الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th August,2003 العدد : 35

الأحد 26 ,جمادى الثانية 1424

5مليارات دولار خسائر الولايات المتحدة من الإرهاب الإلكتروني سنويا

* القاهرة مكتب الجزيرة
عاطف عوض:
ذكر خبراء في مجال تأمين الحاسب الآلي ان الولايات المتحدة تنفق سنويا ما يزيد على 38 مليار دولار من اجل تطوير نظم معلومات وشبكات بينما بلغ حجم الخسائر السنوية من جراء الجرائم الالكترونية ما يقرب من 5 مليارات دولار. ويخشى الامريكيون من أن يصبحوا ضحايا ل «11 سبتمبر» الكترونية، فالولايات المتحدة اكثر الدول تقدما اصبحت اكثر الدول عرضة وجاذبية للارهاب الالكتروني. ويعتقد الخبراء انه من الصعب على الارهابيين تنفيذ هجمات اخرى على طريقة 11 سبتمبر الدموية ولكنهم يخشون من ان يستطيع الارهابيون تجنيد بعض الهاكرز القادرين على توجيه ضربة الى البنية التحتية الرقمية للولايات المتحدة. ويقول الخبراء أن هذه البنية التحتية غير محصنة ضد الهجمات، فقد استطاع الانجليزي «نيكولاس اندرسون» اختراق موقع البحرية الامريكية وسرقة كلمات السر بما فيها الاكواد الخاصة المستخدمة في الهجوم النووي، ونجح الالماني «هيس لاندر» في اختراق قاعدة بيانات شبكة البنتاجون واستطاع الحصول على 29 وثيقة متعلقة بالاسلحة النووية.
ولم تقتصر هذه الهجمات على الاجانب فقد قام مراهق امريكي 16 عاما من فلوريدا بسرقة برمجيات خاصة بوكالة الفضاء الامريكية ناسا بقيمة 7 ،1 مليون دولار والخاصة باقامة محطة فضاء عالمية وتكلفت ناسا 41 الف دولار لاعادة تصميم النظام وقد تم ضبط هذا المواطن وهو يحاول اختراق نظم وزارة الدفاع الامريكية. كما استطاع المواطن الامريكي ايريل برنس اختراق الموقع الرسمي للبيت الابيض وتم الحكم عليه في نوفمبر 1999م بثلاث سنوات سجن وثلاثة اعوام اخرى تحت المراقبة وتغريمه 36 الف دولار.
يذكر أن الكونجرس الامريكي كان قد وافق على قانون لمكافحة الارهاب يعرف باسم «قانون عام 2001م» وذلك بعد اسابيع قليلة من هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001م، وقد وسع القانون من مصطلح «الارهاب» ووضع تعريفا قانونيا لل «الارهاب الالكتروني».

..... الرجوع .....

دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved