Telecom & Digital World Magazine Sunday25/02/2007 G Issue 197
أخبارهم
الأحد 7 ,صفر 1428   العدد  197
 

(المحدد) قفزة إلكترونية في البريد السعودي

 

 

اعتبر خبراء التقنية البريدية والمعلوماتية أن تجربة استخدام نظام (المحدد) في السعودية بمثابة نقلة نوعيه نحو مواكبة التقدم والسرعة من خلال تحديد المواقع, إذ يعد أحدث نظام للمعلومات الجغرافية وتحديد العناوين إلكترونياً.

وتنطلق فكرة (المحدد) من أهمية مواكبة عصر المعلوماتية بوسيلة تقنية حديثة, حيث يقدم خدمات تعكس أهمية كبيرة في عالم اليوم، من إمكانية تحديد المواقع ومعرفة عناوينها الأمر الذي يسهل عملية الحصول على الخدمات المختلفة من طلب سلعة عبر الإنترنت أو التعامل مع المطاعم وشراء الاحتياجات المختلفة بواسطة الهاتف، لتصل على العنوان المطلوب في العمل أو المنزل.

ولا تقتصر خدمات البرنامج على قطاع معين, بل تشمل جميع القطاعات العامة والخاصة التي تحتاج للوصول إلى المواقع كالمتاجر، مكاتب تأجير السيارات، المطاعم, المدارس، المستشفيات، الدفاع المدني، الصيدليات والجهات الأمنية والخدمية.

ويمكن خلال البرنامج عدم أرشفة خرائط رسومات يدوية لعناوين العملاء بل يمكنها معرفة مواقعهم وإيصال طلباتهم عبر (المحدد) بمجرد معرفة العنوان البريدي المتمثل في ثلاثة أرقام فقط: رقم الموقع والرمز البريدي والرمز الإضافي, دون الحاجة إلى توفير أنظمة أخرى كالخرائط، الأرشفة، وتخزين أرقام الهواتف.

ويتيح استخدام برنامج (المحدد) لشركات النقل والتوصيل السريع إيصال السلع المطلوبة، سواءً استخدمت كامل معلومات العنوان البريدي أو بمعرفة رقم الموقع واسم الحي فقط. ونظرا لأهمية البرنامج فقد وضع (البريد السعودي) استراتيجية خاصة للتعريف به عبر ندوات تعريفية للقطاع الخاص والجهات الحكومية التي تحتاج إلى هذه الخدمة، تمهيدا للاعتماد عليها والاستفادة منها.

ويميز البرنامج الذي يمهد لاندثار لغة الرسومات اليدوية والخرائط الورقية سهولة التعامل والاستخدام باللغتين العربية والإنجليزية، لتوسيع دائرة استخدامه في السعودية من مواطنين ومقيمين، وقد تم توفير الخدمة في عدة مدن منها الرياض, جدة, الدمام, الخبر, الجبيل, المدينة المنورة, وجازان، ضمن خطة لكل المدن السعودية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة