الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th April,2005 العدد : 112

الأحد 15 ,ربيع الاول 1426

دودة كيلفر الفيروسية تتسبب في إيقاف عمل أكبر المؤسسات الإعلامية
تسبب هجوم فيروسي على شركة رويترز العالمية والرائدة في المجال الإعلامي العالمي إلى توقف عمل المركز الرئيسي للشركة بلندن، وكان الهجوم الذي حدث مطلع الأسبوع الماضي قد استهدف أحد الأنظمة الرئيسية بالشركة والمسمى (بالإرسال الفوري) والذي يعتمد في آليته على إرسال المعلومات والمحتويات الإعلامية من صور للوكالات والأنباء فورياً إلى مكاتب الشركة المنتشرة عالمياً، وكان المراد من زرع الفيروس على النظام الرئيسي ومن ثم الانتقال والانتشار في مكاتب الشركة العالمية عبر الرسائل المرسلة آلياً ومن ثم تدمير كافة قواعد البيانات.
وقامت الشركة خوفاً على مصالحها الدولية بإغلاق كافة الأجهزة وظلت في عزلة تامة لمدة يوم كامل عن العالم الخارجي في محاولة لكبح جماح هذا الهجوم سريعاً وقبل انتشاره.
وقد تم التعرف على هذه الدودة بأنها دودة مستحدثة من فيروس دودي سابق باسم دودة كيلفر(Kelvir Worm)، وصرح أحد المسئولين بشركة رويترز أن هذه الدودة في تركيبتها المستحدثة كانت مشابهة تماماً لنظام الإرسال الفوري بمحتواه، حيث كان من الصعب التعرف عليها وبرمجتها خصيصاً كي تتآلف مع الرسائل الأخرى المرسلة.. والانتشار بعد ذلك إلى مكاتب الشركة في جميع أنحاء العالم واختراقها ومن ثم تعطيلها عن العمل وتدمير محتوياتها والانتقال أيضاً إلى جميع الأجهزة والمؤسسات المتصلة إنترنتياً مع مكاتب الشركة حول العالم.
وفي تصريح سريع للشركة تعليقاً على الكارثة قال مسؤولوها: (من أجل حماية عملائنا والمستخدمين الآخرين ومنع رسائل الشركة (رويترز) من أن تصبح وسيلة لانتقال وانتشار مثل هذه الفيروسات، فقد قامت الشركة بإغلاق خدمة الرسائل وتبذل ما في وسعها لحل المشكلة وإرجاع النظام إلى سابق عهده).
ولم تبلغ الشركة ما إذا كان هناك ضحايا لهذه الدودة سواء من عملائها أو مكاتبها العالمية.
ويعد برنامج الإرسال الفوري لشركة رويترز خاصاً بالشركات والمؤسسات الإعلامية فقط ولا يسمح بتداوله بين الأفراد بعكس مثيلاتها من الشركات المنافسة كشركة مايكروسوفت وشركة الياهو واللذين صمما كأداة مساعدة ومجانية للمستخدمين.. إلا أن الشركة في السنوات الأخيرة بدأت تستثمر بياناتها الإعلامية وجعلها متوفرة لعينة محددة من المستخدمين، فتعاقدت مع شركتي أمريكا اون لاين (America Online) وشركة مايكروسوفت (MSN) سنة 2003م ونصت بنود الاتفاق بأن تسمح رويترز لمشتركي هذين الشركتين على الشبكة العنكبوتية الدخول واستعراض بياناتها الإخبارية والإعلامية من الصور الحية.
وتوقع خبراء الشركة بأن تتعرض شركات أخرى وخصوصاً التي تستخدم نظاماً مشابهاً لنظام الإرسال الفوري لخطر هذا الفيروس أو دودة كيلفر، إلا أن أي من الشركات لم تبلغ عن حدوث أي اختراقات في أنظمتها التكنولوجية.
وفي بيان أصدره مركز التهديدات والهجمات الفيروسية (IMlogic) جاء في مجمله بأن دودة كيلفر تأتي كواحدة من أهم ثلاثة فيروسات تهدد باستمرار أنظمة الإرسال الفوري على الشبكة فبالإضافة إلى فيروس كليفر هناك فيروس (Bropia) أو بروبيا وفيروس (Serflog) واللذان يعدان أيضاً ديدان فيروسية سريعة الانتشار والفتك بالجهاز الذي تخترقه وبكل الأجهزة المتصلة عن طريق الإنترنت بهذا الجهاز.
وأفادت الشركة بأنها رصدت العديد من الهجمات الفيروسية بواسطة هذه الديدان على شركات وأجهزة خاصة، إما بهدف سرقة البيانات أو تدمير الأجهزة المستهدفة والقضاء على كافة المحتويات التي تم حفظها.
وظلت الشركة فترة تجاوزت الأربعة وعشرين ساعة وهي مغلقة ومعزولة عن مكاتبها الخارجية خوفاً من عدم القضاء على خطر الدودة نهائياً وتعريض بياناتها وملفاتها للخطر الفيروسي المدمر، إلا أن ممثلين من الشركة قاموا في اليوم التالي بالإعلان رسمياً عن بدء العمل في الشركة بعد أن قام القسم الخاص بأمن المعلومات بتقصي المنفذ الذي اخترق من قبل الدودة الفيروسية وسد الثغرة الإلكترونية وتعزيز الدفاعات للموقع من أي هجمات مستقبلية، إلا أن الكثير من مستخدمي نظام الإرسال الخاص برويترز صرحوا عن تلقيهم رسائل تحمل روابط للتحميل، وفي هذا الصدد أعلن مسؤولون في الشركة بأنه من المحتمل أن يكون بعض المشتركين لدى الشركة قد تعرضوا للهجوم من قبل الفيروس على أجهزتهم وبأنه من الأفضل لهم فحصها للتأكد من سلامة البيانات الخاصة بهم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved