الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th April,2005 العدد : 112

الأحد 15 ,ربيع الاول 1426

ثلاجات يابانية تجعل الخضراوات أكثر خضرة
لا خوف بعد اليوم من أن يتحول الخضار إلى اللون الأصفر بعد بضعة أيام في الثلاجة بفضل ثلاجة يابانية جديدة تحافظ على لونها لا بل تزيدها خضرة، وميزة الثلاجة الجديدة التي تدرج في إطار (الأجهزة المنزلية المحافظة على الفيتامينات) أنها تعزز الفيتامين سي ومادة الكلوروفيل في الأطعمة.
ويحتوي نوع آخر من التجهيزات على مصباح ضوئي يساعد على تكون الفيتامين دي وعلى جهاز لتنقية الهواء ينشر الفيتامين سي، وكان وراء تصميم الثلاجة التي طرحت متسوبيشي الكتريك أولى النماذج منها في سبتمبر الماضي، تغيير في طريقة التفكير اكثر منه انجاز تكنولوجي، كما يقول كازوهيتو ميزونو المتحدث باسم الشركة، ويوضح ميزونو انه (بدلا من العمل على عدم خسارة الفيتامينات تحولنا إلى التفكير في زيادتها) موضحا ان الدافع وراء ذلك كان حرص المستهلكين على الحصول على (اغذية صحية).
وتحتوي الثلاجات الجديدة على صندوق صغير فيه قطب ثنائي يصدر ضوءا برتقالي اللون يشجع التخليق الضوئي في الخضار التي يتم حفظها في قسم رطب في الثلاجة، واختارت الشركة موجة بطول 590 نامومتر تظهر باللون البرتقالي للعين المجردة، واوضح ميزونو ان طول الموجة مهم للحصول على المستوى المطلوب لأن اللون الاحمر على سبيل المثال اكثر فعالية في تنشيط التخليق الضوئي لكنه يؤدي إلى ظهور البراعم والازهار، ويؤدي اللون البرتقالي إلى تشكيل الكلوروفيل في خضار مثل الكرنب فتبدو اكثر خضرة بعد وضعها في الثلاجة، ولا يقتصر الفرق على الشكل.
فقد وجدت شركة ميتسوبيشي الكتريك انه بعد ثلاثة ايام ارتفع الفيتامين سي بنسبة عشرة في المائة في البروكولي وهو نوع من الخضار، في حين انه ينخفض بنسبة 25 % في الثلاجات العادية، وكان الفيتامين سي اعلى بما بين 14 إلى 16 % في الكرنب بعد ثلاثة ايام وفق الابحاث التي اجرتها الشركة.
والصمامات الثنائية القطب (ليدس) التي تستخدم كذلك في الهواتف المحمولة تعتبر مناسبة للثلاجات لانها تستهلك طاقة اقل من الاضاءة التقليدية وتعيش مدة اطول ولا تسخن.
وتبلغ كلفة الاضاءة البرتقالية على مدى 24 ساعة يوميا 70 سنتا من الدولار في السنة وفق الشركة التي لا تنوي تصدير ثلاجاتها الجديدة في الوقت الحالي لانها لا تتوقع ان تجد الاقبال نفسه الذي تجده في اليابان حيث السكان اكثر اهتماما بتناول اطعمة صحية ويعيش معظمهم في المدن حيث يصعب الحصول على الخضار طازجا يوميا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved