الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th September,2006 العدد : 181

الأحد 2 ,رمضان 1427

تقنية جديدة لرصد البصمات تعجل بالقبض على المجرمين
قد يصبح القبض على المجرمين أكثر سرعة، ويرجع الفضل في هذا لتقنية جديدة لرصد البصمات طورها علماء بريطانيون. فقد طور الباحثون بجامعة شيفيلد بانجلترا تقنية لتسريع عملية رفع البصمات من مسرح الجريمة حتى تنقل الى مكتب البصمات في مدة أقل بكثير من المدة المعتادة والتي تتراوح بين أربع دقائق و20 دقيقة.
وقال الأستاذ الجامعي نايجل الينسون في مؤتمر صحفي بمهرجان الرابطة البريطانية للعلوم (الآن يمكننا نقل البصمة المرفوعة خلال 30 الي 60 ثانية) وحصل النظام الجديد الذي ستستخدمه كل أجهزة الشرطة بالمملكة المتحدة البالغ عددها 43 جهازاً على موافقة المجلس الوطني للبصمات في أوائل العام الجاري.
وبدلاً من الانتقال للعديد من مسارح الجرائم والانتظار حتى نهاية اليوم لنقل البصمات إلى مكتب البصمات يمكن لباحثين جنائيين في مسرح الجريمة استعمال كمبيوتر محمول ببطاقة لاسلكية وماسح ضوئي صغير لارسال البصمات عن طريق شبكات الهاتف المحمول.
وصرح الينسون بأن النظام الجديد اختبر في منطقة بانجلترا وعادة يتطلب الامر في المتوسط أربعة أيام للوصول إلى هوية المجرم لكن بتطبيق التقنية الجديدة قد تنخفض تلك الفترة إلى أقل من ساعتين.
ويعمل الينسون وزملاء له أيضا على تطوير تكنولوجيا لتحديد آثار الأحذية وأنماط الأحذية المرفوعة من مسارح الجريمة. وعلى الرغم من أن قرينة الأحذية ليست مؤكدة وفردية كقرينة الحمض النووي (دي.ان.ايه) أو بصمات الاصابع لكن الينسون يرى أن الفرصة تسنح لالتقاط آثار الأقدام من مسرح الجريمة اكثر من بصمات الأصابع.
وبدءاً من يناير - كانون الثاني الماضي سمح لقوات الشرطة برفع آثار الاقدام من مسارح الجريمة وتخزينها والبحث عنها في قاعدة البيانات.
وقال الينسون (لا توجد حتى الآن تكنولوجيا عملية للقيام بهذا لكن يجري الأمر يدوياً).
والبرنامج الذي يعمل عليه الينسون وزملاؤه سيقارن آثار الحذاء بسجل مرجعي يشتمل على 12 ألف نموذج مختلف.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved