الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd October,2005 العدد : 137

الأحد 20 ,رمضان 1426

مقرصنون هولنديون يخترقون عشرات الآلاف من الأجهزة الشخصية
* إعداد - وليد الشهري:
تم القبض على ثلاثة مواطنين هولنديين تسببوا في الإضرار بآلاف أجهزة الكمبيوتر والعديد من قضايا الإختلاس وسرقة البيانات البنكية حيث وصلت الحالات التي تم الإبلاغ عنها إلى الآن 100 ألف حالة في العالم أجمع.
وقد ألقت الشرطة الهولندية على هولاء الشبان الثلاثة بعد الاشتباه في قيامهم بأعمال تهكير ضد أجهزة المستخدمين واستخدام الأنظمة المسروقة في عملياتهم الإجرامية التي يقومون بها على الشبكة العنكبوتية.
وكان الأفراد الثلاثة، والذين لم تكشف أسماؤهم لأسباب أمنية قد استخدموا في هجماتهم ملفاً فيروسياً مشهوراً ب(حصان طروادة) وهو ملف فيروسي يعمل على فتح ثغرات بالجهاز المستهدف ليتمكن المقرصن من التحكم بكل يسر في جهاز الضحية من خلال هذه الثغرات التي تمكنه من الدخول إلى داخل الجهاز وتحميل الملفات التي يريد من الجهاز المصاب.
أما المتهم الرئيس في هذه القضية فيبلغ من العمر 19 سنة فقط في حين يبلغ الآخر من العمر 22 سنة والثالث 27 سنة.
وقد قامت الشرطة المحلية بمصادرة العديد من أجهزة الكمبيوتر التي وجدت في مقر سكن كل من المتهمين الثلاثة. كما أن الشرطة قد تحصلت على وثائق بنكية سرية للضحايا المتضررين في شقة أحد المتهمين كما تمت مصادرة سيارة رياضية يملكها أحد المتهمين.
أما الملف الذي تم استخدمه فيسمى W32.Toxbot والذي اكتشف لأول مرة بداية هذا العام.
ويعمل المخترق للأجهزة على تثبيت هذا الملف الفيروسي بسرية تامة داخل أجهزة الضحايا المستهدفة ومن ثم يقوم هذا الملف الفيروسي بإرسال معلومات هامة للمخترق على سبيل المثال الأرقام السرية للدخول وأرقام لحسابات بنكية وخلافه، وترسل كرسالة نصية بمجرد أن يقوم الضحية بضغطها على جهازه وهذه البيانات تساعد المخترق في التحكم بجهاز الضحية عن بعد وبكل يسر لأخذ ما يريد من معلومات.
ويقول الخبراء الأمنيون إن البرامج المضادة للفيروسات بإمكانها تقصي ملفات الأحصنة الطروادية ولكن المتهمين كانوا يقومون بتغيير الشفرة الفيروسية باستمرار لإخفائها عن هذه البرامج.
ويخشى المحققون من أن تكون معلوماتهم عن قيام المتهمين ببيع بعض برامجهم صحيحة، حيث وردت معلومات تفيد بأن المتهمين قد قاموا ببيع بعض البرامج المتخصصة في سرقة معلومات وبيانات الدخول والأرقام والتي تشملها أرقام البنوك والحسابات البنكية.
إلا أن التهمة الأخطر والتي سيواجهها هؤلاء الشبان هي اتهامات ستوجه إليهم عن قيامهم بسرقة بيانات بنكية لزوار مواقع البيع المشهورة كموقع PayPal وموقع eBay والتي تعد من أشهر مواقع البيع العالمية.
ويقولون الخبراء بأن هذه الحادثة من شأنها أن توحي بمخاوف كبيرة من اتساع وانتشار سرقة البيانات من خلال الثغرات المفتوحة في أنظمة بعض أجهزة المستخدمين حيث إن شركات الحامية من الهجمات الفيروسية قد لا تتمكن من مجاراة مبرمجي الفيروسات والتي كما يبدو لا يمكن مجاراتها في سرعة التطور.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved