الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th August,2003 العدد : 35

الأحد 26 ,جمادى الثانية 1424

مكافحة عالمية للرسائل الإلكترونية المزعجة

قالت المفوضية الاوروبية ان هناك حاجة لبذل جهود عالمية لمكافحة رسائل البريد الالكتروني المتطفلة التي تعرف بمصطلح (اسبام) والتي تؤدي إلى ابطاء انتقال المعلومات عبر انظمة الكمبيوتر وشبكات المعلومات في جميع انحاء العالم. وقالت المفوضية انها تريد من دول الاتحاد الاوروبي ان تطبق القواعد الجديدة لمكافحة تلك الرسائل بدءا من شهر اكتوبر القادم.
كما ناقشت اتخاذ اجراءات بالاشتراك مع الولايات المتحدة الأمريكية وحثت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على ان تلعب دورا ايجابيا في هذا الخصوص.
وقال «ايركي ليكانن» المفوض الاوروبي للاتصالات ومجتمع المعلومات في مؤتمر صحفي، إن رسائل الاسبام اصبحت تشكل مشكلة خطيرة لنا جميعا فهي مزعجة جدا... وبات الامر يتطلب وقتا لمعرفة ما اذا كانت قد وصلتك رسائل حقيقية ام لا.
وقال ان الارقام والدراسات توضح ان 48 في المئة من رسائل البريد الالكتروني عالميا هي رسائل متطفلة وأن ازالتها من صناديق البريد يكلف 5 ،2 مليار يورو (8 ،2 مليار دولار) كفاقد انتاجية.
ومعظم الرسائل المزعجة تعلن عن منتجات ومن ضمنها خدمات اقتصادية و24 في المئة منها رسائل تتعلق موضوعاتها بالاباحية وستة بالمئة رسائل تغري مستقبلها بأنه سيصبح ثريا خلال وقت وجيز، ومعظم هذا النوع من الرسائل يكون مصدره دول غرب افريقيا وخاصة نيجيريا وأصبحت هذه الحيلة معروفة الآن.
وحث المسؤول الدول الاوروبية على ان تطبق قانوناً جديداً لمكافحة رسائل اسبام سيبدأ تنفيذه في اكتوبر، ويشترط موافقة الناس على تسلم رسائل البريد الإلكتروني. واضاف انه سيقدم افكارا جديدة بشأن مكافحة تلك الرسائل في تقرير في الخريف القادم، ولكنه قال ان المشكلة تتعدى حدود الاتحاد الاوروبي لان الكثير من الرسائل غير المرغوب بها تأتي من خارج دول الاتحاد.
وقال انه يشعر بالتفاؤل لكون الولايات المتحدة تدرس اصدار قوانين لمكافحة تلك الرسائل. وقال: والهدف الثانى ان يكون هناك تعاون فعَّال بشأن التنفيذ ويمكن للمنتديات متعددة الاطراف مثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ان تلعب دورا هاما بهذا الصدد في اشارة للمنظمة التي تجمع كبرى الدول الصناعية..

..... الرجوع .....

دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved