الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th July,2005 العدد : 125

الأحد 18 ,جمادى الثانية 1426

ثغرة أمنية خطيرة في برنامج أكروبات ريدر
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض
حذرت شركة أدوبي من اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في برنامج أكروبات ريدر، أشهر برامج المنافع بين مستخدمي الحاسب. وتؤدي الثغرة إلى تعرض المستخدمين للهجوم عبر ملفات بي دي اف PDF تحمل أكواداً فيروسية يمكن أن تنتشر عبر ملحقات البريد الإلكتروني أو روابط صفحات الويب ويمكن استغلالها في التحكم في نظام التشغيل.
وقالت شركة أي ديفينس للتقنيات الأمنية التي اكتشفت الثغرة: إن استغلال الثغرة في جهاز يعمل بنظام يونكس، يُمكن المهاجم من تنفيذ (كود تحكمي) يستطيع من خلاله السيطرة على الجهاز بأكمله. وتعمل الثغرة على برنامج أدوبي اكروبات ريدر الإصدار 5 اكس الذي يعمل على اللينكس واليونكس وهو إصدار منتشر للغاية بالرغم من توافر نسخ أحدث منه. وقالت أي ديفينس: إن هناك مشكلة يمكن أن تعوق عمل الثغرة وتجعلها أقل خطورة وهي أن هناك رسالتي خط تظهران قبل أن يشرع الفيروس (أي فيروس قد يستغل الثغرة) في العمل، وإن كان إغلاق مربع الحوار الذي يحمل الرسالة لا يوقف عمل الهجوم!!
يذكر أنه تم اكتشاف عدد من العيوب والثغرات في برنامج أكروبات ريدر خلال الأسابيع الماضية ولكنها لم تصنف ضمن الفئة الخطيرة. وتنصح أدوبي وأي ديفينس المستخدمين بتوخي الحرص عند فتح المرفقات أو الضغط على روابط لملفات PDF كما أوصت أيضاً بتحميل النسخة الأحدث أكروبات ريدر 7
في أغرب حكم من نوعه
محكمة ألمانية تحظر تسجيل IPالمستخدمين
كسب مواطن ألماني يدعى هولجير فوس جزئياً قضية كان قد رفعها ضد شركة تزويد خدمات الإنترنت الألمانية تي أون لاين. وقالت محكمة مدينة دارمستادت: إن من حق شركات تزويد خدمات الإنترنت تخزين بيانات متعلقة بالمستخدمين (مثل أوقات الدخول أو حجم البيانات المرسلة أو التي تم استقبالها) حيث إن هذه البيانات مهمة في عمليات الحسابات، ولكنها أي المحكمة ترى أن تخزين عناوين الإنترنت IP يعد انتهاكاً للقانون.
يذكر أنه وفقاً للقانون الألماني فإنه لا يحق لشركات تزويد خدمات الإنترنت ISP تخزين بيانات الاتصال إلا للأغراض المحاسبية.
والطريف أنه من المستحيل عملياً تنفيذ قرار المحكمة السابق، حيث لن تكون هناك طريقة تتمكن منها شركات تزويد خدمات الإنترنت الاحتفاظ بسجلات الدخول بدون اللجوء إلى أرقام IP ! من ناحية أخرى، قررت شركة تزويد الإنترنت البريطانية ليكوس التوقف عن تخزين أرقام IP الخاصة بعملائها بعد أن قام أحد خبراء قوانين خصوصية البيانات بالتهديد بمقاضاة الشركة بتهمة انتهاك الخصوصية إن لم تتوقف عن تخزين أرقام IP العملاء.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved