الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th July,2005 العدد : 125

الأحد 18 ,جمادى الثانية 1426

في آخر إحصائية لأساليب الأمن والحماية
مستخدمو الإنترنت يغيّرون عاداتهم هرباً من البرامج التخريبية
* إعداد وليد الشهري:
خلصت دراسة نشرت مؤخراً إلى أن تسعة من كل عشرة مستخدمين للإنترنت يغيرون من عاداتهم أثناء تسجيل الدخول إلى الشبكة لتفادي برامج التجسس والأخطار الأخرى الموجودة على الإنترنت.
وقالت مؤسسة بيو انترنت وامريكان لايف بروجكت: إن الأغلبية الساحقة من مستخدمي الإنترنت توقفوا عن فتح المرفقات الواردة مع رسائل البريد الإلكتروني المثيرة للريبة كما أنها اتخذت خطوات لتفادي تحميل برامج سرية غير مرغوب فيها تتسبب في تعطيل أجهزة الكمبيوتر أو تراقب سراً الأنشطة على الشبكة. وقال قرابة نصف من شملهم المسح: إنهم توقفوا عن زيارة مواقع يشكّون في أنها تحمل برامج غير مرغوب فيها على أجهزتهم.
وقال 25%: إنهم توقفوا عن تحميل الأغاني أو الأفلام من شبكات مستخدمين قد يكون بها برامج تخريبية. وسببت البرامج التخريبية (سباي وير) مشاكل كبيرة لمستخدمي الإنترنت في السنوات القليلة الماضية. فبإمكانها استنزاف طاقة الكمبيوتر وتعطيل الأجهزة وإغراق المستخدم في طوفان من الإعلانات غير المطلوبة. ويستغل محترفو النصب على الإنترنت تلك البرامج التخريبية للحصول على كلمات سر وأرقام الحسابات المصرفية ومعلومات أخرى حساسة خاصة بالمستخدم.
وتتسرب هذه البرامج على الأجهزة عبر الفيروسات أو أثناء تحميل ألعاب أو برامج مجانية من على الإنترنت.
وقال 68% ممن شملهم المسح: إنهم عانوا من بطء أجهزتهم أو واجهوا مشاكل أخرى يمكن نسبتها لتلك البرامج التخريبية. وخلصت بعض الاستطلاعات إلى أن مستوى الإصابة بتلك البرامج يقترب من نسبة 80%.
وأجرت المؤسسة وهي مؤسسة غير ربحية المسح على 1336 مستخدماً أمريكياً للإنترنت بين الرابع من مايو أيار والسابع من يونيو حزيران. ويصل هامش الخطأ في الدراسة إلى 3% بالنقص أو الزيادة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved