Telecom & Digital World Magazine Sunday24/06/2007 G Issue 213
إبحار
الأحد 9 ,جمادى الثانية 1428   العدد  213
 

ديوان نجد لمحبي الأدب الشعبي

 

 
* اعداد: وليد الشهري

الكثيرون يصعب عليهم إيجاد موقع قريب من قلوبهم يمكِّنهم من نثر مزيج إبداعاتهم فيه ومشاركة آرائهم وأفكارهم مع غيرهم من البشر. وكثير منهم يود المشاركة في موقع يلبي رغباته الشخصية ويثري من معلوماته الثقافية والعلمية بحسب اهتماماته وميوله الشخصي في مختلف مجالات الكتابة المتعارف عليها.

فكانت محصلتنا لهذا الأسبوع من خلال البحث في بحر الإنترنت الكبير عن موقع جميل عبارة عن منتدى للنقاش شبيه بالكثير من المواقع التي سبق وناقشناها في هذه المساحة البسيطة التي نطل عليكم منها أسبوعياً بأجمل المواقع السعودية على الشبكة العنكبوتية. وموقعنا لهذا الأسبوع هو (ديوان نجد) ومن اسمه يتضح أنه موقع شعري يجمع بين محبي الشعر وكتّابه في قالب مميز من النقاش الجميل والمشوق في خفايا وأسرار هذا الفن الأدبي والأزلي، وكان ما شدنا في هذا الموقع هو تصميمه الأخاذ وجمال تقسيمه البسيط الذي لم تجهد إدارة الموقع في تشعباته، بل قامت باختصاره وكان جُل تركيزها في كيفية أن يبقى مركزاً على ما يهم الشعراء ومحبيه.

تصميم هادئ

عند دخولك الموقع ستلاحظ التصميم الجميل المستوحى من بيئة نجد الصحراوية والذي وفق مصممه في اختياره، كما ستجد رسالة تحت القائمة العرضية أسفل البانر الرئيسي تطلب منك التسجيل حتى تتمكن من المشاركة أو إذا رغبت بالقراءة فيمكنك قراءة ما تشاء من المواضيع دون أن تتمكن من المشاركة. وستجد خانة التسجيل واضحة أمام أسفل خانة المعرف وكلمة المرور، حيث يمكنك التسجيل بشكل سريع ودون تكلف يذكر. عندما تقوم بالتسجيل يمكن المشاركة مباشرة. التصميم الجميل للموقع والبعيد كل البعد عن الابتذال والتكلف أبرز ما يلفت انتباهك من الوهلة الأولى لدخولك، حيث يبدو أن القائمين عليه فضّلوا تصميمه بخليط من الألوان الباردة والخفيفة على العينين. وإطارات الموقع جميلة جداً ومتناسقة مع (البانر) الرئيسي في رأس الموقع، حيث تكمل مع بعضها منظراً جميلاً وهادئاً يجذب الزائر. وقد اختير اللون البني والبيج بدرجات مختلفة كلونين للتصميم والذي يعكس كما سبق وأسلفنا بيئة نجد الصحراوية الجميلة.

أقسام منوّعة ومميّزة

ستشاهد أيضاً تقسيم المنتديات المنظم والسلس، حيث قسم المنتدى إلى عدد من المنتديات الرئيسية بداخلها المنتديات الثانوية التابعة لكل قسم. فهناك الأقسام الإسلامية ولكنه لا يحوي سوى منتدى واحد بداخله قسم ثانوي خاص بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم والقسم الرئيسي سمُّي ب (فياض النور) يأتي بعدها الأقسام الأدبية وهي أهم الأقسام الموجودة في المنتدى وتنقسم على عدة اقسام وهي: قسم (الشعر الشعبي) والذي يهتم بالشعر الشعبي بتفرّعاته ومشاركة القراء فيه بقصائدهم الخاصة. وقسم (توهج الحروف) وهو خاص بأنواع أخرى من الأدب كشعر التفعيلة والخواطر والنثر وغيرها من الفنون الأدبية. كما يوجد قسم (ملمس الروح) وهو خاصة بمواضيع مختلفة للأعضاء، ومن ثم نصل إلى قسم (المقالة) ويأتي كبديل لمسمى اقسام الحوار والنقاش، حيث يمكن للأعضاء التناقش في كافة المسائل المختلفة. (نقاط تحت الحروف) هو قسم من ضمن الأقسام الأدبية وينتهج الجرأة في الطرح كعنوان رئيسي له، ثم هناك قسم (صدى الذاكرة) وهو عبارة عن أرشيف كامل لمشاهير الشعراء يجمعه الأعضاء في هذا القسم المميز، وأخيراً هناك قسم (شعبيات) وهو آخر أقسام المنتدى الأدبي ويحوي عدداً من المناسبات الشعرية القديمة بأنواعها. والقسم الثالث والأخير هو المنتديات العامة وتحوي عدد من الأقسام هي (قصاصات إعلامية) وهو خاص بكل ما يجري في الصحافة من أخبار .. وفي المجال الإعلامي بالتحديد يأتي أسفل منه مباشرة قسم (فوتو صوت) وهو قسم خاص بالتصميم وبرامج الجرافيكس المختلفة ننتقل بعدها إلى قسم (البساط الأحمر) وهو قسم خاص باستقبال الزوار والأعضاء الجدد ومن ثم ننتقل إلى قسم (ديوانية الأعضاء) وهو قسم ترفيهي للأدب الساخر بين الأعضاء, آخر هذه الأقسام في هذا المنتدى هو قسم (العام) وهو مختص بكل المواضيع العامة التي لا تندرج ضمن التصنيفات السابقة.

إحصائيات المنتدى

المنتدى لم يحمل الكثير من المعلومات التي قد تفيدنا حيث إن أغلب الهاكات قد تمت إزالتها لعل ذلك يعود للخوف من الثغرات الموجودة بها، وبالتالي إمكانية اختراق المنتدى من قبل العابثين وتخريب محتوياته. ولكن بلغت مواضيع المنتدى 2689 موضوعاً وعدداً من المشاركات وصلت حتى 30194 مشاركة في كافة الأقسام المذكورة ومتوسط عدد التواجد اليومي بلغ 30 عضواً وعدد كبير من الزوار.

يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي:

http://www.dewannajd.com/vb


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة