الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th January,2004 العدد : 55

الأحد 3 ,ذو الحجة 1424

فيروسات الحاسب
أنماطها وأعراضها وطرق الوقاية منها 2/2

في لقائنا السابق تطرقنا لتعريف الفيروسات وانواعها واعراضها ويسرنا في هذا اللقاء ان نستكمل الحديث معكم حول كيفية عمل الفيروسات وكيفية التخلص منها وكيفية الحماية منها من خلال برامج الحماية Antivirus Programs ومواقع تقدم خدمات ومعلومات اكثر عن الفيروسات.
حقائق عن الفيروسات
تقول الارقام انه خلال العام المنصرم 1999 اتضح أن اكثر 65% من الشركات الكبيرة تعرضت لمشاكل الفيروسات على الرغم من أن 90 % من تلك الشركات لديها برامج حماية باجهزتها وشبكاتها.. ترى ما هي الاسباب؟ يمكن القول ان هناك عدة اسباب ادت إلى حدوث مثل ذلك نذكر منها:
عدم تركيب برامج الحماية بالشكل الصحيح.
الكثير من برامج الحماية لا يتم تحديثها بشكل دوري مما يعني ظهور فيروسات جديدة لا تستطيع تلك البرامج اكتشافها.
عدم اجراء تدريب كاف على كيفية استخدام برامج الحماية.
عدم تحديث معلومات خبراء المعلوماتية بالمستوى الذي يتطلبه اداء اعمالهم.
يعتقد البعض ان برامج الحماية كفيلة بتقديم الحماية المطلوبة وبالتالي يهمل الجوانب الاخرى، مثل عمل النسخ الاحتياطي بشكل دوري لجميع المعلومات الهامة وحفظها في اماكن آمنة بعيدة عن المخاطر التي يمكن ان تتعرض لها.
كيف تعمل الفيروسات؟
(دورة حياتها)
عادة عندما تقوم بتشغيل أي برنامج (ملفات) يقوم نظام التشغيل بنسخ البرامج إلى ذاكرة الحاسب (RAM) وذلك لتنفيذها، وعندما تكون تلك البرامج مصابة بفيروسات تكون تلك الفيروسات قد وجدت طريقها إلى ذاكرة الحاسب الآلي.
يتم تنفيذ اجزاء البرنامج الاخرى بينما الجزء المصاب قابع لا يحرك ساكنا.
يقوم الفيروس بنسخ نفسه في ذاكرة الحاسب RAM منفصلا عن البرنامج الذي أحضره وذلك حتى يتمكن من العمل حتى بعد غلق البرنامج المصاحب له. بعد ذلك يقوم الفيروس بتحويل التحكم مرة اخرى إلى البرنامج المصاب.
عندما تقوم بتنفيذ برنامج آخر غير السابق المصاب يقوم الفيروس بالنشاط مرةاخرى. إذ يقوم بنسخ نفسه إلى البرنامج الجديد الغير مصاب اصلا وذلك لتستمر عملية التكاثر propagate.
كيفية التخلص من الفيروسات
قبل التخلص من الفيروسات نقترح دائما عمل نسخ احتياطي للمعلومات اذا لم تتعود على ذلك أي اذا كان النسخ الاحتياطي المنتظم الاسبوعي منه واليومي، ليس ضمن اعمالك الحاسوبية، لذا فاننا نقترح عليك عمل نسخ احتياطي قبل القيام بأي خطوة تجاه القضاء على الفيروسات.
والسبب على مثل ذلك يعود إلى ان الكثير من برامج الحماية قد لا تستطيع التخلص من الفيروسات ما لم يتم حذف الملفات المصابة من هنا من الافضل الحصول على ملفاتك وحتى وان كانت مصابة بفيروسات بدلا من ضياعها.
عادة ما يتم التخلص من الفيروسات عن طريق برامج صممت خصيصا لهذا الغرض تسمى برامج الحماية من الفيروسات Antivirus Programs أو virus protection software أو virus checks وجميعها تخدم نفس الغرض، الا وهو فحص الجهاز لمعرفة ما اذا كان قد اصيب باحد الفيروسات المعروفة أو المعرفة لتلك لبرامج من خلال قاعدة بيانات تحتويها لكل الفيروسات المعروفة حتى تاريخه.
كما تقوم تلك البرامج بفحص كل ملف قادم إلى جهازك. وتقوم بتحذيرك في حالة وصول أي ملف مصاب باي نوع من الفيروسات المعروفة. الشيء المهم والمتعلق بتلك البرامج الحماية من الفيروسات هو ان تلك البرامج تكون فعالة فقط في حالة واحدة فقط الا وهي متى ما كانت قادرة على اكتشاف الفيروسات قبل وصولها إلى ذاكرة الجهاز.
وبرامج الحماية من الفيروسات عديدة بل عديدة جدا بعضها تجاري والبعض الاخر مجاني. وحيث ان هناك مئات البرامج فاننا نكتفي بذكر اشهر خمسة برامج منها:
1 برنامج Mcafee سعره 30 دولاراً في السنة عنوان موقعه هو:
http://www.mcafee.com
2 برنامج Norton Antivirus سعره 40 دولاراً عنوان موقعه هو:
http://www.norton.com
3 برنامج Command Antivirus. سعره 25 دولاراً عنوان موقعه هو:
http://hotfiles.zdnet.com 4 برنامج Pccillin عنوان موقعه هو:
http://www.antivirus.com/pc cillin 5 برنامج Dr. Solomonصs عنوان موقعه هو:
http://www.drsolomon.com/vircen
بعد تأمين أي برنامج من برامج الحماية يقوم البرنامج بفحص الجهاز ومعرفة محتوياته كما يقوم بفحصه لمعرفة ما اذا كان احد ملفاته مصاب باحد الفيروسات.
ويعتبر هذا الوقت من أفضل الأوقات التي نستطيع خلالها ان نقوم بعمل نسخة احتياطية لجميع ملفاتنا المهمة.
برامج أخرى للحماية
من الفيروسات
مواقع تقدم برامج الحماية هناك العديد من المواقع التي توفر برامج الحماية المجانية نذكر منها:
http://www.bcpl.net/~wnidiffe/ antiv.html برامج مجانية
http://www.antivirus.com
http://pages.hotbot.com/humor/ ecarlson
www.antivirusonline.de/englis
hhttp://www.pspl.com
ماذا تفعل لو اكتشفت أن جهازك مصاب بفيروس؟
اذا اتضح لك ان جهازك مصاب بفيروس بعد تركيب برنامج الحماية ماذا تفعل؟ اولا يجب عليك ان تقوم بعملية التنظيف Clean وفي حالة عدم نجاح البرنامج من التخلص من الفيروس قد يقترح عليك البرنامج حذف ذلك الملف. وفي بعض الاحيان التي تعد من النادرة ربما يكون من الضروري اعادة تهيئة القرص الصلب الخاص بجهازك وهذا يعني حذفاً شاملاً لكل الملفات والبرامج الموجودة بجهازك!! اذا تذكروا جيدا ان النسخ الاحتياطي هو افضل وسيلة للحماية من الفيروسات.
نصائح عامة لتلافي مخاطر الفيروسات
اذا كنت دائم الاتصال بشبكة الانترنت وتحصل على اغلب ملفاتك منها. واذا كنت دائم الاستخدام للبريد الالكتروني تتلقى عبره رسائلك مباشرة أو عبر المرفقات Attachments، واذا كنت دائم الاستخدام للاشرطة أو الاسطوانات الليزرية أو اذا كنت جزءاً من شبكة محلية (LAN) فانت على درجة كبيرة وعرضة للاصابة بفيروس من الفيروسات لذا دعنا نسدي لك بعض النصائح والافكار التي ربما تساعدك وتجنبك الفيروسات.
استخدم برامج الحماية من الفيروسات ولا تتردد في فحص كل ما يرد اليك عبر الاسطوانات ايا كان نوعها حتى تلك التي تشترى من قبل شركات البرامج حيث ثبت أن بعضها عادة ما يرسل إلى الزبائن وهي مصابة بالفيروسات.
استخدم برامج الحماية للقيام بالفحص الروتيني الدائم لان مثل ذلك يمنع انتشار الفيروسات فيما لو نسيت أو تم استخدام جهاز من قبل آخرين لديهم ملفات مصابة بالفيروسات.
استخدام برامج الحماية التلقائية Automatic Virus Detection Program
استخدم اكثر من برامج للحماية من الفيروسات وذلك لزيادة الامان لان بعض البرامج لا تستطيع كشف الفيروسات بينما تكتشفه برامج أخرى.
قم بعملية التحديث الدائم لبرامج الحماية من الفيروسات من خلال مواقع الشركات المنتجة لتلك البرامج عبر الانترنت.
لا تستخدم الاشرطة الممغنطة في عملية تشغيل الاجهزة Boat. ولا تترك الاشرطة الممغنطة داخل قارئ الاقراص.
يعتقد البعض ان الفيروسات لا يمكن ان تنتقل عبر اسطوانات الليزر CDs وهذا اعتقاد غير صحيح، حيث انه الكثير ممن اصابهم فيروس CIH العام الماضي انتقل اليهم عبر CDs مصابة بذلك الفيروس.
اشهر عشرة فيروسات إلكترونية
1 1 WM97/Marker 4 ،13%
2 WM97/MarkerO 9 ،12%
3 newTroj/Mine 4 ،6%
3 3 XM97/Laroux 4 ،6%
4 2 WM97/Ethan 9 ،5%
5 5 WM97/Thursday 4 ،5%
6 W32/Pretty 0 ،5%
7 8 W32/SkaHappy99 5 ،3%
8 newWM97/Broken 0 ،2%
8 WM97/Melissa 0 ،2%
others 37 ،1%

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved