Telecom & Digital World Magazine Sunday25/02/2007 G Issue 197
اتصالات
الأحد 7 ,صفر 1428   العدد  197
 

الأطباء يتصلون بالمرضى لاسلكياً

 

 

في تعاون تم بين كلٍ من شركة إنتل وشركة موشن كمبيوتنج تمكنت الأخيرة من إنتاج جهاز لاسلكي يعتمد في عمله على إحدى المنصات المطورة في شركة إنتل. ويقوم هذا الجهاز بمتابعة حالة المرضى وتسهيل اتصالهم بالأطباء والممرضات في أي وقتٍ. وبمجرد اتصال المريض بالممرضة يقوم الجهاز بعرض معلومات المريض وإتاحة ملفه الصحي ليتمكن الطبيب والممرضة من متابعته بشكل أوتوماتيكي. هذا ويمتاز تصميم الجهاز بسهولة الاستخدام وخفة الوزن وكذلك سهولة التعقيم لتتمكن الممرضة من اصطحابه داخل أقسام المستشفيات التي تحتاج إلى تعقيم خاص. هذا ويتميز الجهاز الذي أطلقت عليه الشركة اسم MCA بإمكانية الاتصال لاسلكياً بأجهزة الحاسب عن طريق تقنية البلوتوث. هذا بالإضافة إلى احتواء الجهاز على كاميرا رقمية لتوثيق حالات المرضى والمعلومات الخاصة بهم.

بهذا الصدد يقول بول أوتيلليني، الرئيس التنفيذي لإنتل: (لقد تم تحديد وتصميم شكل جهاز المساعدة السريرية النقال بواسطة الأطباء المعالجين الذين سيستخدمونه، حيث ذكر لنا هؤلاء أن هذا الجهاز سيحسن من قدرتهم على اتخاذ القرارات ورعاية المرضى لديهم، ويخفف من أعباء العمل بشكل عام. ويشكل ذلك مثالاً رائعاً عن استخدام التقنيات المبتكرة في تقديم حلول للاحتياجات الحقيقية).

وقالت جيني كويليام التي تعمل ممرضة في أحد المستشفيات التي تم اختبار الجهاز الجديد فيها: (لقد أتاح لي جهاز MCA الوصول إلى مركز إدخال بيانات المريض أثناء وجودي إلى جانبه في غرفته. وقد تمكنت من مراجعة النتائج والتأكد من المعلومات أثناء الجولة في الجناح، وخلال الاستشارات، بفضل الوصول السريع لبيانات المرضى).

جدير بالذكر أن أجهزة المساعد الشخصي كانت أكثر ما يستخدم الأطباء في تسجيل ملاحظاتهم على المرضى الذين يشرفون عليهم، إلا أنه طالما كانت هناك حاجة لنقل هذه المعلومات إلى ملفات المرضى المخزنة على أجهزة الحاسب الآلي لدى المستشفى. حتى ان بعض المستشفيات الأمريكية كانت تقوم بوضع أجهزة الحاسب النقالة على عربات ليتجول بها الأطباء أو الممرضات من مريض إلى آخر ومن ثم يقوم الطبيب بنقل البيانات إلى الجهاز الرئيس. أما الآن فإن جهاز MCA يمثل حلاً عملياً أكثر بالنسبة للأطباء في أداء عملهم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة