الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th August,2003 العدد : 35

الأحد 26 ,جمادى الثانية 1424

من أجل البث عبر الكابل الرقمي وتحت الطلب
مايكروسوفت تفصح عن برامج خاصة بشبكات التليفزيون

* إعداد عصمت نجيب:
قامت شركة مايكروسوفت بتقديم برامج جديدة لمساعدة شركات الكابل التلفزيوني على تطوير برامج وخدمات تليفزيونية رقمية. البرنامج الذي أطلق عليه «إصدارة مايكروسوفت الأساسية للتلفزيون»، عبارة عن منصة تقنية جديدة تم تصميمها لتعمل على صناديق الكابلات الرقمية والتي يتم وضعها على العديد من الأجهزة التليفزيونية، وهذه البرامج التي تم تحميلها على كلٍ من هذه الصناديق لدى العملاء، وكذلك على الحاسبات الخادمة لدى شركات البث التلفزيوني عبر الكابل، تتضمن تطبيقات من أجل مشغلي التلفزيون، كي يتمكنوا من إنشاء وتوصيل وتوزيع دليل يعرض على الشاشة لبرامج التلفزيون والأفلام لعرضها حسب الطلب، وكذلك إعلانات تفاعلية من أجل عملائهم.
تلفزيون مايكروسوفت
«هذه علامة كبيرة على الطريق لتلفزيون مايكروسوفت» يقول إد جراسزيك مدير التسويق لقسم تليفزيون مايكروسوفت، «ونحن نأمل أن يثير هذا الإعلان اهتمام الصناعة».
يقول جوش بيرنوف المحلل الرئيسي في محطة الأبحاث فوريستير «هذا من أكثر غزوات مايكروسوفت الواعدة حتى الآن في التلفزيون التفاعلي والخدمات المتقدمة للتلفزيون الرقمي في خلال زمن قدره عشر سنوات من الجهود والمحاولات غير الفعالة.
ففي الماضي كان تليفزيون مايكروسوفت يعمل على المنتج غير المناسب في الوقت غير المناسب، أما الآن فهو أقرب بكثير إلى المنتج الصحيح المناسب في الوقت المناسب، ولا يعني هذا أنهم قد ربحوا ولكنهم على الأقل لديهم القدرة علي المنافسة».
قدمت مايكروسوفت البرنامج الجديد في المعرض القومي، خلال المؤتمر السنوي للجمعية الوطنية للاتصالات وتلفزيون الكابل في شيكاغو.
خدمات البث تحت الطلب
لقد تم تصميم هذا البرنامج لمعاونة شركات التلفزة عبر الكابل، كي تستغل فرصة الاهتمام المتزايد بالخدمات المسماة «تحت الطلب»، والتي تسمح للعملاء أن يقوموا بطلب الأفلام، أو حلقات مسلسل معين، أو أي برامج أخرى في أي وقت مع إمكانية الإيقاف المؤقت أو التقديم أو الإعادة لأي جزء من المعروض على حسب رغباتهم.
وباستخدام المجموعة الأساسية للبرنامج يمكن أيضاً للشركات إنشاء شاشات تسمح للمستخدم عن طريق النقر من رؤية الأهداف الرياضية والعناوين الرئيسية بدلاً من الانتظار حتى تقوم بإذاعتها قنوات الأخبار أو الرياضة، ويشتمل البرنامج أيضاً على طرق لإنشاء إعلانات تفاعلية.
بالإضافة إلي ذلك يشتمل البرنامج على الدليل التفاعلي للبرامج الخاص بمايكروسوفت وهو عبارة عن دليل للتليفزيون يتم التعامل معه عن طريق الشاشة والذي تم طرحه في العام الماضي يستعمل الآن من قِبل ثلاث شركات، اثنان في ولاية أوريجون والثالثة في المكسيك. وعلى الرغم من أن شركة جيمستار للدليل الدولي للتلفزيون لديها اتفاقيات مع شركات أكثر بكثير مما لدى مايكروسوفت، فإن المحللين قالوا أن دليل البرنامج الخاص بشركة ريدموند يمكن أن يحرز تقدماً.
كومكاست ستهتم بالأمر
أعلنت مايكروسوفت عن أن شركة كومكاست وهي أكبر مشغلة للتلفزيون الداخلي على المستوي القومي الأمريكي، ستقوم باختبار وتجربة البرنامج الجديد. حيث إن هناك حصة لمايكروسوفت في شركة كومكاست متبقية من استثمارات قيمتها خمسة بلايين دولار في شركة «أي.تي وتي.برودباند» في عام 1999 قبل تملك الشركة بواسطة كومكاست.
والمجموعة الأساسية للبرنامج تعتبر علامة تغير في استراتيجية مايكروسوفت، التي كانت تعمل طويلاً على برامج عبر الصناديق الموضوعة أعلى التليفزيون، والتي تستخدم مودوم أكثر قوة وطاقة بكثير عن المستخدم حالياً.
وقد قامت بتغيير الاتجاه العام الماضي كي تركز نشاطها على البرامج كي تعمل على صناديق الأجهزة الأولية العادية التي توضع أعلى التليفزيون.
لم يقم مشغلو الإرسال عبر الكابل بتطوير هذه الصناديق ذات الطاقة العالية أبداً، وحالياً تبدل التركيز من على التلفزيون التفاعلي. حيث شبكة الإنترنت ميزة أساسية ومركزية، إلى خدمات تلفزيون تحت الطلب، وأيضاً إلى تسجيلات حسب الرغبة الشخصية لبرامج وعروض التلفزيون.
يقول شين بادينج رئيس وكبير محللي مجموعة كارميل، وهي شركة أبحاث في كاليفورنيا. إن كثيراً من الشركات تعثرت في معرفة هذا الحقل الجديد البادئ في الظهور، وحالياً اهتمامهم ورغبتهم في تقديم خدمات تحت الطلب تقوي من عزيمتهم، وهم يبحثون هنا عن التقنية الحيوية الناجحة التي تندمج بسهولة داخل نظامهم، وستسمح لهم أخيراً بتقديم خدمات أفضل للمستهلك.
وقد قامت شركات الإرسال عبر الكابل بصرف بلايين الدولارات خلال الأعوام الأخيرة الماضية، لتحسين وترقية الشبكة الخاصة بها كي تدعم خدمات جديدة مثل الكابل الرقمي.
وكذلك الدخول واستخدام شبكة الإنترنت عبر موديم خاص بالكابل، ولكن عملاء الكابل الرقمي يتركون هذه الخدمة بمعدل 45% كل شهر، وتتراوح الأسباب من التحول إلى منافسين آخرين كمشغلي التلفزيون عبر الأقمار الصناعية (القنوات الفضائية)، أو العودة إلى خدمات تناظرية (الأنالوق)، وهي بالطبع أرخص، ولكن بتقديم خدمات جديدة فإن هذا يمكن أن يساعد شركات الإرسال التلفزيوني عبر الكابل، على جذب والاحتفاظ بعملاء الكابل الرقمي، وهم الأكثر دفعاً للأموال.
لذلك فإن المفتاح أو الحل لمايكروسوفت سيكون بالتعاقد مع زبائن وعملاء مثل شركة كومكاست.

..... الرجوع .....

دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved