الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th October,2004 العدد : 92

الأحد 10 ,رمضان 1425

ازدياد تفشي الهجمات الفيروسية
في منطقة الشرق الأوسط
* إعداد: ابراهيم الماجد
يشير مصطلح (فيشنغ) Phishing إلى إحدى الهجمات الفيروسية الإلكترونية التي تخترق شبكة الإنترنت عبر البريد الإلكتروني وتتسلل إلى البيانات المعلوماتية المالية الخاصة بالمستخدمين من قطاعات الأعمال والأفراد على حدٍ سواء.
وتخترق (فيشنغ) شفرة الدخول، حيث تتسلل إلى المعلومات الشخصية (PINs) وغيرها من المعلومات المؤمنة الأخرى، وتقوم باستخدام هذه المعلومات فيما بعد بقصد النصب والاحتيال.
وقال باتريك حياتي، المدير الإقليمي لشركة (نتوورك آسوشيتس) Network Associates في منطقة الشرق الأوسط:(لقد لاحظنا في الآونة الأخيرة ارتفاعا ملحوظاً في عدد هجمات (فيشنغ) أو الهجمات الفيروسية الأخرى التي تخترق أنظمة الحماية الخاصة بشبكة الإنترنت للتسلل إلى البيانات المعلوماتية المالية لمؤسسات الأعمال).
وأشارت دراسة حديثة نشرتها جمعية مكافحة الهجمات الفيروسية (APWG) مؤخراً حول اختراقات الهجمات الإلكترونية الفيروسية التي تجتاح بيانات المعلومات إلى تزايد معدلات هذه الهجمات بصورة ملحوظة في شتى أنحاء العالم.
وسجلت الدراسة 176 هجمة فيروسية حديثة خلال شهر يناير الماضي، أي بمعدل 7.5 هجمات فيروسية في اليوم الواحد، وبذلك وصلت نسبة زيادة عدد هذه الاختراقات إلى 25% بالمقارنة مع الاختراقات خلال شهر ديسمبر 2003م.
وقد تبنت (نتوورك آسوسيتس)، المتخصصة في مجال توفير حلول تكنولوجيا المعلومات الخاصة في حماية الأنظمة الإلكترونية إستراتيجية لإطلاق الأدوات والبرامج المتطورة التي تكفل الحماية ضد كافة المخاطر التي تهدد الأجهزة المعلوماتية والأنظمة الشبكية لقطاع المستخدمين من شركات الأعمال والأفراد. وابتكر قسم الأبحاث التكنولوجية في شركة (ماك أفي) McAfee حلولاً متطورة لحماية الأنظمة التكنولوجية، من ضمنها نظام (انتي فيشنغ) (Anti Phishing) المتطور الذي يصد المخاطر الأمنية التي تهدد هذه الأنظمة مثل عمليات الاختراق والفيروسات والقرصنة.
ويخدم هذا النظام كافة المستخدمين من قطاعات الأعمال والأفراد.
وقد طور قسم الأبحاث في (ماك أفي) مؤخراً نظام حماية جديد لتجنب الاختراقات الفيروسية، ويدعى هذا النظام المبتكر ب(ورقة الإرشادات) وهو يزود المستخدمين بالإرشادات والخطوات اللازم إتباعها لمحاربة هذه الفيروسات التي تتمثل برسالة إلكترونية اعتيادية، وما ان يفتحها المستخدم حتى تتسلل الفيروسات وتحدث أضراراً بالغة.
وقد ابتكرت (ماك أفي) منظومة متكاملة من أدوات حماية الأنظمة والشبكات المعلوماتية، تتيح التخلص من كافة الرسائل الإلكترونية الحاملة للفيروسات بصورة تلقائية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved