الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th September,2006 العدد : 181

الأحد 2 ,رمضان 1427

في هولندا دعوة لمراقبة المواقع الإلكترونية التي تروج للنحافة
تنشط على الإنترنت في هولندا مئات من المواقع التي تدعو لفقدان الشهية وتقدم النصح - أساساً - للفتيات والشابات بشأن أفضل السبل للنحافة والحفاظ عليها.
وتستخدم تلك المواقع التي تعرف ب(برو-انا) صوراً للمشاهير مثل كيت موس - للترويج لحلمهن ووضع شعارات على غرار (الجوع يضر ولكن فقدان الشهية مفيد).
وأشارت صحيفة (إن آر سي هاندلز بلاد) بأسف إلى أن مثل هذه المواقع محظورة في الولايات المتحدة ولكن ليس في هولندا حيث يمثل الهوس بالنحافة مشكلة متزايدة.
وعلى الرغم من أن السمنة ومتاعبها الصحية تحظى بتركيز الضوء عليها باستمرار فإن مرض فقدان الشهية بأشكاله المختلفة لم يحظ بالاعتراف العلني في السنوات الأخيرة.
ويتردد أن هناك نحو 40 ألف شخص يعانون من خلل في نظام الأكل في هولندا التي لا يزيد عدد سكانها على 16 مليون إلا قليلاً.
وتزداد المخاوف بالنسبة للمواقع الإلكترونية التي تروج للهوس بالنحافة كأسلوب حياة بدلاً من الإقرار بأنه مرض ربما كانت له تداعيات خطيرة. كتبت طالبة في مدونتها على الإنترنت تقول: (إنني أرى أنه اختيار لأسلوب حياة. على الرغم من أنني أعرف أنني لن أستطيع الفكاك منه أبداً). تقول الطالبة البالغة من العمر 18 عاماً: (عقلي يقول لي إن علي أن أطلب المساعدة لكن رغبتي الاستمرار في هذا الأمر تتقدم على ما عداها). يبلغ طول هذه الفتاة 1.68 سم ووزنها 54 كيلوجراماً وهي تحافظ على هذا الوزن برصد كل ما تتناوله حتى تتأكد - من أنها لا تستهلك أكثر من 500 سعر حراري يومياً.
وتتلقى مدونة هذه الفتاة نحو 50 تعليقاً يومياً وتكتب الشابات الصغيرات لبعضهن بعضاً عارضات التشجيع والنصيحة وتقول واحدة من هذه النصائح الحكيمة: (إذا تقيأتي افعلي ذلك في الحمام حتى لا يسمعك أبواك).
ونصيحة أخرى بارتداء البلوزات ذات الأكمام الواسعة التي تمكنهن من إخفاء الطعام في أطباقهن أثناء تناول طعام العشاء مع الأسرة ليستطعن إلقاءه بعيداً في وقت لاحق.
وتعرف آخر قائمة طعام يومية على النحو التالي: الإفطار لا لزوم له. الغداء ثمرة تفاح واحدة. العشاء 12 قطعة من رقائق البطاطس وثلاثة لترات من الماء وبضع حبات من العنب. المتراسلات في هذا العالم العجيب يتباهين بما فقدن من وزن خلال أسبوع واحد. كيف يأكلن قليلاً وكيف صرن نحيفات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved