نقدمه هنا، أدخلت البيانات بشكل خاطيء، لكن المجموعة التقنية لا تملك ما تفعله عدا التغيير الأوتوماتيكي للاسم المختصر للولاية من MB إلى MD في جميع الحالات، وهو ما قد لا ترغبه - فبعض هذه الاختصارات المرموز إليها بحرفي MB كان يجب أن تكون MN.
ينبغي أن تتحقق من صحة المعلومات بطريقة يدوية فور وصولها إلى قاعدة البيانات، وأن تشغل عملية استخلاص ونقل وتحميل البيانات التي تستغل خدمات التحقق من صدق البيانات في إصلاحها، فمجموعة تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال لا تفعل إلا تقديم البيانات لك، وعليك أن تتحقق من صدقها.
عملية تكامل أو دمج البيانات: إن هدف مجموعات تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال - كما سبق أن ذكرنا - هو الحصول على نسخة وحيدة من الحقيقة، لكن الوصول إلى هذا الهدف قد يعني جذب بيانات من مختلف المصادر، وهكذا، يجب على تجار تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال أن يقدموا استراتيجية يمكن التعامل معها لدمج البيانات.
تحولت شركتا أكتوات وكوجنوز إلى تجار لأدوات نقل واستخلاص وتحميل البيانات، من خلال المشاركة مع غيرها من الشركات أو تملكها، لدمج هذه الطبقة الوسيطة بغيرها من مصادر البيانات، مثل خدمات شبكة الإنترنت، وملفات XML بل وحتى برامج إدارة الأرقام الخاصة بالمحاسبة والتطبيقات ذات الصلة بها - مما يوفر رؤية موحدة لعمليات كتابة التقارير وتحليل البيانات. يتواكب مع ما يتطلبه الموضوع من استرجاع البيانات الآتية من مصادر عديدة الحاجة إلى ضمان اتساق هذه المعلومات عبر مختلف الهيئات الاستثمارية. غالباً ما لا توجد مقاييس من نوع مقياس هامش الربح الكلي في أي قاعدة بيانات أو ملف داخل المنظمة، بدلاً من ذلك، يتم التوصل إلى هذه المقاييس بإجراء عمليات حسابية على البيانات الموجودة.
في سالف الزمان، كان بإمكان المستخدم النهائي تحميل تقرير مليء بالبيانات على برنامج اكسيل، ثم تطوير صيغته الخاصة به لتقرير هذه القيم، لكن لا يوجد ما يضمن أن يطور اثنان من المستخدمين نفس الصيغة أو حتى ان يستخدما نفس المجالات.
من الحتمي أن تدعم مجموعات تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال المجالات المعالجة بطريقة حسابية لضمان اتساقها، وأن توفر نسخة وحيدة من الحقيقة.
تضاف المجالات المعالجة بطريقة حسابية إلى مصادر البيانات التي سيكتب المستخدم النهائي على أساسها تقاريره أو يضع تساؤلاته التي يصيغها لأغراض خاصة، وهي تظهر للمستخدم كمجالات في قاعدة البيانات المستخدمة في مكان ما من المنظمة، انه أمر تصعب معالجته لأنه يحتاج إلى دقة.. وقد اخترنا لعرضنا هذه الإمكانية لتحديد هامش الربح الكلي في كل الاختراعات الخاصة بنا والقائمة على أساس السعر الذي بيع به كل واحد منها وتكلفة الوحدة - وحسب النتائج، يجب أن نكون من ساكني منطقة الكاريبي، لا منطقة جرين بأي بولاية ويسكونسن.
وفكرة المجال المحَدَّد تشبه فكرة المجالات المعالجة بطريقة حسابية، والمجال المحدد ينشأ عن طريق استخلاص بيانات من المجالات الموجودة. وأكثر أمثلة ذلك شيوعا القدرة على استخلاص السنة، والشهر، واليوم والجهة من مجال وحيد من مجالات البيانات لتزويد المستخدم النهائي بوسيلة لكتابة التقارير على سطح مقسم إلى حبيبات، هذا ليس سهلاً كما قد يبدو، بعض التجار، مثل إنفورماشان بيلدارز، يوفر هذه الوظيفة في آلة التطبيقات الذكية في مجال الأعمال، وغيرهم، مثل مايكروسوفت وآبليكس، يصنعون عبارات للغة تساؤل منظمة خاصة بقاعدة البيانات المصنعة لقاعدة بيانات أجهزة الحاسب الكبيرة SQL لاستخلاص البيانات وملء هذه المجالات الافتراضية.
وجدنا الطريقة الأخيرة حافلة بالمشكلات بسبب الاختلافات بين نسخ قواعد البيانات علاوة على مشكلات في المنتجات تخص بناء التساؤلات القائمة على أساس لغة التساؤل المنظمة الخاصة بقاعدة البيانات المصنعة لقاعدة بيانات أجهزة الحاسب الكبيرة SQL.
أما التجار الآخرون، مثل مايكروستراتيجي، فيتطلبون تفتيت تلك البيانات إلى شكل صفوف وأعمدة، على شكل مخزن بيانات، هذا المطلب يزيل المشكلات المرتبطة بنسخة قاعدة البيانات ولغة التساؤل المنظمة الخاصة بها، لكن لا بد لك من بناء مخزن بيانات أو إنشاء جداول على شكل صفوف وأعمدة في كل قاعدة من قواعد البيانات.
الوسيلة الأولى تزيل تقريباً فاعلية لوحة أجهزة القياس، التي يُزعم أنها تقيس الوقت الفعلي للعمل، أو تقيسه على الأقل بشكل تقريبي، وتعرض مقاييس الأداء الأساسية التي تزود صانعي القرار بالقدرة على إجراء التعديلات بسرعة تكفي للتأثير في صحة المنظمة. وأحياناً لو تأخر هذا لعدة أيام، أو حتى لعدة ساعات يكون الوقت المناسب للعمل قد فات.
والوسيلة الأخيرة يمكن إنجازها بطريقة أسهل، لكنها تتطلب الاهتمام والحرص على أزمنة الصيانة والتحديث لضمان أن تكون الجداول الناتجة التي تفرغ فيها البيانات متزامنة وحديثة.
إن التكامل مع الأدوات الموجودة، سواء كانت كتابة التقارير من خلال أداة كريستال ريبورتس التي لا يخلو منها مكان أو مايكروسوفت إكسيل الموجود دائما، أمر شديد الأهمية لتزويد المستخدم النهائي بالمعلومات التي يريدها.
كل المنتجات تقريباً تتكامل مع إكسيل - وبعضها، كآبليكس، لا يدعم حصول العملاء على البيانات إلا من خلال إكسيل.
وفي البحث المسحي الذي أجراه أبريل فوريستر عن منتجي التطبيقات الذكية في مجال الأعمال الخاصة بكتابة التقارير، قال 71 بالمائة من المبحوثين: إنهم يستخدمون إكسيل لينتجوا تقاريرهم بتقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال.
واستشهد العديد منهم بفائدة جداوله المحورية (انظر - انظري الشكل الوارد لاحقا للتعرف على ما يحبونه وما لا يحبونه أيضاً في اكسيل)، ان زيادة الإنتاج التي تحققت باستخدام تقنية مألوفة مثل إكسيل أمر واضح، لكن مثالب هذه التقنية قد تولد الإحباط.
فقدرة اكسيل على تحليل البيانات محدودة بـ65532 صفاً من البيانات، وهي محدودية استطاع معظم عملاء تجار التطبيقات الذكية في مجال الأعمال من ذوي الوظائف التي تدر أرباحاً كبيرة للتغلب عليها منذ زمن طويل، ويبدو هذا كقائمة طويلة من البيانات، لكن يمكنك تجاوز هذا العدد، حسب ما تقوم بتحليله، خاصة عند التعامل مع البيانات المشتركة بين الجداول.. لكن مايكروسوفت اكسيل، كقاعدة عامة، صنيعة الاختيار، ويظل جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال الاستثمارية - وله في ذلك مبرر قوي. فاكسيل مرن، وهو يوفر صوراً تمثيلية للبيانات على هيئة أرقام أو على هيئة رسوم مرئية، ويمكن صياغته بحيث يوفر تواصلاً في اتجاهين يمكن مستخدمه من مراسلة المبرمج من أجل التكهن بالبيانات الموجودة أو تصحيحها، والحق أن شركة أكتوات لا تكتفي بدعم إكسيل، لكنها تدعم المجموعة المكتبية بأكملها، مع تيسير سبل الحصول على التقارير والبيانات الخام اللازمة لكتابة الوثائق، مع تحديثها بسهولة بمعظم البيانات الحديثة، حتى لو كان المستخدم يتنقل وليس ثابتاً في مكان.
يتم الدمج مع اكسيل إما من خلال إدخال بيانات على صيغة اكسيل أو توصيل الجهاز بأجهزة أخرى توسع من قدرته على أداء الوظائف بجعلها تشمل تحديث البيانات من خادم التطبيقات الذكية في مجال الأعمال لتواكب الزمن الواقعي.
استمر تجار تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال المستخدمة لتحسين أداء إكسيل في التوسع خلال الأعوام القليلة الماضية، فحسنوا دمج البيانات مع إكسيل في مجالات كصيغ الصيانة وتفتيتها إلى أوراق عمل، حيث تقسم البيانات إلى العديد من أوراق العمل.
وهذه طريقة للتغلب على محدودية إكسيل الذي يقتصر على 65532 صفا في كل ورقة عمل، لكنها أيضاً طريقة صالحة لمهام مثل إنشاء كتاب عمل للبيانات المالية يحتوي على أوراق عمل مقسمة حسب السنوات.
إن استخدام إكسيل بوصفه صنيعة لأي مجموعة من مجموعات التطبيقات الذكية في مجال الأعمال أمر مفروغ منه، وهكذا، يجب على تجار تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال أن يوفروا الدمج بينما يحافظون على إنتاج نسخة وحيدة من الحقيقة، بغض النظر عن الصيغة التي يطلبها المستخدم.
حقيقة واحدة، مجموعة واحدة: ما زالت عملية الدمج مستمرة في تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال، سواء وسط العاملين بالصناعة أو في تحسين أداء وظائف المجموعات التي ينتجونها إذا كانت منظمتك مثل معظم المنظمات، فأنت تتطلع إلى الانتقال إلى نظام أساسي يعمل بالتقنية المعيارية للتطبيقات الذكية في مجال الأعمال التي لا تقتصر على دعم كتابة التقارير ووضع التساؤلات الخاصة بموضوع معين، بل تتيح أيضاً إجراء تحليل معمق من خلال المعالجة التحليلية لتلك البيانات في بيئة مركزية.
وهناك إضافات أخرى تشبه تحسين الأداء، مثل أدوات كتابة التقارير التي تركز على المستخدم وتقنيات عمليات تكامل المعلومات في مجال الاستثمار، ومازال التجار يسيرون قدماً مع كل إصدار جديد.. ستتم شركة كوجنوز دمج برنامج باور بلاي في بنيته المعمارية من طراز ريبورت نت مع إصدار النسخة رقم 8 من مجموعاتها، وتطبيقات شركة مايكروسوفت (خادم قاعدة البيانات التي تصنعها الشركة لأجهزة الحاسب الكبيرة من طراز SQL Server 2005 وخدمات دعم التحليل وكتابة التقارير) تعد بالكثير كنظام أساسي وحيد موحد.
أما قاعدة بيانات شركة أوراكل من طراز 10g فهي موجهة نحو دعم مجموعات أدوات تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال الخاصة بها بالعديد من وظائف آلات التطبيقات الذكية في مجال الأعمال المتفق عليها المبنية مباشرة في قاعدة البيانات.
وبينما يستمر تجار النظام الأساسي - مثل مايكروسوفت وأوراكل - في ملاحقة الشركات التي تتبع طرقاً نظيفة في أعمالها، مثل شركات كوجنوز ومايكروستراتيجي وأكتوات، حافظت تلك الشركات الأخيرة على ريادتها للسوق عن طريق إنشاء الأدوات الموجودة بها ودمج المعالجة التحليلية للبيانات المتفرقة عبر شبكة الإنترنت مع كتابة التقارير في آلة موحدة. إذا كان المستخدمون من رجال الأعمال يريدون نسخة وحيدة من الحقيقة، فإن العاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات يحلمون بنظام أساسي وحيد للتطبيقات الذكية في مجال الأعمال لإدارة وصيانة البنية التحتية التي توفر الحصول على تلك الحقيقة.
وللمرة الأولى، يبدو أن سوقاً بأكمله يرحب بإنجاز الاثنين عن طريق منتَج واحد، لا غنى عن التحليل وكتابة التقارير لاتخاذ قرارات مهمة في مجال الأعمال.
تراكم مجالات الأعمال بيانات تقدّر بالبيتا بايتات على مدار عدد من السنين، يمكن تقسيمها كلّها، وتقطيعها على شكل مكعبات وتقديمها للمستخدمين بطرق تقوي مراكزهم في عملية صنع القرار.
توفر مجموعات تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال نظماً أساسية يمكن أن يتم منها تجميع البيانات، وتقديمها وتحليلها. وسواء كانت النتيجة النهائية تحليلاً مالياً أم تحليلاً لعملية التسويق، لا بد من جذب البيانات من مصادر متفرقة - مثل تخطيط الموارد الاستثمارية، وطلب البيانات عن طريق إدخال كلمات، ونظم إدارة جداول السلع وأسعارها- لتوفير العرض والعمق اللازمين للإدارة كي تقرر تغيير الموزعين أو الموردين، أو إنشاء منتجات أو خطوط إنتاج جديدة، أو كي تستهدف قطاعاً معيناً من قاعدة العملاء.
المشكلة هي أن البيانات المتشابهة توجد في عديد من الأنظمة، وإذا كان تحليلك المالي يظهر تقارير ناتجة عن بيانات في أحد الأنظمة بينما يستخدم تحليلك لعمليات التسويق مجموعة بيانات أخرى، فلا سبيل أمام منظمتك ككل كي تربط بين هذه البيانات لاتخاذ قرار سليم في مجال الأعمال.
ما الذي يمكن أن يحدث لأعمالك إذا كان فريق البحوث والتنمية يستخدم مجموعة أخرى من الافتراضات تختلف عن التي يستخدمها فريق التسويق، بينما يكون لدى مسئول التحكم رؤية أخرى للواقع؟ إذا كنت تدعم أكثر من مجموعة من مجموعات تقنية التطبيقات الذكية في مجال الأعمال، فإن متخذي القرار في منظمتك سيعملون من نسخ مختلفة من الحقيقة، ومن حسن الحظ أن تجار التطبيقات الذكية في مجال الأعمال مشغولون بالتقاط تقنيات كتابة التقارير ودمج البيانات على قدم وساق.
والمجموعات الموجودة اليوم من تقنية التطبيقات الذكية في مجال العمال تدعم المعالجة التحليلية للبيانات عبر شبكة الإنترنت، وكتابة التقارير، وبطاقات قيد التحذيرات ولوحات أجهزة القياس لتعطي للجميع - من المحللين ذوي المستوى المتواضع إلى المسئولين الرئيسيين - رؤية موحدة، ويمكن لأهم المنح أن تحرر تكنولوجيا المعلومات من عبء إنشاء التقارير، وتحرر مستخدمي أعمالك ليقسموا البيانات ويقطعوها على شكل مكعبات بقدّر ما يرغبون. لقد جلبنا منحاً من شركات أكتوات، وآبلكس، وكوجنوز، وإنفورماشان بيلدرز، ومايكروسوفت، ومايكروسوفت ستراتيجي وأدخلناها إلى معملنا الموجود في منطقة جرين باي بولاية ويسكونسن الذي يعمل على تطبيقات حسابات العمال عبر شبكة الإنترنت، واتجهنا لاستخراج بعض البيانات المشتركة من طراز NWC Inc. ولكي نكتشف ما هي أكثر اختراعاتنا شهرة بين عملائنا البالغ عددهم 600000 وضعنا مجموعات التطبيقات الذكية في مجال الأعمال في بنيتنا التحتية المشتركة، وشرعنا في إنشاء مكعب يشمل أبعاداً تمكننا من تحديد مواقع العملاء، وإجمالي المبيعات، والهوامش الكلية وما هو أكثر من ذلك، وقد بنينا أيضاً تقريراً لتقسيم إيراداتنا لعام 2005م وفقاً لفئات المخترعات.
وقد احتلت السلسلة رقم 7 من استثمارات شركة كوجنوز في التطبيقات الذكية في مجال الأعمال المقام الأول - وفازت بمحل دائم في معملنا المخصص للتطبيقات الخاصة بمجال الأعمال - والفضل لحدودها المشتركة مع الإنترنت ذات الملامح الواضحة وأدواتها سهلة الاستخدام لإنشاء نماذج البيانات المتحولة.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved