الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th April,2005 العدد : 112

الأحد 15 ,ربيع الاول 1426

أنظمة الربط اللاسلكي الجديدة بين الأجهزة الإلكترونية تغزو عالم التكنولوجيا
يبدو أن المرء صار في حاجة إلى شهادة عالية متخصصة لفهم المعايير الجديدة للربط اللاسلكي بين الأجهزة الإلكترونية المختلفة.. وأصبح من المتوقع أن يفهم المستخدم مصطلحات مثل البلوتوث وأنظمة ربط مثل (دبليو آل إيه إن) و(جي بي أر إس). وسرعان ما ستظهر تكنولوجيات أخرى أكثر تطوراً يجري تطويرها حالياً، مثل أنظمة (ويماكس) و(يو دبليو بي) و(زيجبي).
ولن تحل الأنظمة الجديدة بدلاً من القديمة، بل إن نظام (دبليو آل إيه إن) على سبيل المثال سيظل يستخدم للربط اللاسلكي بين أجهزة الكمبيوتر وشبكة الإنترنت.
وستركز التكنولوجيات الجديدة على أداء وظائف معينة مثل تشغيل أنظمة الشبكات والأجهزة المنزلية الإلكترونية. ولكن نظام زيجبي لا يعبر عن اختراع تكنولوجي جديد فحسب، بل عن تحالف بين شركتي موتورولا وسامسونج المتخصصتين في صناعة الأجهزة الإلكترونية.
وتقول شركة زيجبي: إن هذه التكنولوجيا الجديدة ستدخل في مختلف الأجهزة والتطبيقات على مستوى المستهلك والمحال التجارية والمصانع والمصالح الحكومية.
وتستطيع هذه التكنولوجيا الربط بين الأجهزة المنزلية التي تبعد عن بعضها لمسافة تصل إلى 75 متراً، مثل أنظمة التحكم في الإضاءة. ويمكن تركيب الرقائق الإلكترونية التي تعمل بهذا النظام في أجهزة التحكم عن بعد وفارات الكمبيوتر وأنظمة الأمن.
ويقول كريستيان باك من شركة نانوترون: إن تكنولوجيا نانونيت تعمل على غرار تكنولوجيا زيجبي ولكن بواسطة ترددات لاسلكية أعلى، مما يجعلها أقل تأثراً بالعوامل الخارجية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved