الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th January,2004 العدد : 55

الأحد 3 ,ذو الحجة 1424

تصميم مواقع الحكومة الإلكترونية بين الشكل والمضمون

* يحيى بابعير
الهدف الأساسي لمواقع الحكومة الالكترونية هو تقديم الخدمات الحكومية بأسلوب سريع وسهل. لذا فمن الواجب على القائمين على مشروع الحكومة الالكترونية التأكد من انها تراعي عند تصميمها طبيعة المستفيدين من تلك المواقع واختلاف مستوياتهم التعليمية، مع التقييد بالمقاييس العالمية في مجال التصميم.
سنتطرق فيما يلي إلى الأمور الواجب مراعاتها والأخطاء التي يجب تفاديها عند تصميم وتطوير المواقع.
نقاط يجب مراعاتها
في مرحلة التصميم يتم اتخاذ العديد من القرارات المتعلقة بالمحتويات التي ستقود إلى التصميم النهائي للمواقع. فمن مبادئ التصميم انه يجب معرفة من هم المستفيدون من المواقع. وتحديد احتياجاتهم في ضوء الأهداف المنشودة من بناء تلك المواقع. بعد ذلك تبدأ عملية تحديد المحتويات الأساسية للمواقع، التي ستقود إلى طرق تنظيم تلك المحتويات، مع التأكيد أن المواقع الجيدة في تصميمها هي التي تلبي احتياجات المستفيدين وتراعي اختلاف مستوياتهم وتكون سهلة الاستخدام.
إذا القاعدة الأساسية للتصميم الجيد هي تلبية احتياجات المستفيدين والوصول إلى الأهداف المنشودة وهي تقديم الخدمات الحكومية الكترونيا مع تفادي الأخطاء التي وقعت فيها الكثير من الشركات والمؤسسات في مرحلة التصميم. فتركيز الكثير من المواقع التجارية على التسويق والدعاية للأشخاص العاملين بها وأسلوب العمل والمنتجات دون مراعاة لاحتياجات المستفيدين، بل إن الخدمات التي تقدم من تلك المواقع تحتل مراتب متأخرة في أجندة القائمين عليها والمصممين لها، ما هي الفائدة التي يجنيها الزائر للمواقع عندما يتعرفون على أقسام الشركة أو المؤسسة وفروعها وإنها تستخدم استراتيجيات إدارية حديثة!.
على القائمين على مشروع الحكومة الالكترونية البعد عن التسويق لأشخاص أو لأساليب الإدارة المتبعة وأقسام الإدارة، وغير ذلك، وبدلا عن ذلك يجب أن تحتوي صفحة البداية لأي موقع حكومي على الخدمات وطرق الحصول عليها بكل يسر وسهولة.
مثال جيد على موقع حكومي يركز على احتياجات المستفيدين هو موقع مستشفى يال YaleNew Haven Hospital عنوان الموقع www.ynhh.org
تحديد المحتويات
من البديهي أن تحتوي المواقع على التعريف بالخدمات المتاحة الكترونيا للمستفيدين والشروط الواجب توافرها والوثائق المطلوب تقديمها والنماذج الواجب تعبئتها للحصول على تلك الخدمات، حيث يجب أن نراعي ونحن في مرحلة التصميم تبسيط الإجراءات والبعد عن الروتين، خاصة وانه بمجرد أن يقدم المستفيد رقم السجل المدني على سبيل المثال تصبح كافة المعلومات الشخصية معروفة لدى الجهة مقدمة الخدمة.
وبالتالي يجب استغلال الكثير من المعلومات المدخلة سلفا لدى الكثير من الأنظمة الحكومية والتركيز على تقديم الخدمة بأسرع وقت ممكن وأسهل طريق مع التقليل من حجم الوثائق التي يجب أن يقدمها المستفيد.
على سبيل المثال، عندما يتقدم المستفيد لطلب رخصة بناء يفترض أن يستفيد نظام الأمانات من المعلومات المدخلة في نظام وزارة العدل من حيث المعلومات المتعلقة بالعقار أو الأرض والاستفادة من نظام الأحوال المدنية بالحصول على كافة المعلومات الشخصية المتعلقة بهوية الشخص طالب الرخصة بالتالي يتم التقليل من حجم الوثائق المطلوبة.
تنظيم المحتويات
عند الاتفاق على محتويات المواقع والتي يجب أن تكون موحدة. خاصة ونحن نعمل ضمن مشروع الحكومة الالكترونية، فان الخطوة التالية في مرحلة التصميم هي تحديد الكيفية التي سيتم على أساسها تنظيم تلك المعلومات داخل المحتوى. لان الترتيب المنطقي لتلك المحتويات يسهل على المستفيدين الحصول على الخدمات المطلوبة.
التنظيم الجيد للمحتويات يجب أن يأخذ في الاعتبار الكثير من الأمور النفسية المتعلقة بطبيعة البشر وعدم قدرتهم على تذكر الكثير من المعلومات، وهنا نقترح ضرورة تقسيم المحتويات إلى أقسام منطقية، وتأسيس علاقات هرمية تربط بين تلك الوحدات ببعضها حسب الأهمية، وتستخدم تلك العلاقات الهرمية لبناء علاقات بين الوحدات الأخرى، بناء مواقع تعتمد على البناء المعلوماتي informationstructure.
إن طبيعة الوسط المستخدم وهو في هذا الحالة الانترنت تحتم علينا مراعاة الاختصار في حجم المعلومات على الشاشة الواحدة، وبالتالي عند الحاجة إلى عرض الكثير من المعلومات فإنه من الأفضل إعطاء المستفيدين إمكانية طباعة تلك المعلومات بدلا من قراءتها على الشاشة، إن تقسيم المعلومات الواجب معرفتها إلى أقسام صغيرة يساعد في عرضها وترتيبها وسرعة الوصول إليها وتحقيق الأهداف من عرض تلك المعلومات.
بنية المواقع
بعد تحديد محتويات المواقع وتقسيمها لوحدات وربطها، تأتي المرحلة المهمة ألا وهي تحديد البنية العامة للموقع، والذي يجب أن يراعي التسلسل المنطقي للمحتويات والعلاقات الهرمية بينها وطبيعة الانترنت، الكثير منا تعامل مع الموسوعات العلمية والفهارس والقواميس، ويعرف كيف تقوم بعملية ترتيب ما تحتويه من معلومات من العموميات إلى التخصص أو تعتمد على الطرق الأبجدية في عرض المعلومات، وحيث إن طبيعة الوسيط المستخدم تحتم علينا الاستفادة من العلاقات الهرمية وذلك بسبب ان الانطلاق عادة ما يكون من صفحة البداية Home Page فانه وعند بناء المواقع وحتى نجعل الوصول إلى الخدمات المطلوبة بسرعة وبساطة فانه يجب الاستفادة من هذه العلاقة.
مثال جيد على موقع ذي بنية ممتازة هو موقع صحيفة New York Times عنوان الموقع www.nytimes.com
تصميم شكل الموقع
بما أن الهدف من مواقع الحكومة الالكترونية هو تقديم الخدمة بدلا من الأسلوب التقليدي فان الاهتمام بالشكل دون إفراط أو تفريط يساعد في جذب المستفيدين ويحقق الأهداف المنشودة.
إن الشكل العام للموقع تحدده الكثير من العوامل، فمثلا عند بناء مواقع ترفيهية فان الهدف هنا هو جذب الزوار وجعلهم يمكثون في الموقع لأطول وقت ممكن، وبالتالي عند تصميم شكل مواقع الحكومة الالكترونية يجب الاستفادة من برامج والوسائط المتعددة، والصور، عند الحاجة لذلك فقط، لأن تلك المحتويات تتطلب شبكة اتصالات توفر سرعة عالية، وهذا غير متوفر في المستقبل المنظور للكثير من دول المنطقة العربية.
تعاني الكثير من مواقع الانترنت اليوم من الاهتمام بالشكل على حساب المضمون، وهذا واضح من خلال التركيز على إبهار الزوار لتلك الموقع من خلال برامج الفلاش والوسائط المتعددة والخلفيات الرسومية والموسيقية، وذلك بسبب الاعتقاد الخاطئ بان هذا الأسلوب يساعد في جذب الزوار، وهذا صحيح لعدة ثوان ثم ما يلبث أن يتبدل الحال ويؤدي إلى نتائج عكسية.
من هنا نقترح أن تكون المواقع الحكومية ذات طبيعة مختلفة من حيث الشكل وتركز على تقديم الخدمات بدلا من استعراض إمكانيات البرامج، كما نقترح أن تكون المواقع سهلة الاستخدام دون أدنى تدريب، مثال على موقع ذي تصميم جيد هو موقع أمازون على العنوان التالي www.amazon.com.
عناصر المواقع
تختلف المواقع على شبكة الإنترنت من حيث السمات style والمحتوى والتنظيم، إضافة إلى الأهداف، ولكنها تتفق على خصائص متعلقة بالعناصر، ومن هذه نذكر أن كافة المواقع تحتوي صفحة بداية Home page. وهي نقطة الانطلاق المنطقية لكافة أجزاء المواقع الأخرى وتحتل قمة هرم الموقع.
صفحة البداية عادة ما تجد الكثير من الاهتمام، ويستثمر بها الكثير من الوقت لأنها الوجهة، ولكن هي أيضا مجرد جزء من كامل الموقع، ومن هنا يجب الانتباه إلى كافة الصفحات الأخرى وعدم التركيز عليها فقط.
هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تصمم بها صفحة البداية. بعضها يعتمد على عرض ترتيب المحتويات على شكل جدول Tables of contents أو على فهرسة. أوعلى قوائم رئيسة وفرعية أو طريقة المسار Pathbased أو طريقة الإبراز Splash أيا كانت الطريقة المتفق عليها، يجب أن تحتوي الصفحة الرئيسة على كافة المعلومات وتوفر كافة الروابط إلى الخدمات التي يحتاجها المستفيدون.
من العناصر التي يجب أن تحتويها صفحة البداية خارطة الموقع التي توضح كافة المحتويات بالموقع، وطرق الاتصال هاتفيا أو إلكترونيا مع المسؤولين عنه.والأهداف من إنشاء الموقع وكيفية الحصول على المساعدة عن الحاجة عبر قسم الأسئلة المتكررة FAQs.
تفادي بعض الأخطاء في مرحلة التصميم عدم وضوح الهدف
الملاحظ على الكثير من المواقع المتوفرة حاليا على شبكة الانترنت والتي تعود للشركات والمؤسسات الخاصة أنها لا تحتوي على قسم خاص يوضح الهدف من بناء تلك المواقع Statement of Purpose وإن وجد ذلك القسم فانه يستخدم لغة غير مفهومة عبر استخدام لغة وجمل عامة تحجب الكثير من الأهداف من بناء تلك المواقع، وبالتالي تجعلها مواقع عديمة الفائدة.
على الرغم من الاهتمام الكبير بموضوع الشكل وإدخال عناصر كثيرة واستخدام برمجيات متقدمة إلا أن تلك المواقع لا تحقق الأهداف التي من اجلها أنشئت تلك المواقع. من هنا يجب الاهتمام بموضوع صياغة الهدف من بناء مواقع الحكومة الالكترونية بكل وضوح ودقة مع وضعها في بداية الموقع يتعرف عليها زوار تلك الموقع.
ربط المحتويات بالتاريخ
الكثير من الواقع اليوم لا تهتم بربط المحتويات بالتواريخ. حيث إن المقالات والبيانات الصحفية والإعلانات تكون عديمة الفائدة إذا لم يستطع الزائر معرفة تواريخ تلك المحتويات، في مشروع الحكومة الالكترونية والتي تخدم المواطنين تلعب التواريخ دورا مهما، خاصة وأن الحكومة وتعليماتها وقوانينها وأنظمتها دائمة التغير، من هنا يصبح الربط مهماً وضرورياً بين المحتويات والتواريخ، وكما سبق القول فإن من أحد أهداف الحكومة الالكترونية جذب الاستثمارات الأجنبية، من هنا يلعب تحديث تلك المواقع وبشكل شبه يومي والإفصاح عن ذلك بكل وضوح يضيف عنصر الطمأنينة للمواقع وما تحتويه من معلومات وتعليمات.
مزيد من التفاصيل في اللقاء القادم إن شاء الله

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved