الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd October,2005 العدد : 137

الأحد 20 ,رمضان 1426

فيما تقضي مايكروسوفت على مستخدميها
التعاون بين مايكروسوفت وياهو ينشر الفيروسات الإلكترونية

* إعداد - وليد الشهري:
أعلن مؤخراً مسؤول في شركة مايكروسوفت العالمية والمتخصصة في برمجة الكمبيوتر أن الشركة قد ألحقت الضرر بعدد كبير من مستخدميها الذين كانت تسعى في الأساس لحمايتهم.
ويأتي الضرر الذي لحق بالمستخدمين جراء رقعة إليكترونية قام المستخدمون بتحميلها من على موقع الشركة على الإنترنت لإضافة أمان أكبر لنظام التشغيل ويندوز والمبرمج من قبل نفس الشركة.
هذا وقد أقرت الشركة بأن الرقعة الإلكترونية التي أطلقتها مؤخراً قد تحدث مشكلات في أجهزة المستخدمين الذين سيقومون بتحميلها.
ويقول أحد الخبراء في الشركة: إن هذه الرقعة قد تفصل المستخدم نفسه عن جهاز الكمبيوتر الخاص به، كما تقوم بمنع تشغيل الجدار الناري للجهاز ومنع عدد من الأوامر من العمل أو التثبيت على الجهاز.. كما يمكن أن تقوم هذه الرقعة بحذف عدد من المجلدات الخاصة بالنظام.
جاء ذلك التحذير في إعلان خاص بالشركة ينصح بعدم تحميل هذه الرقعة على أجهزة المستخدمين.
ويقول الخبراء بالشركة: إن السبب في هذه الأضرار هو أن الرقعة تقوم بتغيير بعض الأوامر في ملفات النظام التي لا يجب العبث فيها ولكن البعض يفضل التلاعب فيها إذا ما كان هذا الأمر سيوفر له أماناً أكبر.
ومن ناحيتهم قال الخبراء في شركة مايكروسوفت: إن هذه الأضرار لن تلحق الذين فضلوا ترك أجهزتهم على وضع أشد أمناً، حيث لن يستطيع الجهاز تثبيت الرقعة إذا ما كان الجهاز قد وضع في حالة الأمان الشديدة.
ويضيف عدد من الخبراء أن المتضررين من هذه الرقعة يتوجب عليهم إعادة برمجة أجهزتهم بعد أن تم التلاعب بملفات نظامهم وهي ملفات ثابتة لا يجب تغييرها.
وجدير بالذكر أن هذه الرقعة قد أضيفت قبيل أسبوعين فقط بهدف إصلاح أربع ثغرات أمنية في نظام التشغيل، بعد أن وردت تقارير لقسم الأمن بشركة مايكروسوفت بأن هناك مقرصنين يقومون بتطوير دودة جديدة لاختراق نظام التشغيل من خلال هذه الثغرات الأربع ودعت مستخدميها لسرعة تحميل هذه الرقعة من على موقعها الإلكتروني لسد الثغرات الموجودة في أجهزتهم.
ويقول السيد ادوسوميلي، وهو مسؤول بإحدى الشركات المتخصصة في الأمن الرقمي للأجهزة والمنشآت، يقول: إن هذه الرقعة تقوم بالأضرار بنظام التشغيل بسبب التغيير الحاصل فيه مسبقاً من قبل المستخدمين، حيث إن هذه الرقعة موجهه أساساً لأنظمة التشغيل التي تعمل على الوضع العادي والمعروف ولكن بعض المستخدمين يقومون بتغيير بعض ملفات النظام الخاصة بأمن الأجهزة لزيادة الحيطة في أجهزتهم من الهجمات الفيروسية الخارجية وهذا ما يسبب حدوث الكثير من الأضرار لمستخدمي نظام الويندوز.. كما أضاف السيد ادوسوميلي بأن هذا الحدث الكبير قد يؤثر على الشركة في حال ما قامت بتصحيح الأخطاء الحاصلة لمستخدميها. كما أن سمعة الشركة في رقعاتها التي دائماً ما كانت تحوز على رضا المستخدمين والخبراء لجودتها وفاعليتها كل ذلك قد يبدد بعد هذا الخطأ الكبير الذي حدث من قبل الشركة.
وعلى ما يبدو أن هذا الخطأ قد حصل في وقت حرج بالنسبة للشركة، حيث إن الفيروس الذي أطلقت الشركة رقعته من أجل حماية الأجهزة منه لم يطل انتظاره حتى قام المقرصون باطلاقه وتعتري المسؤولون بشركة مايكروسوفت أن تتعرض الأجهزة المتضررة جراء رقعتها لأضرار وخيمة.
وإلى الآن لم يقم أحد من مسؤولي شركة مايكروسوفت بإعطاء تصريح لتوضيح المسببات وراء هذا الأمر.
وفي نفس الصدد يظهر العديد من الخبراء تخوفهم من انتشار كم هائل من الفيروسات الدودية وملفات (طروادة) الفيروسية جراء الاتحاد والتعاون المرتقب بين كل من شركتي مايكروسوفت وموقع (ياهو) الإلكتروني.
وهو ما أعلنته شركتا مايكروسوفت وياهو مؤخراً من أنهما تعتزمان الربط بين خدمتيهما المجانيتين للتراسل الفوري اللتين يبلغ مجموع مستخدميهما 275 مليون مستخدم.
وتسعى الشركتان إلى تقوية مركزهما في المنافسة مع ايه أو ال AOL التي تتصدر قطاع التراسل الفوري وشركة جوجل التي دخلت إلى هذه السوق في الآونة الأخيرة.
ونتيجة للاتفاق وهو أول تحالف مهم بين اثنتين من أكبر الشركات التي تقدم خدمة التراسل الفوري على الإنترنت سيكون بمقدور مستخدمي خدمة MSN مسنجر التي تقدمها مايكروسوفت وخدمة ياهو مسنجر تبادل الرسائل الفورية. وحتى الآن لا يستطيع مستخدمو كل من الخدمتين التراسل إلا مع مستخدمي الخدمة نفسها.
وقالت الشركتان: إنهما تتوقعان إتمام الربط بين الخدمتين بحلول يونيو حزيران 2006م. وفي حالة تم الربط بين الشركتين فإن الخبراء يتوقعون أن تحظى الملفات الفيروسية الإلكترونية بانتشار أوسع، حيث إن هذا الارتباط سيفتح الباب على مصراعيه أمام مبرمجي هذه الديدان لابتكار ديدان جديدة تصيب كل من الخدمتين في آن واحد والأضرار بأعداد أكبر من المستخدمين.
ويتعرض مستخدمو خدمة الرسائل الفورية للهجوم بشكل أكبر من ذي قبل، حيث إن عدد التهديدات والهجمات الفيروسية التي تم ضبطها هذا العام ارتفعت بنسبة 3.2% في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما أن 62 في المئة من هذه الهجمات استهدفت برنامج الويندوز للرسائل الفورية (مسنجر) وفي نفس الفترة فإن ما مجموعه 7 في المئة فقط استهدف برنامج الياهو للرسائل الفورية. ولكن الخبراء يحذرون من أن الفيروسات التي تهاجم برنامج مسنجر الهوتميل ستهاجم بدورها مسنجر الياهو. ولعل هذا الخوف لم يأت من فراغ، فالهجمات المتزايدة يوماً بعد يوم تؤرق الكثيرين من مستخدمي الإنترنت وفيما إذا انتشرت أكثر ستتحول المسألة إلى كارثة تقنية.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved