الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th October,2004 العدد : 92

الأحد 10 ,رمضان 1425

لعشاق برمجة الكروت
المبرمجة انفينتي (Infinity) السرعة.. والسهولة.. والدعم الفني المتواصل
* إعداد: عبد السلام لملوم القاهرة مكتب الجزيرة

المبرمجة (انفينتي) واحدة من اشهر مبرمجات الكروت في العالم وقد اكتسبت هذه الشهرة الواسعة بفضل قدرتها علي التعامل مع معظم أنواع كروت المشاهدة الذكية بالإضافة إلى سهولة الاستخدام ووجود فريق للدعم الفني يوفر كل ما يحتاجه المستخدم من ملفات وباتشات لتحديث السوفت وير الخاص بالكامة وحل المشاكل التي تواجههم أثناء الاستخدام أولا بأول. ويتراوح سعر هذه المبرمجة في الأسواق العالمة ما بين 47 إلى 75 يورو او ما يعادلها وقد ظهرت المبرمجة انفينتي للمرة الأولي في الأسواق الأوروبية يوم 16 أغسطس عام 2002 وأحدثت يومها ضجة هائلة في عالم الستالايت رغم العيوب والمشاكل التي واجهت المستخدمين ومن بينها عدم قدرتها علي التعامل مع بعض أنواع الكروت الشهيرة آنذاك. وقد تداركت الشركة المنتجة هذه العيوب بسرعة كبيرة من خلال طرح ملف تحديث (باتش) لسوفت وير المبرمجة في 19 سبتمبر عام 2002 أضاف إليها ميزة برمجة كارت جوبيتر وكارت الفان 2 بالإضافة إلى علاج بعض المشاكل التي كانت تواجه المستخدمين أثناء البرمجة. وفي 6 أكتوبر من عام 2002 طرحت الشركة ملف تحديث جديدا أضاف إلى (انفينتي) ميزة برمجة كروت اميرالد والفان 5 وفي 28 ديسمبر من نفس العام طرحت الشركة باتش جديدا أضاف إلى المبرمجة ميزة التعامل مع كارت الفان 6 مع بعض المميزات الجديدة ومنها إمكانية نسخ كروت الفان 3 وميزة المسح التلقائي لملفات الإيبروم الخارجية من علي الكروت قبل إعادة برمجتها. وفي 18 مارس 2003 ظهر الإصدار 1.20 فأضيفت مميزات جديدة لهذه المبرمجة من بينها استعادة محتويات الفلاش الخاصة بالكروت وخاصية التعرف الأتوماتيكي الكامل علي أي كارت خاصة كروت الفان بجميع إصداراتها (من1 الي6) بالإضافة إلى ميزة التعامل مع ملفات الهيكس التي تحتوي علي 16 رقما. وفي 9 فبراير 2004 ظهر ملف تحديث جديد لهذه المبرمجة يحمل رقم (1.45) أضاف إليها ميزة برمجة كارت الفان 7 وكارت بور سيان 5 وفي 19 من نفس الشهر ظهر ملف التحديث رقم (1.46) وكان هدفه إصلاح بعض المشاكل التي واجهها المستخدمون أثناء برمجة كارت الفان 5 وشحنه بملف ايبروم خارجي.
وقد قصدنا من هذا السرد التاريخي لمبرمجة انفينتي توضيح مدي استجابة الشركة المنتجة وتفاعلها مع المستخدمين سواء من خلال حرصها علي تحديث المبرمجة أولا بأول لمواكبة كل جديد او من خلال إصلاح بعض العيوب التي تظهر أثناء الاستخدام، وهو ما يعرف بخدمة ما بعد البيع وهي مسألة مهمة يجب مراعاتها قبل شراء أي منتج من أنواع الكروت. وتتعامل مبرمجة انفنيتي مع معظم أنواع كروت فك الشفرة المعروفة تقريبا مثل:
*كارت الويفر
*الكارت الذهبي (جولد كارد)
*الكارت الفضي (سيلفر كارد)
*الكارت الأخضر (جرين كارد 1و2)
*الكارت الأزرق (بلو كارد)
*كارت كناري
*كارت اميرالد
*كارت سينجل بايس
*كارت الفان بجميع إصدارته من 1 الى 7
*الكارت الأسود (بلاك كارد)
وتتميز مبرمجة انفينتي بسرعتها في عملية البرمجة.. وعلي سبيل المثال يمكن برمجة الكارت الذهبي (جولد) في اقل من 12 ثانية وبرمجة كارت الجوبيتر تستغرق 14 ثانية أما برمجة الكارت الفضي ( السيلفر) وكارت الفان فتستغرق ما بين 48 إلى 58 ثانية. وتعمل المبرمجة انفنيتي بكفاءة من خلال أنظمة تشغيل ويندوز 98 وومليونيوم و2000 وواكس بي ويمكن تحميل برنامج التشغيل الخاص بها بكل سهولة مع أي نظام من الأنظمة المذكورة ويتم توصيلها بجهاز الكمبيوتر من خلال منفذ يونيفيرسال سيريال بورت (USB) فائق السرعة وهي لا تحتاج إلى محول كهربائي(ادابتور) لأنها تستمد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيلها من جهاز الكمبيوتر.
التوصيل والتركيب
بمجرد توصيل المبرمجة إلى جهاز الكمبيوتر للمرة الأولى سوف تظهر للمستخدم لمبة إشارة خضراء اللون وتبدأ في الوميض ( فلاش) وهذا دليل علي أن المبرمجة متصلة بالجهاز لكنها تحتاج إلى تحميل البرنامج الخاص بها علي جهاز الكمبيوتر، وتتم عملية التحميل(تركيب البرنامج) من خلال القرص المدمج المرفق مع المبرمجة (الاسطوانة) أو من خلال موقع الشركة المنتجة علي شبكة الإنترنت، وفي الحالة الثانية لابد من فك ضغط الملف في أحد المجلدات علي جهاز الكمبيوتر.
يتم توصيل المبرمجة بواسطة كابل USB
سيتم التعرف علي المبرمجة من قبل الويندوز
اختار أن تثبت الدرايفر( البرنامج) من الاسطوانة او من المجلد الذي يحتوي علي البرنامج بعد فك ضغطه وسوف تتم عملية التركيب بسهولة ويسر من خلال اتباع الأوامر والتعليمات التي تظهر على واجهة برنامج التركيب حتى تصل إلى كلمة (Finish) و بعدها يمكنك تشغيل المبرمجة بنجاح.
هناك أكثر من وضعية لبرمجة الكروت منها:
وضعيه فونيكس سمارت مارس:
وتكون البرمجة في هذه الحالة متصلة بجهاز الكمبيوتر عن طريق كابل السيريال ويتم اختيار هذه الوضعية من خلال الضغط علي رمز فونيكس في واجهة تشغيل المبرمجة وسوف تظهر للمستخدم نافذة جديدة تطلب من المستخدم اختيار السرعة المطلوبة في عملية البرمجة ما بين 3.58 او 3.60 او 6.00 وبعد ذلك تظهر للمستخدم لمبة إشارة حمراء اللون وهي دليل على أن المبرمجة جاهزة للعمل في وضعية (فونيكس) وسوف يتم تصغير واجهة تشغيل المبرمجة تلقائيا ونبدأ في عملية البرمجة من خلال الخطوات التالية:
1 إدخال الكارت وظهور اسمه بأعلى في المكان المخصص لذلك اعلي نافذة تشغيل المبرمجة
2 افتح ملف pic او Flash وذلك حسب الكارت
3 افتح ملف الإيبروم
4 اضغط علي مربع المسح أولا Erase
5 اضغط علي مربع الكتابة Write وتابع تقدم عملية البرمجة من خلال مؤشر الحالة (status) بهذا تكون قد انتهيت من برمجة الكارت.
برمجة كارت التيتانيوم
ويمكن استخدام مبرمجة انفينتي في برمجة كارت التيتانيوم الشهير أيضا بشرط توافر برنامج كارت التيتانيوم وملفات الشفرات الخاصة به وهي متوافرة بكثرة علي منتديات الستالايت العربية والأجنبية علي شبكة الإنترنت وتتم عملية البرمجة من خلال الخطوات التالية:
1 يتم توصيل مبرمجة الأنفينتي عن طريق كابلي السيريال واليو اس بي معا
2 يتم تشغيل برنامج مبرمجة الأنفينتي واختيار وضعية فونيكس
3 ستظهر نافذة أخرى لاختيار السرعة وعلي المستخدم أن يقوم باختيار السرعة المطلوبة
4 اضغط علي أمر Enable وستظهر نافذة أخري للتأكيد
5 ستختفي نوافذ برنامج الأنفينتي وتظهر أيقونة صغيرة بشريط المهام الأسفل وتكون المبرمجة الآن جاهزة للعمل كمبرمجة فونيكس
6 الآن ابدأ برنامج برمجة كارت التيتانيوم titanium card progger ويتم اختيار ضبط البرنامج حسب منفذ الاتصال (com)الموصل عليه مبرمجة الأنفينتي
7 الآن اضغط علي الأيقونة الخضراء لتوصيل البرنامج مع المبرمجة
8 إذا كانت الإعدادات سليمة ستظهر باقي الأيقونات بالشريط. وإذا كانت الإعدادات غير سليمة، راجع الخطوات مرة أخري من رقم 2
9 إذا كان الكارت جديدا ولم يتم برمجته مسبقا يجب مسح الكارت للمرة الأولي فقط وذلك بالضغط علي أيقونة المسح وتستغرق هذه العملية بعض الوقت لكي تتم، ومن برمجة الكارت في المرة الأولي يمكنك الضغط علي أمر (Reset) لمسح الكارت مرة أخرى بشكل سريع.
10 الآن حمل ملف الشفرة الأول وهو ينتهي بhex من هذه الأيقونة
11 الآن حمل ملف الذاكرة الإيبروم وينتهي بeep
12 إذا كان مرفق ملفات المفاتيح مع ملفات الشفرة فيمكن تحميله من هنا وهو ينتهي ب key
13 الآن يمكن برمجة الكارت بالضغط علي أيقونة الكتابة
14 بعد الانتهاء من البرمجة يمكن الضغط علي أيقونة الإيقاف.
وبهذا نكون قد انتهينا من برمجة كارت التيتانيوم.. ومشاهدة سعيدة.
ولمزيد من التفاصيل يمكن زيارة موقع المبرمجة علي شبكة الإنترنت وعنوانه: http://www.infinityusb.com/

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved