الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th August,2003 العدد : 35

الأحد 26 ,جمادى الثانية 1424

الكويت: انعكاسات خفض القرصنة على الناتج المحلي

* إبراهيم الماجد:
من المتوقع أن ينمو قطاع تكنولوجيا المعلومات في الكويت من 400 مليون دولار في الوقت الحالي ، إلى 712 مليون دولار خلال العام 2006 اذا ما انخفضت معدلات قرصنة برامج الكمبيوتر في الكويت بنسبة 10 نقاط لتصل الى 66%. هذا ما أشارت اليه دراسة حديثة قامت بها مؤخرا شركة «آي. دي. سي» (I D C) وهي شركة أبحاث دولية متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
وأفادت الدراسة أن نجاح الكويت في خفض نسبة قرصنة البرامج فيها ب 13 نقطة منذ العام 1996، مكنها من مضاعفة قطاع صناعة البرمجيات بنسبة ثلاث مرات وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات فيها لينمو الى حوالي ضعف ما كان عليه.
وتقول الدراسة: إن المضي قدما في مكافحة عمليات قرصنة البرامج في الكويت سيخلق حوالي 500 فرصة عمل جديدة للعاملين في هذا القطاع وسيزيد إيرادات صناعة برامج الكمبيوتر المحلية بحوالي 72 مليون دولار أميركي ، ووفقا للدراسة، لن تقتصر فوائد تطبيق حماية حقوق الملكية على الأفراد المعنيين في هذا القطاع فقط ، بل انها ستطال أيضا الحكومة الكويتية التي ستزيد حجم عائداتها من الضرائب بحوالي مليون دولار أميركي.
وتلقي المدرسة الضوء على العلاقة المباشرة بين الاستخدام المشروع لبرامج الكمبيوتر وبين النهوض بقطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث تشير إلى ان نجاح الكويت في تخفيض نسبة الاستخدام غير المشروع للبرامج المنسوخة بنسبة 13 نقطة من العام 1996 الى العام 2002.
قد أدى إلى تحقيق قطاع صناعة برامج الكمبيوترالمحلي بمعدل نمو بلغ 320% ، وقد ساهم هذا الأمر في تدعيم قطاع تكنولوجيا المعلومات الكويتي الذي يمثل اليوم حوالي 3 ،1% من مجمل الاقتصاد الكلي للإمارة.
وتستند الدراسة في توقعاتها إلى الإنجازات الملحوظة التي حققتها الكويت بين العام 1995 والعام 2001 في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث زادت إيرادات قطاع تكنولوجيا المعلومات بحوالي 880 مليون دولار أميركي وأوجدت حوالي 1700 فرصة عمل نوعية للعاملين في مجال تطوير برامج الكمبيوتر.

..... الرجوع .....

دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved