الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th August,2003 العدد : 35

الأحد 26 ,جمادى الثانية 1424

خفض الأسعار لمكافحة القرصنة

قال مسؤول حكومي ان ماليزيا تعتزم مكافحة قرصنة حقوق الملكية الفكرية بالسيطرة على أسعار الاقراص المدمجة الاصلية للافلام وبرامج الكمبيوتر.
ومن المقرر ان تجتمع الحكومة مع اصحاب حقوق الملكية الفكرية وأصحاب قطاعات انتاج اقراص الفيديو المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية دي في دي، وذلك بقصد فرض قيود تحت طائلة قانون التسعير الذي يتحكم حاليا فقط في اسعار السلع الغذائية والاساسية.
وقال مسؤول في وزارة التجارة الداخلية وشؤون المستهلك في ماليزيا معللاً هذه الخطوة التي تود حكومته انتهاجها، اذا كان في قدرة الناس شراء الافلام الاصلية فسيقل احتمال شرائهم للاقراص المنسوخة.
وتعد ماليزيا من كبريات الدول التي تم تصنيفها مؤخرا من حيث انتشار تجارة الاقراص المنسوخة. وتباع اقراص الفيديو المدمجة والدي في دي لافلام هوليود بنحو ثلاثة دولارات مقابل سعر النسخ الاصلية التي تبلغ نحو عشرة دولارات.
اما الالعاب واحدث برمجيات الحاسب الآلي التي تنتجها شركات كبرى مثل شركة مايكروسوفت العالمية، فتباع هذه الاقراص مقابل 50 ،1 دولار.
إلا أن اصحاب الحقوق الفكرية فيقولون ان الحد من الاسعار ليس هو الحل، ويعتبرون أنفسهم الضحية في كلتا الحالتين.
وقال مسؤول بارز في مجال صناعة التسجيلات الصوتية منتقدا هذه الخطوة «سنجعل من انفسنا منبوذين دوليا اذا ما فعلنا ذلك، وهذا الأمر بمثابة ان تطلب من منتجي السلع الفاخرة الجيدة الأصلية ان يخفضوا الاسعار لأن هناك الكثير المقلد منها».
وقد صادرت الشرطة مؤخراً اكثر من مليونين من اقراص البرمجيات والمواد الترفيهية المنسوخة بشكل غير مشروع، حيث بلغت قيمتها في السوق نحو ستة ملايين دولار.

..... الرجوع .....

دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved