الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th January,2004 العدد : 55

الأحد 3 ,ذو الحجة 1424

أنظمة التشفير

التشفير cryptography هو السبيل إلى حماية المعلومات الخاصة بك، والشخص الذي لا يعرف الطريقة التي تم استخدامها لحماية هذه المعلومات لن يتمكن من محاكاتها أو إلغاء حمايتها، ويتم استخدام المكونات الأساسية لأنظمة التشفير من أجل تشفير المعلومات حتى يكون من الصعب تحديد المعنى دون الحصول على المفتاح أو المفاتيح الملائمة اللازمة لفك الشفرة، وهذه المكونات تشتمل على لوغاريتمات (دوال رياضية) مهمتها تشفير المعلومات والمفاتيح أو فك تشفيرها.
وهناك مثالان لأنظمة التشفير هما التشفير المتماثل، وغير المتماثل. ويقوم نظام التشفير المتماثل symmetric systems باستخدام نفس المفتاح في التشفير وفك التشفير.
أما النظام غير المتماثلasymmetric systems ، فيقوم بتوليد مفاتيح مختلفة ثم استخدامها في تشفير وفك تشفير زوجين من مفاتيح الحماية.
وباستخدام هذين الزوجين من المفاتيح، أحدهما عام public والآخر خاص private، يستطيع مفتاح واحد منهما فقط أن يقوم بفك الشفرة التي ينشئها الآخر. ومن غيرالمرجح أن تؤدي معرفة مفتاح واحد فقط إلى تحديد المفتاح الآخر، ولهذا يتم استخدام نظام التشفير غير المتماثل في إنشاء التوقيعات الرقمية ونقل المفاتيح المتماثلة.
لقد كانت معظم أنظمة التشفير في الماضي تستخدم النظام المتماثل فقط، وتكمن مشكلة هذا النظام في الصعوبة التي يتم مواجهتها في توزيع المفاتيح على أشخاص بعينهم، فنظرا لأن التشفير المتماثل يعتمد على استخدام نفس المفتاح في التشفير وفك التشفير، فإن المرء يضطر إلى استخدام أساليب مبتكرة وصعبة معا لمنع الآخرين من اعتراض المفتاح، ولكن إذا ما تمكن أحدهم من اعتراض المفتاح، فستكون لديه القدرة على استخدامه في فك شفرة أي شيء قام المفتاح بتشفيره.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved