الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th April,2005 العدد : 112

الأحد 15 ,ربيع الاول 1426

جايتكس 2005م بالمملكة العربية السعودية
أكبر معرض تكنولوجي في الشرق الأوسط تستضيفه العاصمة السعودية
يفتتح اليوم بالعاصمة السعودية الرياض فعاليات معرض جايتكس 2005م التكنولوجي وللمرة الرابعة في العاصمة السعودية منذ انطلاق دورته في 1981م. ومن المعروف أن معرض جايتكس يعد من أكبر وأشهر المعارض في منطقة الشرق الأوسط والتي تسمح للشركات الكبرى والعالمية حول العالم بعرض آخر ما توصلت إليه في تقنية المعلومات والأجهزة التكنولوجية المختلفة، من أجهزة الاتصالات والتطبيقات الخاصة بصناعة تكنولوجيا المعلومات.
وتأتي استضافة مدينة الرياض لهذا الحدث عقب إقامته في شهر سبتمبر من العام الماضي بمدينة دبي الذي اعتبر أكبر وأضخم معرض أقيم منذ نشوء الفكرة، ولعل المميز في هذا المعرض هو أنه يعتبر تحدياً كبيراً للمنظمين في تحقيق إنجاز آخر والخروج بصورة مشرِّفة، حيث سيشهد المعرض عدداً كبيراً من شركات
التكنولوجيا العالمية يفوق بكثير المناسبات التي سبقته.
***
أما عدد الشركات التي ستشارك في هذا العرس التكنولوجي الكبير فيصرح نائب المدير العام للشركة المنظمة للمعرض، محمد الحسيني، بأنهم ينتظرون استقبال ما مجموعه 100 شركة خارجية تقوم بعرض آخر إنتاجاتها واكتشافاتها التقنية. وأضاف الحسيني في نفس الصدد أن الشركات الآسيوية التي تأتي في مقدمتها تايوان وسنغافورة وتايلند وإندونيسيا وماليزيا قد استحوذت على العدد الأكبر من أجنحة المعرض مقارنة بالشركات البريطانية والأمريكية والخليجية، كما نوَّه بأن الحضور العربي والخليجي يعد الأضخم من نوعه، حيث ستوجد شركات ممثلة لكل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ومصر والأردن والكويت.
80 ألف زائر متوقّع حضورهم للمعرض
وقال الحسيني في مجمل حديثه إن العدد المترقب من زوار المعرض يصل إلى 80 ألف زائر خلال فترة إقامة المعرض والتي ستنطلق في الرابع والعشرين من أبريل إلى الثامن والعشرين من الشهر نفسه. وقال الحسيني إن مجمل العارضون في هذا المعرض بلغوا 300 عارض يعرضون منتجات أكثر من 500 شركة في قطاعات الاتصالات وأجهزة الحاسب والتقنيات التكنولوجية الجديدة.
العميل السعودي ينعش السوق التكنولوجية الخليجية
تأتي إقامة جايتكس في العاصمة السعودية كفرصة ذهبية لأغلب شركات التكنولوجيا العالمية والعربية لإثبات وجودها في السوق السعودية وكسب ود وثقة المستهلكين السعوديين، حيث إن سوق التكنولوجيا السعودية تعد الأقوى في منطقة الشرق الأوسط من حيث مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والمتطلبات التقنية الأخرى. ومن خلال آخر الإحصائيات سجّل السوق السعودي ما مجموعه 4.6 بلايين دولار من المبيعات التكنولوجية أي ما نسبته 40% من مجموع المبيعات التكنولوجية في السوق الشرق أوسطية.
ولا تزال السوق السعودية في تطور ونمو مستمرين، حيث إن هناك فرصاً متاحة لآخر ما توصلت له التكنولوجيا المتقدمة، كخدمات الإنترنت، والهواتف، وأجهزة الكمبيوتر سواء المكتبية منها أو المحمولة. هذا بالإضافة إلى شبكة الاتصال اللا سلكية.
خمسة أيام من الإبهار التكنولوجي
ومن المنتظر أن يكون هذا المعرض بوابة لعصر تقني جديد في المملكة العربية السعودية إذا ما أخذنا في الاعتبار التزايد المتواصل للمستخدمين السعوديين لشبكة الإنترنت، حيث قدّرت الإحصائيات أن حجم مبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمولة قد بلغ نحو 1.7 مليار ريال سنوياً، بينما بلغت مبيعات قطاع التطبيقات والبرمجيات ملياري ريال سنوياً، فضلاً عن الصفقات الضخمة التي تعقد في قطاع الشبكات والبنية التحتية والتجهزيات المساندة وخدمات الإنترنت والحكومة الإلكترونية والاتصالات وغيرها.
وسيوفر جايتكس خلال أيام عرضه الخمسة فرصة للمستخدمين للتعامل المباشر مع الشركات المنتجة وفتح قنوات التواصل والتحاور مع الشركات العارضة، فضلاً عن تقديم الحلول التقنية للجهات الحكومية، وقطاع الأعمال، ووسائل إنشاء حكومة إلكترونية، ضمن المبادرات والمشاريع التنموية التي تتبناها المملكة العربية السعودية.
(موبايلي) تسجِّل حضورها المتميز بالتعريف عن خدماتها
من ناحية أخرى تسجِّل شركة موبايلي للاتصالات، التابعة لشركة اتحاد الاتصالات الإماراتية والمتخصصة في خدمات الجوال، حضوراً قوياً بعرض خدماتها التي ستطرح قريباً لمشتركيها بشكل مباشر في جناحها المخصص، حيث تستعرض الشركة تقنية (اضغط لتتكلم عبر الجوال) من موتورلا وهي تقنية شبيهة إلى حد كبير بتقنية الاتصالات اللا سلكية، ومن المتوقّع أن تحقق هذه التقنية عوائد كبيرة للشركة، حيث ستزوّد عملاءها باتصالات سريعة تتم بكبسة زر واحدة للتحدث مع أصدقائهم وعائلاتهم وزملائهم.
كما سيقوم كل شخص ممن تم اختيارهم لأداء التجربة بتنفيذ مهام مختلفة لضمان تجربة جميع خدمات الشركة التي سيتم طرحها في السوق السعودي بأسلوب تقني ومتطور مما يجعل التقنية المقدمة لمشتركيها سهلة ومسخرة للجميع دون الخوض في الإجراءات الروتينية المعتادة.
وتهدف الشركة من هذا العرض جعل الخدمة على مستوى راقٍ وفعَّال لم تشهد لها سوق الاتصالات السعودية مثيلاً من قبل وهي أحد الأهداف التي تعنى بها الشركة لإثبات وجودها كأحد أقوى شركات الاتصالات المحلية.
(يو. أس. روبوتيكس) تنفرد بطرح أبرز منتجات الاتصالات اللا سلكية
من ناحية أخرى كشفت شركة (يو. أس. روبوتيكس) الشركة المختصة في مجال توفير أنظمة الاتصال عبر شبكة الإنترنت، عن طرح آخر ما توصلت إليه من منتجات الاتصالات اللا سلكية والشبكية.
وستتيح الشركة المجال لزوار المعرض للاطلاع على الخصائص المتقدمة التي توفرها أحدث مجموعة من منتجاتها، إلا أن أهم ما تقدِّمه الشركة من خلال المعرض هو حزمة منتجات تيربو اللا سلكية الشبكية التي تصل سرعتها إلى 125 ميجابت في الثانية. وترى إدارة الشركة أن الأسواق السعودية من أهم الأسواق الواعدة بالنسبة لها، كما أنها تنوي إحداث طفرة نوعية في قطاع الأنظمة الشبكية في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام.
هذا ويشهد قطاع تكنولوجيا المعلومات في السعودية عدداً من التطورات المتسارعة في أسواق حلول خدمات (الاتصال الرقمي غير المتزامن)(ADSL) والشبكات اللا سلكية وذلك من قبل المكاتب المنزلية ومؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم، فضلاً عن قطاعات الأعمال الكبيرة. وتتيح حلول (تيربو اللا سلكية 802.11 جي) توفير سرعة عالية ومستويات حماية متقدمة، بالإضافة إلى سهولة مكاملتها بالمقارنة مع أجهزة (802.11 جي) 802.11 (g) القياسية.
معرض جيتكس وملتقى التجارة الإلكترونية 2005م
من ناحية أخرى ينعقد معرض الكمبيوتر الدولي وتكنولوجيا المعلومات للمملكة العربية السعودية (جيتكس 2005) بالتزامن مع مؤتمر ومعرض التجارة الإلكترونية للمملكة العربية السعودية 2005م، حيث انضمت الرياض إلى دبي، القاهرة، بيروت وحيدرآباد بالتعاون مع مركز دبي التجاري العالمي كمضيف أحد أهم عروض العالم في مجال تكنولوجيا تقنية المعلومات.
هذا وسيعقد مهرجان الملتقى العالمي لصناعة تقنية المعلومات بسلسلة ورش ومؤتمرات وحضور عدد من المهنيين من حول العالم. ويعد المؤتمر فرصة مثالية لدمج المعلومات والترويج للتقنيات المختلفة وتقديم التطورات الأخيرة والطلبات للموزعين وأصحاب القرارات ورجال الصناعة. كما سيساعد أيضاً ملتقى جيتكس 2005 الحكومات في مبادراتهم لترويج تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط. هذا ومن المقرر أن توسع التجارة الإلكترونية في المنطقة، خاصة في المملكة العربية السعودية، ضمن رؤية المستوى العالمي للمملكة.
وتشير التوقعات إلى أن إيرادات التجارة الإلكترونية في المملكة ستزيد من 1.5 مليار دولاراً في عام 2002م إلى 8 مليارات دولار في عام 2005م.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved