الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th April,2005 العدد : 112

الأحد 15 ,ربيع الاول 1426

نظم ذكية تنهي الازدحام المروري
تعد السرعة من العلامات المميزة على رفاهية السيارة لكن قيادة السيارة في المدن الكبرى من العالم حاليا ليس أسرع من ركوب الحصان قبل قرن.
فمثلاً يكلف الازدحام المروري الاقتصاد الالماني 250 مليون يورو (325 مليون دولار) يوميا وذلك طبقا لدراسات مستقلة حول ساعات العمل الضائعة وتأخير تسليم السلع والخدمات. كما يؤدي رفع سرعة القيادة ثم استخدام المكابح والتوقف كثيرا في اشارات المرور اضافة إلى كونه أمرا متعبا إلى حرق كميات كبيرة من الوقود والى وقوع الحوادث.
لكن ذلك كله يمكن التغلب عليه سريعا باستخدام أنظمة الاتصالات المتقدمة وتكنولوجيا الاتصال داخل المركبات التي تعلم السيارات الرؤية والاتصال والتفكير باستخدام الليزر والرادار والموجات فوق الصوتية وأنظمة التصوير بالفيديو.
يقول العلماء المشاركون في مبادرة (اخترع) البحثية التي تمولها الصناعة الالمانية ووزارة التعليم والبحث الاتحادية ان لديهم فكرة جيدة عن كيفية تكون الازدحام المروري من وقائع صغيرة. فبالامكان دمج البيانات التكنولوجية المتقدمة وجمعها بطريقة تمكن من توقع الوضع المروري ومن اتخاذ اجراءات لجعل المرور (يسير بشكل اكثر ذكاء) بتحديد سرعات المركبات على سبيل المثال.
لكن الخبراء يقضون كثيرا من الوقت حاليا للبحث في السيناريوهات والصراعات القضائية المحتملة إذا أصبحت هذه الانظمة معايير يجب على الجميع الالتزام بها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved