الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th October,2004 العدد : 92

الأحد 10 ,رمضان 1425

الأب الروحي للجافا ينصح بارتداء الحاسب بدلاً من حمله
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض

قامت إدارة المؤتمر بتعليق لوحة جداريه كبيرة توضح تطور الجافا عبر التاريخ، وكانوا يسمحون للزائرين بترك انطباعاتهم وتعليقاتهم بالكتابة على اللوحة مباشرة .
وكان جيمس جوزلينج مخترع الجافا والأب الروحي للجافا كما يطلقون علىه هو الغائب الحاضر في جلسات المؤتمر و كانت كلماته تحظى دوما بإقبال جماهيري كبير .
وننقل لكم اليوم بعض وقائع الجلسات التي شارك فيها جوزلينج سواء بالحديث أو بالإدارة، ومن أهم هذه الجلسات تلك التي خصصها لتقديم امكانيات وآفاق الجافا، بدأ جوزلينج الجلسة بالترحيب بالحضور قبل أن يتحدث عن رؤيته الخاصة لمستقبل الجافا.
قال جوزلينج أنه لا يفضل التحدث من ورقة معدة سلفا، وأنه يحبذ تقديم سلسلة من عروض الجافا (جافا ديمو) لتوضيح مراده، وقال جوزلينج أنه قام أثناء انعقاد هذا المؤتمر بعبور الشارع إلى الناحية الأخرى حيث يعقد مؤتمر مطوري ابل وألقى كلمة هناك ورأى كيف أن أبل قد أطلقت واجهة استخدام جافا لنظامها رينديزفو الجديد الذي وصفه بالنظام الرائع.
ثم قام جولزينج بعد ذلك بتقديم تور نوربي رئيس قسم العروض التوضيحية في صن الذي قام بتقديم عرض عن طرق التحقق VALIDATION باستخدام برنامج جافا استوديو كيريتور Java Studio Creator وكان النموذج مصمما للتحقق من صحة رقم بطاقة ائتمان وبدون أي تعقيد قام تور نوربي ببناء حدث يقوم بالتحقق في خطوات سهلة وسريعة باستخدام منصة نت بينز Beans Net ثم قام بتصميم مجموعة من الحقول لأرقام بطاقة الائتمان وباستخدام بعض الأزرار وعدة نقرات قام التطبيق باستخراج الكود اللازم ثم ترجمته وتحويله إلى تطبيق ويب ثم إرساله إلى ملقم ويب وقام بفتح متصفح إنترنت وعرض الصفحة.
ولم يتطلب الأمر سوى سطرين من الكود وعدة ثوان ! والطريف أنه أثناء العرض نسي نوربي القيام بخطوة معينة أثناء كتابة كود لبرنامج آخر ولحسن أو سوء حظه كان جوزلينج بجواره يراقب الموقف فأشار إلى نوربي بالخطأ فقال نوربي مازحا انه لأمر رائع أن يكون معك جيمس جوزلينج شخصيا يساعدك في كتابة الكود !!
ارتد الحاسب وطور رؤيتك:
مشهد لن ينساه أبدا كل من شارك في (جافا ون)، وهو مشهد (سيمون بريتر) من قسم تقنيات المستقبل في شركة صن وهو يرتدي حاسبا على نصف جسمه الأعلى أو ما يدعي الحاسبات القابلة للارتداء wearable computer وهو حاسب محمول يعمل بنظام تشغيل جافا ديسكتوب Java Desktop وبه شاشة فيديو تم تركيبها على نظارة بريتر وكاميرا ويب على رأسه ولوحة مفاتيح على ذراعه وفأرة في يديه! وقال ريتر بعد العرض ان الفكرة تكمن في استخدام النظام في تحسين قدرتك على رؤية الأشياء.
وأضاف: فلنفترض مثلا أنك ستسافر إلى الصين، وهنا قام جوزلينج ربفع لافتة مكتوب عليها جملة باللغة الصينية بينما كان الحضور يتابعون على شاشة عرض كبيرة ما يراه ريتر من خلال نظارته التي هي بمثابة شاشة الحاسب حيث قام بتركيز المؤشر على اللافتة ثم قام بالحديث من خلال الميكرفون إلى النظام عن طريق نظام تمييز الأصوات وأصدر أوامره الى الجهاز قائلا : ترجم، فقال الحاسب بصوت مرتفع (مكتب التذاكر) ثم قام ريتر بالإشارة الى وجه جوزلينج وقال (تحديد الهوية).
قال الحاسب: هذا الشخص هو جيمس جوزلينج وبعد ذلك قام ريتر بمناقشة الاستخدامات الأخرى التي يمكن استخدام الحاسب القابل للارتداء في تطبيقها مثل تحديد موقع منتجات معينة في محل بقالة كبير.
وبعيداً، وفي صالة أخرى داخل المؤتمر كانت هناك فرصة لصن لتعلن عن تحويل اتجاه أبحاثها إلى جهاز جديد لخدمة العملاء ولكنه هذه المرة مختلف قليلا وهو السيارات، حيث لم تستطع صن مياكروسيستمز على ما يبدو، بالرغم من نجاحها الكبير في سوق أجهزة الملقمات SERVERS، من أن تزيح مايكروسوفت من طريق المنافسة، فلا يزال العملاء يفضلون الويندوز على الجافا باعتباره بيئة البرمجة المألوفة التي يعملون عليها في الأجهزة المكتبية والدفترية.
وقد قام جوناثان سكوارتز رئيس مجلس إدارة صن بالتقديم للتوجه الجديد بنفسه، وقال سكوارتز أن هناك نقاط التقاء بين كل من الجامعة والمستشفى والمرضى، وبين السائقين وشركات السيارات وأشار اسكوارتز إلى أنه قد ناقش في اجتماع جمعه مع إحدى شركات السيارات الشهيرة ما حققته سوق تحميل نغمات الجوال من على الإنترنت من أرباح وصلت اللي3.5 مليون دولار العام الماضي وحده عندما فوجئ بصاحب هذه الشركة يقترح تصميم نغمات لآلة التنبيه الخاصة بالسيارة.
وبعد فاصل من الضحك من الحضور على ما اعتقدوا أنه مزحة طريفة، قال اسكوارتز في جدية: هل تعتقدون أن هناك مراهقا سوف يمانع في دفع خمسة دولارات في مقابل تغيير نغمة آلة التنبيه في سيارته؟ أنا شخصيا لا أعتقد أنه سيمانع على الإطلاق وقد عرضت صن بالاشتراك مع قسم التحكم الآلي في سيمنز الألمانية سيارة جديدة تعمل بحاسب جافا قوي يتحكم في عملية القيادة وفي ضبط درجة حرارة مكيف الهواء , وفي الكاسيت ووسائل الترفيه الأخرى بالإضافة إلى خصائص أخرى عديدة وقال رولاند بوش مدير وحدة المعلومات في قسم التحكم الآلي في سمنز، إن التقنية الجديدة سوف تستخدم في سلسلة موديلات بي ام دبليو 100 و300 و500 و600 التي سيتم طرحها في الأسواق في الفترة القادمة.
يذكر أن جافا تعد حاليا هي منصة التشغيل الرئيسية للألعاب المقدمة على أجهزة الهاتف الجوال وترغب صن في تحقيق نجاح مماثل في حاسبات السيارات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved