الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th April,2005 العدد : 112

الأحد 15 ,ربيع الاول 1426

جوجل الفرنسية تبحث استئناف حكم الغرامة الصادر ضدها
تبحث حالياً شركة محرك البحث الشهير جوجل قيامها باستئناف الحكم الذي صدر ضدها وألزمها بدفع مبلغ 200 ألف يورو لصانع السلع الكمالية المعروف باسم لويس فويتون بسبب خرق العلامة التجارية. وكانت المحكمة العليا بوسط باريس قد منحت صاحب العلامة قراراً بإجبار جوجل بالتوقف عن عرض الإعلانات المنافسة لسلع فويتون وقالت ميريام بوبليل المتحدثة باسم جوجل فرنسا: إننا ندرس قرار استئناف الحكم ولم نتخذ قراراً نهائياً بخصوص هذا الموضوع حتى الآن. وكانت المحكمة قد جاء في حيثيات حكمها أن جوجل مذنب، حيث أكدت بلاغات الشركة المتضررة وشهادة بعض المستخدمين أنهم عندما كان الفرنسيون يقومون بالبحث عن سلع ينتجها مقيم الدعوى والمتخصص في صناعة وبيع الحقائب والملحقات والملابس إلا أن الإعلانات كانت تفاجئهم على الحاسبات الخاصة بهم التي تروّج لبعض التجار الذين يبيعون السلع المقلدة أو المنافسين مما دعا الشركة لإثبات وقوع الضرر عليها بسبب بث الإعلانات المنافسة من قبل مشغلين محل البحث للمستخدمين الفرنسيين.
***
ومن جانبه رحب المسئولون بالشركة صاحبة الدعوى بالحكم وعلَّق المتحدث باسم الشركة أن جوجل تسبب لهم في الأضرار، كما أن خروج المواقع المنافسة أو المقلدة للمنتجات قد ساعد على تضليل المستهلكين الذين يستهدفون شركتنا لتسوق احتياجاتهم، مشيراً إلى أن الضرر الأكبر حيث تضمنت الإعلانات بعض الصناعات غير الموثوق بها وهو ما يعني أيضاً وقع ضرر على المستهلكين أنفسهم.
وأضاف اتش اوليفر لابيس المتحدث باسم الشركة أن إرسال الباحثين على موقع جوجل إلى بعض منتجات المنافسين على الرغم من تدوين طلبات للبحث عن منتجاتنا بالتحديد جعل المستخدمين يظنون أن بعض السلع المزيفة هي من إنتاجنا.
وعلق بعض الخبراء في تكنولوجيا المعلومات أن الحكم يعد ضربة كبيرة توجهها المحاكم الفرنسية لنظم التقنية التى تعمل البحث بناء على الكلمات الدليلية في البحث عبر الإنترنت والذي يسمح للشركات بشراء الإعلان المرتبط بها بما يساعد على عرض مواقع العلامات التجارية للمنافسين.
ويذكر أن محكمة نانترر بغرب باريس قد أصدرت أيضاً حكماً بتغريم جوجل مبالغ تعويضية وذلك في أول شهر أكتوبر من عام 2003 لصالح وكيل مكتب سفريات على الإنترنت لنفس السبب وهو ظهور بعض الوكلاء المنافسين في حالة قيام بعض المتجولين بالبحث عن خدمات سفر خاصة بالوكيل صاحب الدعوى.
وقال بعض الخبراء إن هذه الأحكام المتتالية تفتح الباب لكثير من التحديات التي يمكن أن تواجهها محركات البحث أو التقنيات التي تعتمد على توفير البحث عبر الكلمات الدليلية في دنيا الإنترنت، وعلى الرغم من اعتراض جوجل على قرار عام 2003 إلا إنه قد تعرض لدعوى مشابهة أقامتها فنادق شهيرة لنفس السبب.
وأوضح بعض المتخصصين في القانون أن مثل هذه الأحكام سوف تزيد من أعداد الدعاوى المرفوعة ضد محركات البحث خلال الأيام القادمة.
وعلى الجانب الآخر كان قاضٍ أمريكي خلال نظر قضية مماثلة في شهر ديسمبر الماضي قد أكد أن موقع جوجل لم ينتهك العلامة التجارية لإحدى الشركات عندما عرض بعض مواقع المنافسين أثناء بحث المستخدمين وقال بعض المحللين أن المحاكم الفرنسية أخذت العقوبات القصوى فيما يتعلق بالموضوع وحذَّر الكثير من خبراء الإنترنت بأن مثل هذه الأحكام قد تؤثِّر سلباً على حصيلة محركات البحث من الإعلانات التجارية التي تكون مع البحث بالكلمات الدليلية والتي تمثِّل تقريباً ثلث حصيلة الإعلانات الأمريكية عبر شبكة الإنترنت وهو ما يعني تعرض بعض المؤسسات صاحبة محركات البحث الأكثر شهرة إلى المزيد من ضياع الأموال.
وقال بعض المحامين إن الحكم على موقع جوجل الفرنسي سوف يشمل جميع المواقع الأخرى التي تحمل نفس الاسم ولن يخص فرنسا فقط ولكن الحكم قد يكون أشمل مما يتوقع المسئولون عن محركات البحث.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved