Telecom & Digital World Magazine Sunday25/02/2007 G Issue 197
تكنولوجيا
الأحد 7 ,صفر 1428   العدد  197
 

أحذية ذكية تتعقب الخطى الكترونياً

 

 
* إعداد - محمد شاهين:

مرة أخرى تتدخل التقنية في حياتنا اليومية لإضفاء المزيد من الراحة والأمان. والجديد في هذا المجال هو رقاقة GPS صغيرة يتم غرسها في الأحذية، أما الفكرة فقد لمعت في ذهن المهندس الذي قام بتصميمها بعد أن أبلغته مدرسة ابنه البالغ من العمر 8 سنوات بأن ولده مفقود، وعندها قام الأب بالطيران من نيويورك إلى أطلانطا حيث كان يقوم بمهمة عمل ليكتشف أن الحادثة كانت خطأ في الاتصالات، وأن ابنه في مأمن. عندها تمنى لو أن ولده كان يرتدي مثل هذه الأحذية المزودة برقاقة GPS.

بعد أيام من هذه الواقعة، بدأ المهندس بالعمل في تصميم نموذج لتكنولوجيا الأقمار الصناعية، وهو خط إنتاج لأحذية رياضية تعمل بتقنية GPS، وتعمل هذه الأحذية على تحديد موقع مرتديها في أي مكان في العالم من خلال ضغطة زر واحدة.

تطبيق الملاحة المعتمدة

ويعتبر ذلك آخر تطبيق للملاحة المعتمدة على القمر الصناعي في الحياة اليومية، وهي تقنية يمكن أن توجد في كلّ شيء من الهواتف الخلوية التي تساعد على إبعاد الأطفال عن المتحرشين إلى اللياقة الصحية للذين يراقبون معدّل نبضات قلب ومسافة السير، كما أن الأحذية ليست سهلة للفقد، على خلاف الهواتف وساعات اليد والأساور، وتعمل الأحذية الرياضية عندما يضغط مرتدوها على زرّ في الحذاء لتشغيل GPS، وهنا يتم إرسال إنذار لاسلكي يذكر تفاصيل الموقع إلى خدمة مراقبة تعمل على مدار الـ24 ساعة.

وفي بعض حالات الطوارئ مثل الطفل المفقود أو مريض الزهايمر يمكن للمراقب أو المتتبع الاتصال بخدمة المراقبة، ويمكن للمشغلين تنشيط النظام عن بعد لإنذار السلطات إذا تمكن الشخص المتّصل من تزويد كلمة السر الصحيحة.

وبالرغم من أن أدوات GPS الأخرى تعطي نتائج غير دقيقة في أغلب الأحيان، يقول دانيال: إن شركته صرفت ملايين الدولارات وتقريبا سنتين من البحث لضمان الدقة، وقد تم غرز الرقاقة بقياس 2 بوصة في 3 بوصة في قاع الحذاء.

أربعة أقمار صناعية

يقول الخبراء: إن دقة GPS تعتمد في أغلب الأحيان على عدد الأقمار الصناعية التي يستطيع النظام الدخول فيها، ويعتمد هذا الحذاء على أربعة أقمار صناعية، وفي هذا الخصوص تقول جيسكيا مايرز المتحدثة الرسمية لشركة Garmin International Inc وهي شركة رائدة في تكنولوجيا GPS ان (التقنية تتحسّن بانتظام، وقد وصلت النقطة التي تحصل فيها على انعكاس جيّد جداً حتى في المناطق المليئة بالكثير من التغطية بالأشجار وناطحات السحاب، ولكن ما زالت هناك حاجة لرؤية واضحة بالسماء للعمل بشكل فعال).

وقد تم اختبار الأحذية خلال المسافات الطويلة، حيث نجحت فكرة التعقب رغم بعد المسافة، إلا أن خبراء البيع بالتجزئة يرون أن مثل هذا الحذاء قد يصعب بيعه للأطفال المهتمين بالعلامة التجارية.

وتتوفر أحذية GPS الرياضية بستّة تصاميم، وهي تشبه أغلب أحذية الركض الأخرى، ويقع الزران الفضيان - واحد للتنشيط وواحد للإلغاء - بشكل مبهم قرب أربطة الحذاء.

أما عن رواج السلعة في الوقت الحاضر فيقول المصمم دانيل: إن الشركة تبيع 1.000 حذاء كإصدار محدود على الإنترنت، وقد حصلت بالفعل على طلبات لـ750 حذاء.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة