الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th January,2004 العدد : 55

الأحد 3 ,ذو الحجة 1424

المعونات الإلكترونية تدعم جهود الإنقاذ في مدينة بام المدمرة

في الأيام التالية لزلزال إيران المدمر أعلنت مؤسسة «كوربس الخيرية» عن تلقيها مساعدات قيمتها مائة ألف دولار عبر التبرع الالكتروني باستخدام كروت الائتمان عن طريق الانترنت، وهو عشرة أضعاف ما تلقته هيئة المعونة الانسانية في عطلة نهاية الاسبوع.
وتحولت هذه الأموال لشراء وتوصيل البطاطين والخيام والمياه للأحياء المشردين في هذه المدينة العتيقة المدمرة، والتي ربما يصل القتلى فيها إلى ما يقرب من خمسين ألفاً.
ويقول ماثيو دوجالان المدير التنفيذي لمؤسسة كوربس الخيرية: «منذ عشر سنوات كنا نعتمد على عطف الآخرين لتوصيل رسائلنا، أما المساعدات التي تصلنا فقد تضاعفت عشر مرات بسبب الانترنت وسرعة تحويل الاموال».
مؤسسة «كوربس الخيرية» عمرها 24 عاماً ومقرها مدينة بورتلاند وهي مؤسسة خيرية لا تهدف إلى الربح، ونصف المساعدات التي تلقتها المؤسسة كانت من الأمريكيين من أصل إيراني والذين لم يسبق لهم تقديم الدعم للمؤسسة، وهذا يدل على أن الانترنت أصبحت وسيلة البحث الأولى والعفوية للناس.
قبل وجود الانترنت، كانت الأزمات العالمية أو المحلية توقظ مشاعر المساعدة والعطف عند المواطنين، ولكنهم لا يجدون الوسائل التي تمكنهم من العطاء أو المساعدة.
ويعلق تيد هارت رئيس مؤسسة المساعدة الالكترونية ومقرها واشنطون وهدفها مساعدة المؤسسات الخيرية لتلقي المساعدات عبر الانترنت: «في الماضي، كان عليَّ الانتظار حتى تبحث عني المؤسسات الخيرية، وفي حالة زلزال إيران، الصور الحية كانت تبث عبر التلفزيون، والناس تحركت مشاعرهم للمساعدة الفورية، وحولوا أموالهم للمساعدة، ورأوا أثر هذه المساعدات فوراً فكان شيئاً جميلا». المواقع الالكترونية تتحرك بسرعة. هناك موقعان يوفران معلومات عن المنظمات الخيرية الأمريكية وهما
networkforgood.org وموقع justgive.org وبكتابة اسم إيران في مكان البحث يدلك على المواقع التي تقبل المساعدات الفورية وتسهم في جهود الانقاذ. وأيضاً عرض المجلس الأمريكي للمتطوعين وهو تجمع مجموعات إنسانية دولية، أكثر من ثلاثين عنواناً لمواقع تجمع التبرعات لمنكوبي الزلزال الايراني، من ضمنهم مجموعة إنقاذ الأطفال التي تراعي الأطفال أثناء الكوارث او الرابطة الطبية الدولية التي ترسل الأطباء المتطوعين.
وخصصت كل من هيئة الصليب الأحمر ومنظمات الهلال الأحمر صفحة خاصة للزلزال الايراني، إلا أن تيد هارت يوضح بالرغم من أن التبرع عبر الانترنت في تزايد سريع، فإنه لا يمثل إلا 1% من إجمالي التبرعات الأمريكية التي تقدر ب 275 مليار دولار، ويقول: «السبب في ذلك يرجع بجانب سرعة وصول التبرع إلى أن المتبرع يكون على علم ودراية أين أنفقت أمواله». وموقع مجموعة تيد هارت هو ephilanthropy.org ويضيف قائلا: «بوجود 850 ألف مجموعة تقبل التبرعات عبر الانترنت، فإنه يجب على المتبرع أن يبحث ليجد ما يوافق رغباته».
ومنظمة مساعدة بلا حدود لها موقع دولي به الكثير من المصادر الدولية، والبحث فيه عن إيران يعطي ما يزيد عن عشرين موقعاً، وموقعين للتطوع. ويعرض موقع كل من volunteermatch.org وservenet.org وسائل التطوع المتاحة بداية من بناء المدارس والمنازل حول العالم حتى تقديم وجبة طعام للفقراء.
والمجلس الإيراني الأمريكي يسعى معه لتنسيق الجهود التطوعية والتبرع بالملابس.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved