الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th August,2003 العدد : 35

الأحد 26 ,جمادى الثانية 1424

حلول رقمية
خالد عبدالرحمن البكر
جلب بريد ياهو

حماية استقرار أفضل محمول لعنوان نظام التشغيل خدمة حقيبة «ليا هو» محرر النظام
* س لدي استفسار عن كيفية عمل برنامج أوت لوك اكسبرس لبريدي على (أين).. لقد حاولت تفعيله وتظهر لي رسالة بأن العملية صحيحة لكن عند إرسال رسالة تخرج رسالة أخرى تفيد انه تعذر إرسال الرسالة لوجود خطأ في الملقم والمنفذ؟.
لما بريد إلكتروني
س أرجو إفادتي لحل مشكلة في موقع yahoo.com فقد قمت بتجربة الملقم smtp.mail.yahoo.com للصادر والملقم pop.mail.yahoo.com للوارد لكن دون فائدة حيث لا تظهر قوائم رسائل الوارد Index ويمكن الإرسال فقط باسم بريد Yahoo كما أنني سمعت بأن إرسال واستقبال رسائل بريد Yahoo عن طريق أحد برامج البريد الإلكتروني كبرنامج Outlook Express أو IncrediMail Xe وقد أصبحت الخدمة بسعر رمزي وأن برنامج Yahoo Popصs يحل المشكلة ومجانا فقمت بتجربته لكن لم تتم عملية الإرسال والاستقبال بشكل سليم.. أرجو إفادتي؟.
وسؤالي الثاني عن كيفية معرفة أسماء ملقمات الصادر Outgoing Mail وملقمات الوارد Incoming Mail لأي موقع بريد مجاني مثل موقع Arabia وموقع computermail.net وغيرها من مواقع البريد المجاني؟.
أبو ماجد الرياض
س لدي بريد في موقع (الهوتميل) وأريد تغيير كلمة المرور الخاصة بالدخول. فهل يمكنني ذلك؟. وكيف يمكنني إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى شخص آخر بريده مثلا في (ياهو) ببرنامج أوتلوك اكسبريس؟.
عبد الله الراشد بريد إلكتروني
س كيف أستطيع أن أغير رقم بريدي الإلكتروني مع العلم أني ليس لدي ماسنجر ولا أرغب به حاليا؟.
فالح محمد الشراري القريات
س أملك عدة حسابات بريدية في موقع Hotmail.com وأستقبل رسائلها عن طريق برنامج Outlook Express لكن المشكلة أن رسائل تلك الحسابات تتداخل في بعضها البعض . بمعنى أن رسائل الحساب البريدي رقم1 تجدها في الحساب البريدي رقم2 ويتم ذلك بعد ضغط أمر إرسال/تلقي Send/Recv فما هو الحل لهذه المشكلة؟.
عاصفة الصحراء بريد إلكتروني
يشكل البريد الإلكتروني EMail أهمية كبيرة لمستخدمي شبكة الإنترنت خاصة وانه الوسيلة الأسهل والأسرع للتواصل مع الآخرين . وحيث يردنا الكثير من الاستفسارات عن هذا الموضوع، فسوف نطرح المزيد من المعلومات التفصيلية نحو إيجاد حلول للمشاكل التي قد تحدث.
في البداية.. نذكر خطوات إعداد حساب بريد في برنامج Outlook Express لجلب الرسائل ببروتوكول POP3 اختصارا لعبارة Post Office Protocol 3 ولنبدأ بإعدادات بريد موقع www.hotmail.com وهي بالخطوات التالية:
تشغيل برنامج Outlook Express من قائمة أدوات/ حسابات/ بريد/ إضافة بريد Tools/Accounts/Mail/Add/Mail إدخال اسم العرض Display Name والذي سيظهر أمام متلقي الرسالة.
ضغط التالي Next وفي حقل EMail Address إدخال عنوان البريد كاملاً مثل Name@hotmail.com / التالي NEXT / اختيار بروتوكول http وتحديد مزود Hotmail من أمام الاختيار My HTTP mail service provider is /التالي NEXT / لإدخال اسم الحساب Account Name وكلمة المرور Password / التاليNEXT / والضغط أمر إنهاء FINISH للانتهاء من إعدادات حساب البريد.
ملاحظة: عند عدم نجاح عملية الإرسال أو الاستقبال فقد يرجع ذلك بسبب منع برامج حماية Firewallصs الاتصال بالمنافذ التي يستخدمها البريد، إذ يلزم السماح Allow لمنفذ الاتصال رقم Port 21 ومنفذPort 119 .
وعلى سبيل المثال، في برنامج الحماية Zonealarm من قائمة Programs وأمام برنامج MicrosoftOutlook Express ضغط الزر الأيمن للفارة Mouse واختيار Internet/Allow إعدادات بريد موقع Yahoo وعنوانه: http://mail.yahoo.com
في الماضي.. كان موقع بريد Yahoo وموقعه: www.yahoo.com الأمريكي، يوفر خدمة جلب الرسائل عبر برتوكول POP3 بشكل مجاني Free من خلال برامج بريد الإلكتروني كبرنامجOutlook Express وذلك بإدخال اسم ملقم البريد الصادر Outgoing mail بعبارة smtp.mail.yahoo.com وملقم البريد الوارد Incoming mail بعبارة pop.mail.yahoo.com لكن في الوقت الحالي أصبح البريد المجاني مقتصرا على قراءته عبر صفحات
HTML .
وأما خدمة POP3 فقد فرض موقع Yahoo رسوماً مالية حيث الاشتراك بمبلغ30 دولاراً أمريكياً سنوياً مقابل الحصول على خدمة POP3 للاستخدام عبر برامج البريد الإلكتروني Outlook / Eudora وغيرها.. وأيضا خدمة تحويل الرسائل Forwarding والحصول على إرسال مرفقات مع الرسائل بسعة 5MB وللحصول على خدمات أكثر كالحصول على تخزين الرسائل بسعة 10MB ومحفظة تخزين بسعة 25MB ومنع الرسائل غير المرغوب بها SPAM بمعدل 200 وعدد 20 للمرشحات Filters مقابل رسم مالي بمبلغ 30 دولاراً أمريكياً في السنة الواحدة.
هذا من ما يتم توفيره من الناحية النظامية.
لذلك يحاول موقع:
http://yahoopops.sourceforge.net توفير خدمة مجانية حيث قام ببرمجة برنامج اسمه YahooPOPs(مجاني الاستخدام) حيث يدعي الموقع انه قادر على تخطي قيود موقع بريد Yahoo Mail لجلب الرسائل ببروتوكول POP3 إعدادات جلب بريد Yahoo من خلال برنامج YahooPOPs بعد تركيب برنامج YahooPOPs والنقر على الايقونة في شريط المهام Taskbar فإنه يجب إدخال المرشح Proxy ورقم المنفذ Port ضمن الإعدادات ومن ثم تشغيل أحد برامج البريد الإلكتروني.
ونذكر أشهرها برنامج OutlookExpress حيث اتباع نفس الخطوات المذكورة، بالانتقال لقائمة أدوات/ حسابات/ بريد/ إضافة بريد Tools/Accounts/Mail/Add/Mail وإدخال كلمة localhost في حقلي ملقم الصادر والوارد، ومن قائمة Advanced إدخال أطول خمس دقائق من خيار Server Timeout حيث تحديده(Longص5 minutes) وأيضا، الانتقال لقائمة Servers حيث وضع علامة الصح أمام الخيارين Log on using Secure password AuthenticationMy server requires authentication ومن ثم الضغط على خيار إعدادات Settings وتحديد خيار Log on Using وإعادة إدخال اسم المستخدم Username وكلمة المرور Password وبذلك تكون الإعدادات مهيأة للتعامل مع برنامج YahooPOPs الذي يتضمن أيضا قائمة مساعدة Help لتقديم شرح كامل عن الإعدادات في برامج البريد الإلكتروني منها التالية:
برنامج Calypso
وموقعه: www.rosecitysoftware.com
برنامج Eudora
وموقعه: www.eudora.com
برنامج Incredimail
وموقعه: www.incredimail.com
برنامج Lotus Notes
وموقعه: www.lotus.com
برنامج Mozilla Mail
وموقعه: www.mozilla.org
برنامج Netscape Mail
وموقعه: www.netscape.com
برنامج Pegasus Mail
وموقعه: www.pmail.com
برنامج Outlook
وموقعه: www.microsoft.com/office/outlook
برنامج Outlook Express
وموقعه: www.microsoft.com/windows/oe
طريقة توزيع الرسائل على عدة حسابات
لتنظيم جلب الرسائل الواردة من حسابي اشتراك بريد بهدف تنظيمها من خلال برنامجي Outlook. Outlook Express اتباع فكرتين هما:
الطريقة الأولى: إنشاء هوية أخرى، بمعنى تعدد المستخدمين في البرنامج، وذلك بالانتقال لقائمة File/Identity/Add New Identity وإدخال اسم للحساب مثل Khalid ونقر أمر موافق OK وموافق Yes
الطريقة الثانية: إنشاء نظام قاعدة بالخطوات التالية:
طريقة تعتمد على استقبال الرسائل وتحويلها بناء على تحقق شرط/شروط، حيث من برنامج Outlook Express يمكن إنشاء نظام قاعدة ترتكز على شروط محددة للتحكم بوضع الرسائل في مجلدات Folders محددة لوضع رسائل البريد الإلكتروني Emails المطابقة للشروط وتجاهل التي تخالف شروط القاعدة لوضعها في مجلد آخر.. ويتم ذلك بالانتقال لقائمة أدوات/ قواعد الرسالة Tools.Message Rules.
لمعرفة مواقع البريد الإلكتروني المجاني وملقماته زيارة الموقع: www.webemaillist.com علما بأنه يمكن لأي مشترك في أي موقع بريد مجاني الدخول على صفحة الدعم أو المساعدة Help ومنها يمكن الاطلاع عن مدى إمكانية جلب الرسائل عبر برامج البريد الإلكتروني.
وحول طلب معرفة تغيير كلمة المرور Password الخاصة بالدخول على بريد موقع Hotmail نجيب بأنه وبعد تسجيل الدخول Singin الانتقال لقائمة Options/Password وفي هذه الشاشة إدخال كلمة المرور القديمة بحقل Old Password وإدخال كلمة المرور الجديدة بحقل New Password وإعادة إدخالها للتأكيد بحقل Retype NewPassword.
ولمن يرغب بتغيير مفتاح كلمة المرور والمتمثل بالسؤال والجواب، الضغط على قائمة Secret Question وبظهور الشاشة إدخال كلمة المرور Password ثم إدخال أي سؤال في حقل New Secret Question والإجابة في حقل New Secret Answer وللفائدة.. نشير إلى زيارة موقع متخصص بالبريد الإلكتروني على العنوان:www.emailaddresses.com
وللحصول على شرح لإعداد البريد ببرنامج Outlook Express على العنوان:
www.torsion.co.uk/pop3setup

++
albkr2000@hotmail.com

++

..... الرجوع .....

دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved