الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th October,2004 العدد : 92

الأحد 10 ,رمضان 1425

التقرير السنوي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية لعام 2004 :
المملكة تحتل المركز الأول عربياً للعام الثاني على التوالي في عدد المواقع الإلكترونية
* شرم الشيخ مكتب الجزيرة أحمد سيد :
حققت المملكة العربية السعودية المركز الأول عربياً من حيث عدد المواقع الإلكترونية بعدد 190 موقعا ، كما حققت المركز الأول للعام الثاني على التوالي في عدد محركات البحث بالمواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت بعدد 64 موقعاً ، إضافة إلى المركز الأول في عدد الخدمات المتعلقة بالتعريف بالخدمات والإجراءات فقط بعدد 88 موقعاً.
وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الأول من حيث عدد الصفحات الإعلامية (الشفافية في المواقع) بعدد 186 موقعاً .. كما حققت المركز الأول من حيث عدد الوصلات الإلكترونية بالمواقع بعدد 75 موقعا. وأكد التقرير السنوي الأول للمنظمة العربية للتنمية الإدارية حول الحكومة الإلكترونية في العالم العربي ظهور 31 موقعاً لمشروعات الحكومة الإلكترونية في السعودية ، لتحتل موقعاً متفردا بين الدول العربية التي انتهجت الوسائل الإلكترونية في تعاملها مع المواطنين.
ولاحظ التقرير الذي ناقشه أكثر من مائة خبير عربي شاركوا في المؤتمر العربي الثالث لتكنولوجيا المعلومات الذي عقدته المنظمة العربية للتنمية الإدارية في منتجع شرم الشيخ خلال الفترة من 2 6 أكتوبر الحالي ، لاحظ أنه ليست هناك علاقة كبيرة بين عدد المواقع في دولة ما وتطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية في هذه الدولة ، فعلى سبيل المثال فهناك عدد كبير من المواقع يعمل باللغة الفرنسية في المملكة المغربية.
مواقع الحكومات
وقال التقرير الذي أعده فريق عمل من المنظمة برئاسة الدكتور زين عبد الهادي ، رئيس وحدة المعلومات والمكتبة الرقمية بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية ونائب رئيس الاتحاد العربي للمعلومات والمكتبات : إن عدد مواقع الحكومة الإلكترونية في الدول العربية التي تم التوصل إليها حتى أغسطس الماضي بلغ 1244 موقعا ، بينما بلغ عددها حتى نوفمبر 2003 حوالي 798 موقعا ، ويعد هذا التقدير أفضل تقدير وصلت إليه مواقع الحكومات العربية على الإنترنت خلال السنوات الأربع الماضية ، وهو يعد مؤشرا سنويا للحكومات الإلكترونية العربية على شبكة الإنترنت.
وتظهر إحصاءات التقرير أن أغلب ممارسات الدول العربية في بناء وصلات داخل المواقع أو خارجها يظل دون المتوسط لكل دولة عربية ، عدا جيبوتي التي تأتي في المرتبة الأولى ، و لكن وجود موقع واحد لها لا يعد مقياسا على تميزها ، تليها فلسطين بنسبة 46.6% وهى أعلى الدول العربية ثراء في هذه الناحية ، ثم موريتانيا بنسبة 50% ولكن لديها أيضا نفس مشكلة جيبوتي ، ولكن من ناحية أعلى عدد من المواقع به وصلات إلكترونية في دولة واحدة ، تأتى الإمارات ثم السعودية في المركز الأول ، ثم دولة الأردن فمصر ، هذه الوصلات قد تكون لصفحات داخل الموقع أو لصفحات خارجه.
قواعد البيابات
وذكر التقرير أن مصر تحتل المركز الأول بالنسبة لعدد المواقع التي تحتوى قواعد بيانات بعدد 16 قاعدة ، تليها المملكة العربية السعودية بعدد 15 قاعدة ثم الإمارات والمملكة المغربية .. منوها إلى أن أداء الدول العربية ككل باهت بالنسبة لعدد المواقع التي تحتوى قواعد بيانات ، مما يعكس عدم الاهتمام بعملية بناء قواعد البيانات التي يمكن أن توجه إلى خدمة المواطن وتجيب عن أسئلته واستفساراته.
فيما أتت السعودية في المركز الأول وبنسبة ساحقة في عدد المواقع التي تحوي محركات بحث Search Engines ، حيث استخدمت 64 من مواقعها محركات بحث وقفزت سلطنة عمان لتحتل المرتبة الثانية هذا العام بنسبة 28.6% ، ثم تلتها الإمارات العربية المتحدة في المركز الثالث بنسبة 27.5% وهو ما يغير من المراتب التي احتلتها الدول عن عام 2003 ، بينما أتى أداء بقية الدول العربية ضعيفا في هذه النقطة ، مما يشير إلى عدم اهتمام أغلب الدول بوضع محركات بحث في مواقعها ، سواء عاد ذلك لأسباب تقنية أو تجاهل أو لأسباب اقتصادية ولكن من المهم الإشارة إلى أنه ينبغي الاهتمام بهذا الجانب إذا ما أردنا ضمان الإقبال الجيد من المواطن على هذه المواقع.
واختتم التقرير بمجموعة من النتائج و يؤكد الدكتور زين عبد الهادي أن البيانات المتاحة فيه هي بيانات أولية يجب أن يعقبها العديد من الدراسات المتعمقة في هذا الاتجاه ، أهمها وضع ضوابط لمشروعات الحكومة الإلكترونية بحيث تكون محددة أمام المؤسسات التي تقوم ببنائها ، وأيضاً أهمية إدراك الدور الذي يمكن أن تلعبه تكنولوجيا المعلومات خصوصاً في جانبها المتعلق بالحكومات في هذا الاتجاه.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved