الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th October,2004 العدد : 92

الأحد 10 ,رمضان 1425

خلال مؤتمر جافا ون
نوكيا تطرح هاتفاً ذكياً يقوم بإصلاح نفسه آلياً
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض

اختتم في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية مؤتمر ومعرض جافا ون الذي قامت صن مايكروسيستمز برعاية أعماله لمدة أربعة أيام متواصلة اجتذب خلالها آلافا من الزوار من أشهر وأقوى مبرمجي ومطوري النظم والمهندسين في العالم.. جاءوا ليناقشوا ويحتفلوا بمرور تسع سنوات على ظهور واحدة من أقوى تقنيات البرمجة في العالم.
منصة التشغيل تيجر
ولعل أهم جلسات المؤتمر تلك الجلسة المتخصصة التي جاءت بعنوان (تحديث منصة تشغيل جافا خريطة طريق واتجاهات عديدة) حيث قام كل من جرهام هاميلتون نائب رئيس مجلس إدارة صن واثنين من كبار عباقرة صن وهما تيم ليندهولم وبيل شانون أمام جمهور متحمس ومتعطش لسماع أخبار وتقنيات جديدة، باستعراض منصة التشغيل (جافا 2 الإصدار القياسي إصدار 5.0 Java 2 Platform, Standard Edition) واسمه الكودي (تيجر) Tiger أو النمر.
وقال هاميلتون ان هذا الإصدار الجديد يتضمن عددا ضخما مما يعرف ب(طلبات مواصفات الجافا) Java Specification Requests حوالي مائة من Requests, بالإضافة إلى تحديثات أخرى مصممة من أجل تسهيل عملية التطوير وإسراع الأداء وتمديد وظائف المراقبة والإدارة بل أنها تدعم حتى لغة اكس ام ال والتي تعد أحد أهم منافسي الجافا التقليديين.
والطريف أنه بعد انتهاء هاميلتون ورفاقه من حديثهم عن المواصفات الفنية للإصدار الجديد، قام كل من جوناثان سكوارتز رئيس مجلس إدارة صن وجيمس جوزلينج (مخترع الجافا) بإحضار نمر صغير وقاموا بإطعامه أمام الحضور احتفالا بتدشين الإصدار الجديد (تيجر).
(صورة رقم 1)
ولم تنس صن طبعا أن تقيم دورات عملية مجانية مكثفة لتعليم الزوار من غير المتخصصين كيفية كتابة كود بلغة جافا وذلك كما جرى العرف في مثل هذه المؤتمرات، حيث أقيمت معامل كبيرة مخصصة لهذا الغرض داخل صالات المؤتمر.
(صورة رقم 2)
نوكيا أكبر شريك لصن
وفي الجلسة المخصصة لنوكيا التي تعد أكبر شريك لصن في تطبيقات الجافا خاصة فيما يتعلق بألعاب الهاتف الجوال، قام بيرتي نورهونين، نائب رئيس مجلس إدارة نوكيا بشرح تقنيات نوكيا الجديدة في عالم الهواتف الجوالة باستخدام الجافا، وقال إن شركته تخطط لتغطية جميع مجالات السوق عن طريق تصميم تطبيقات تناسب جميع الأذواق وقد تأكدت أهمية لغة الجافا خلال هذه الجلسة حيث تركز الحديث حول منصة تشغيل المستهلك النهائي كما تطرق الحديث عن النجاحات الكبيرة التي حققتها نوكيا في إطار تشجيعها لمنصة التشغيل جافا حيث قامت ببيع ما يزيد عن 1.2 مليون رخصة جافا. وربما يرجع هذا النجاح في الأساس إلى استراتيجية التسويق السريع التي تتبعها نوكيا فالمنتج لا يستغرق سوى 11 أسبوعا حتى يكون جاهزا لنزول الأسواق بما فيها قسم الأسئلة والأجوبة ويرجع هذا في الأساس إلى أدوات وبرامج التطوير التي تعتمد عليها نوكيا في عملها ولتوضيح كيف تعمل هذه المنظومة بهذا الشكل المتماسك، عرض نورهونين تطبيقا بسيطا يعمل على مساعد شخصي مبرمج لكي يتوقف عن العمل بعد فترة بسبب عطل ما غير معروف (لغرض التجربة)، وعندما قام نورهونين بالضغط على زر (مساعدة) تم إرسال معلومات جهاز المستخدم بصورة فورية إلى قسم الدعم الفني في الشركة.
وقام المهندس المتواجد في قسم الدعم الفني باستقبال الرسالة وتحديد المشكلة ثم إصلاحها وقام بإرسال رسالة إلى المستخدم تخبره أن المشكلة قد تم حلها. ثم يكتشف مهندس الدعم الفني فيما بعد أن المستخدم يحتاج إلى مزيد من الملفات ومكتبات البرامج والدوال، فيقوم بإرسالها إلى المستخدم، كما يقوم بإرسال رسالة أخرى إلى المستخدم يخبره فيها بالملفات والمكتبات التي قام بإرسالها، ثم يقوم المستخدم بقبول عملية تحميل واستقبال الملفات ليجد البرنامج يعمل بصورة أفضل حتى من قبل العطل.. هكذا بكل بساطة! يذكر أن نوكيا تقوم أيضا بمساعدة المطورين في عملهم عن طريق منتديات ومجموعات الدعم الفني عبر الإنترنت التي تضم الآن نحو 1.5 مليون مبرمج وأكثر من 300 شركة، وقد عرضت نوكيا أيضا نظاما جديدا، قام جين ليفولا كبير الخبراء التقنيين في نوكيا بتطويره باستخدام الجافا حيث قام بتصميم تطبيق مصمم بتقنية J2ME للتحكم في إنسان آلي من صنع Lego Mindstorm باستخدام مودم من طراز نوكيا 12 جي اس ام، ويتكون النظام من ثلاثة عناصر:
جهاز ليجو أر سسي اكس Lego RCX موديم نوكيا 12
تطبيق مصمم بتقنية J2ME مركب على هاتف جوال .
وأشار ليفولا أن التطبيقات التي يمكن أن يقوم بها النظام الجديد تتراوح ما بين الاستخدامات المنزلية والصناعية. وقال: يمكن أن يكون لديك مصنع ضخم تود أن تتحكم فيه أو تريد أن تشغل جهاز التكييف وتضبط درجة حرارته في الاستراحة أو الشاليه عن طريق هاتفك الجوال قبل أن تغادر مدينتك متجها إليه!

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved