الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th October,2004 العدد : 92

الأحد 10 ,رمضان 1425

الديدان تعد أعباءً إضافية على مزودي خدمات الإنترنت
كشفت إحدى الدراسات التي أعدتها مؤسسة ساند فن أن هجمات ديدان الحاسب كلفت شركات مزودي خدمات الإنترنت الأوروبية حوالي 123 مليون يورو خلال العام الحالي (2004). وأوضحت الدراسة انه على الرغم من أن الديدان تستهدف نظم بعض المؤسسات والشركات إلا أن مرور تلك الأشياء يصل إلى مستخدمي الحاسبات في المنازل، وبالتالي يصل إلى نظم مقدمي خدمات الإنترنت.
وأشارت إلى أن حركة الاتصال بالإنترنت تتم عبر تلك الشركات بما تتراوح نسبته بين 5 12 % يوميا.
وأضافت انه من المحتمل أن تكلف الديدان شركات مزودي خدمات الإنترنت ما يقرب من 159 مليون يورو خلال عام 2005 القادم. كما ذكرت الدراسة أن الديدان تكلف مزودي خدمات الإنترنت البريطانية وحدها نحو 22.4 مليون يورو خلال العام الحالي، أما الفرنسيون فحوالي 17.9 مليون يورو والألمان 22.7 مليون يورو لنفس السبب.
وتتضمن تلك التكاليف وسائل الحماية التي تتخذها تلك الشركات في حماية مشتركيها بالإضافة إلى الكثير من الدعم الفني الذي تقدمه للمستخدمين في هذا المجال.
وأشارت الدراسة إلى انه على الرغم من أن حساب تلك الملايين من التكاليف ليست على وجه الدقة إلا انه يؤكد وجود الخسائر الكبرى التي تتحملها تلك الشركات بسبب هجمات الديدان عبر شبكة الإنترنت.
وقال تود دونلي المشارك في البحث إن مزودي الخدمات يتحملون الكثير من الأموال لإزالة الديدان التي قد تصيب النظم، كما انهم يبذلون الكثير من المجهود والأموال بسبب الآثار التي تبقى على الأجهزة المصابة للمستخدمين حتى بعد تنظيفها.
وأضاف أن تلك الديدان تعد واحدة من أهم المعوقات التي تقف أمام زيادة ربحية شركات مزودي خدمات الإنترنت.
مشيرة إلى أن ديدان نظام اللينكس على الرغم من أنها لم تعد مجهولة، إلا أن المهاجمين يستهدفون في المقام الأول نقاط الضعف المتوفرة في نوافذ مايكروسوفت.
وكانت مؤسسة جارتنر للأبحاث قد طالبت مؤخرا المسؤولين عن نظم المعلومات في كل مكان بضرورة زيادة ميزانياتها المالية المخصصة لتأمين المعلومات لصد الهجمات التي تقع بسبب الديدان. وأكدت الدراسة في نهايتها أن شركات مزودي خدمات الإنترنت تعتبر الخسائر والتكاليف التي تتحملها لهذا السبب بمثابة ضرائب إضافية تفرضها عليها طبيعة عملها.
وطالبت الدراسة شركة مايكروسوفت بضرورة سرعة سد الثغرات في نوافذها، وإلا سوف يتحول المستخدمون للنظم الأخرى وهى الأكثر أمانا حتى الآن.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved