الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th January,2004 العدد : 55

الأحد 3 ,ذو الحجة 1424

أكثر صفحات الإنترنت تصفحاً عام 2003
أفضل وأسوأ ما في العام الماضي

* إعداد : سناء عيسى
مما لا شك فيه أن الإنترنت أصبحت روح هذا العصر وصفحات المعلومات والصفحات الشخصية أصبحت أساس محتوى الشبكة الدولية، ولذلك فإن مراقبة البحث على الشبكة الدولية أمر ممتع ومثير للاهتمام، فهو مقياس عملي للاهتمامات العامة مثل قضية الاستنساخ البشري.
وقد سيطرت الموضوعات نفسها على معظم محركات البحث مثل AOL, Google, Lycos, Yahoo. وكانت موضوعات البحث الأكثر اهتماما هي خدمة ناشر الملفات Kazaa, واستعراض «أمريكان ايدول»، والمغنية، بريتني سبيرز، العراق ولاعب السلة الشهير كوبيبراينت، لاسي باتيرسون، وما قيمته نصف دولار، وهيلتون باريس.
انتخابات حاكم كاليفورنيا أثبتت التطابق بين الفن والبحث عن الأخبار، فمعظم الناس أخطؤوا في كتابة اسم أرنولد شوارزينيجر وكتبه معظم الناس «شوارتزينيجر».
ماكينة بحث AOL شهدت سيطرة للطعام المكسيكي عن الطعام الإيطالي، ولكن بالنسبة إلى الماركات العالمية حصل الإيطاليون على المركز الأول على ماكينة بحث جوجل بخصوص السيارة الرياضية فيراري، ثم جاء بعدها سوني وب إم دبليو.
وأوردت تقارير ليكوس أن البحث عن هوارد دين كان أكثر من جون كيري وويلسي كلارك معا، وكان دافعا للفضول العام أكثر من توم كروز وميل جيبسون، والعجيب أن أكثر حدثين هذا العام هما تحطم مكوك كولومبيا ووباء سارس لم يكن لهما نصيب على قائمة الموضوعات الأكثر بحثا على ماكينة ياهوو وجوجل.
الأفضل والأسوأ 2003
ما هي أفضل أفلام 2003؟ وما هو أسوأ عرض تليفزيوني؟ وما هي الأخبار الرئيسة؟ الإجابة تعتمد عمن يجيب، ولذلك قام ركس سورجاتز 31 عاما وهو كاتب ومنتج صفحات في منيبوليس بعمل موقع يهتم بالقوائم لأهم أحداث عام 2003, وهو: (www.fimoculous.com/year review2003.cfm) ويحتوي على مئات العناوين الإلكترونية حول الأحداث الثقافية في 23 فئة بها معظم الموضوعات المتوقعة، ولكن هناك أيضا المجلة العلمية التي نشرت قائمة بأهم الاكتشافات العلمية مثل صور الأقمار الصناعية والتليسكوبات الفضائية، وكان قاموس مريم هو الأكثر بحثا وأكثر كلمتين بحث عنهما كانتا: الديموقراطية والورطة.
أما أكثر الفئات استحواذا للبحث على الشبكة الدولية فكانت الموسيقى (وليست الأفلام) واعتبرت الأوسع انتشارا.
الإحصائيات المحيرة
الإحصائيات عن شبكة الانترنت مخادعة أحيانا، ومنها أن من المتوقع وصول عدد المتصفحين إلى 900 مليون بنهاية 2004. وهناك محاولات متشجعة لتحديد عدد المواقع الإلكترونية، فوفقا لجوجل فإنه يبحث 3 ،3 مليارات صفحة، إلا أن البعض أشار إلى أن البحث بكلمة the أعطى 5 ،5 مليارات صفحة، وأول موقعين كانا البيت الأبيض والمجلة الهجائية.
وأفاد تقرير كفاءة الاتصال عبر الشبكة من موقع internettrafficreport.com أنه تحسن نسبيا قياسا بالكفاءة وسرعة استقبال الصفحات.
وتقول أبها بجت المحللة بشركة نيلسون منذ عامين كان الناس يبحثون عن المعلومة أما الآن فإنهم يشترون عبر الشبكة. والموقع الحكومي www.donotcall.gov الذي يمنع البيع عبر التليفون سجل عليه 55 مليون رقم تليفون لمنع هذه الخدمة. وأيضا حصلت الألعاب على نصيب كبير، فموقع www.vgmuseum.com/end/ arcade يعرض قاعدة بيانات تفصيلية لكل الألعاب.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved