الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th January,2004 العدد : 55

الأحد 3 ,ذو الحجة 1424

شركات الكمبيوتر الكبرى تتنافس
على تنفيذ المعالجة الرقمية المتداخلة
تسعى الشركات الرائدة عالمياً في إنتاج البرامج المعلوماتية، إلى تطوير مفهوم المعالجة الرقمية الفائدية Utility Computing، وذلك بإضافة إمكانات (المعالجة المتداخلة) Grid Capabilities إلى قواعد بياناتها وتطبيقات برامج المزودات للشبكات servers.
والواقع أن (المعالجات المتداخلة)، تجمع بين العديد من المزودات وأنظمة التخزين والشبكات في نظام موحد متكامل يمكنه معالجة العمليات الكمبيوترية المعقدة بتوزيع العمل على معدات متعددة، إذ يمكن مثلاً لمؤسسة أن تقوم بتشغيل تقاريرها الاقتصادية وتطبيقات مواردها الإنسانية على منظومة شبكية تجمع مزودات بقواعد بيانات مترابطة.
وعندما يأتي موعد تحضير البيانات الاقتصادية في آخر الشهر، يقوم برنامج مدير قواعد البيانات بطريقة أوتوماتيكية باستعمال عدد أكثر من المزودات للقيام بالعمل الإضافي المطلوب للتطبيقات الاقتصادية.
ومن الشركات المعنية في هذا المجال، نذكر مثلاً شركة (أوراكل) Oracle حيث تستعدّ حالياً لتحديث برنامج قاعدة بياناتها الرئيسية Database والتي أعيدت تسميتها ب(أوراكل 10 جي) و(أوراكل أبليكايشن سيرفر 10 جي)، وتراهن (أوراكل) على أنه بإضافة إمكانيات (المعالجات المتداخلة) إلى قاعدة بياناتها، سوف تفوز بقصب السبق على منافسيها مثل (آي بي أم) IBM و(مايكروسوفت) Microsoft مما يجعل برامجها الخيار الطبيعي المثالي بالنسبة للمؤسسات الكبرى ولمزودي الخدمات الكمبيوترية الفائدية.
هذا ولا تزال (أوراكل) في المقدمة لجهة مبيعات قواعد البيانات التي تعتمد في عملها على أنظمة تشغيل (وندوز) Windows و(يونيكس) Unix، ولكن، وبحسب أبحاث شركة (غارتنر داتاكوست) Gartner Dataquest، فإن هذا الوضع قد بدأ بالانحسار في العام الماضي أمام (آي بي أم) و(مايكروسوفت).
تجدر الإشارة إلى أن (أوراكل) و(آي بي أم) و(صن مايكروسيستمز) SunMicrosystems و(هيولت باكرد) Hewlett Packard هي من ضمن الشركات التي تطور تقنيات (المعالجة المتداخلة) الموجهة لاستعمال الشركات والمؤسسات الكبيرةالحجم.
وتعتقد هذه الشركات انه، وبتوفير هذه التقنيات ضمن سير أعمال الشركات الكبرى، سوف تغدو هذه الشركات قادرة على حل مشاكل المعالجات الكمبيوترية المعقدة أو أن تستعمل معداتها والبنية التحتية لبرامجها الكمبيوترية بشكل أفضل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved