الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th October,2004 العدد : 92

الأحد 10 ,رمضان 1425

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات:
الرؤية المستقبلية لتقنية المعلومات بالمملكة تهدف إلى التحول إلى مجتمع معلوماتي
* إعداد :محمد صفوت

شارك معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن احمد ملا اليوم في فعاليات مؤتمر التقنيات المتقدمة الذي انعقد في مدينة شنزن بجمهورية الصين الشعبية.
وتحدث معاليه في كلمته التي ألقاها أثناء اللقاء الوزاري الذي عقد ضمن فعاليات المؤتمر عن التطور الاقتصادي والتقني لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، وبيّن اهتمام حكومة المملكة العربية السعودية بهذا القطاع الحيوي ومدى التطور الذي تم تحقيقه على مدى خمسة وعشرين عاما الماضية.. كما أوضح معاليه بأنه لا يزال هناك الكثير مما يمكن عمله في هذا القطاع لاستكمال مسيرة التطوير.
وذكر معاليه أن الرؤية المستقبلية للاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية تهدف إلى التحول خلال العشرين عاما القادمة إلى مجتمع معلوماتي واقتصاد رقمي لزيادة الإنتاجية وتوفير الخدمات المعلوماتية وخدمات الاتصالات لكل شرائح المجتمع في جميع أنحاء المملكة وبناء صناعة معلوماتية قوية.
وقال معاليه: بادراك من حكومة المملكة لأهمية هذا القطاع وبانسجام مع الخطط التنموية الخمسية على مدى العقدين الماضيين فقد استثمرت المملكة بشكل كبير في بناء البنى التحتية للاتصالات ومد شبكة الاتصالات وتوفير خدماتها للمواطنين في جميع أنحاء المملكة.
وأضاف: فما ان أدركت الدولة جاهزية القطاع الخاص لأخذ الزمام حتى سارعت بفتح القطاع وتحريره تدريجيا وفق نظم وقواعد مبنية على الشفافية والعدالة وعدم التمييز بين المتنافسين، وتم إصدار نظام الاتصالات وإنشاء هيئة للاتصالات وتقنية المعلومات لتكون جهاز تنظيم ومتابعة وتحفز لهذه العملية التي تهدف أولا وأخيرا إلى خدمة الوطن والمواطن .
وبيّن معاليه مدى جاذبية سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة وما يتمتع به من العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في جميع مجالاته سواء كان ذلك في مجال الهاتف الثابت أو الجوال أو البيانات.. مشيرا الى انه من المتوقع أن يصل حجم سوق الجوال في العام القادم إلى 26 ألف مليون ريال والى ما يقارب 47 ألف مليون ريال خلال السنوات العشر القادمة ومن المتوقع أن يرتفع عدد المشتركين في الهاتف الجوال من 8 ملايين مشترك إلى 13 مليون مشترك في منتصف عام 2006 م مما يشير إلى توفر فرصة ذهبية للتنافس خلال العام القادم على اكثر من 5 ملايين مشترك ويتوقع أن تزداد هذه الفرصة التنافسية تدريجيا حتى عام 2008 لتصل إلى اكثر من 9 ملايين مشترك.
وفى ختام كلمته أشار معاليه إلى مستوى جاذبية سوق الاتصالات السعودي والى حجم التنافس الشديد الذي ظهر للفوز برخصة تقديم خدمة الجوال الثانية والمبالغ الكبيرة التي عرضت للفوز بهذه الرخصة التي وصلت إلى 12.12 ألف مليون ريال سعودي مما يؤكد مستوى ثقة المستثمرين في هذا السوق وقوة جاذبيته للاستثمار.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved